رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 16 نوفمبر 2018

ثقافة



في دورتها الـ 11.. "زايد للكتاب" تعلن قوائمها القصيرة في "الثقافة العربية" و"التنمية" و"النشر"

6-3-2017 | 15:56
محمد عيسى

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، اليوم، العناوين التي اختيرت في ثلاثة فروع هي "التنمية وبناء الدولة" ، و"الثقافة العربية في اللغات الأخرى" التي استقبلت لهذه الدورة  الأعمال المرشحة في اللغات الخمسة :الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية، كما أعلنت عن أسماء دور النشر المرشحة في "التقنيات الثقافية والنشر".

 أمّا العناوين المرشحة في فرع "التنمية وبناء الدولة" فهي: "جدل الدين والحداثة – من عصر التدوين العربي إلى عصر التنوير الغربي" للكاتب المصري صلاح سالم , منشورات الهيئة المصرية العامة للكتاب(2016). وكتاب " الإسلام والإنسان" للباحث السوري د. محمد شحرور ، منشورات دار الساقي (2016) و "في الإسلام الثقافي" للباحث  والروائي المغربي د. بنسالم حميش ,من منشورات الدار المصرية اللبنانية (2016)

أما في فرع "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" فقد تنافست كتب  ثلاثة  موزعة على اللّغات الإنجليزية  والألمانية والفرنسية وهي :كتاب "الجاحظ: في تقريظ الكتب" لجيمس إي مونتغومري، منشورات جامعة ادنبره، المملكة المتحدة – 2013 و كتاب "من فكر الطبيعة إلى طبيعة الفكر" للباحث دافيد فيرمير ،إصدارات دي غرويتر، برلين، 2014. و كتاب "الفكر والسياسة في العالم العربي – السياقات التّاريخية والإشكاليّات من القرن التاسع عشر إلى القرن الحادي والعشرين" للباحث جورج قرم، ّمنشورات لا ديكوفيرت، باريس 2015.

أما في فرع "التقنيات الثقافية والنشر"   فقد تم ترشيح  دور النشر الثلاثة التالية  وهي: مركز المسبار للدراسات والبحوث في دبي/ الامارات العربية المتحدة ، ودار الآداب في لبنان وأخيراً مجموعة " كلمات " المتخصّصة في نشر كتب الأطفال المطبوعة والإلكترونية ، في الشارقة/ الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب أعلنت سابقاً عن قوائمها في فروع: "الآداب" و"أدب الطفل" و"الترجمة" و"الفنون والدراسات النقدية".

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg