السودان

100 ألف شخص في جنوب السودان يواجهون المجاعة ومليون على حافتها

10-3-2017 | 18:39
أ ش أ

قال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة يانس ليركا، إن حوالي 100 ألف شخص في مقاطعتي لير ومينديت بدولة جنوب السودان، يواجهون المجاعة، بينما يواجه آخرون في كوش وبانياجار خطر التعرض لها.
وأضاف المتحدث في بيان اليوم الجمعة، في جنيف، أنه بالرغم من توزيع مساعدات على 338 ألف شخص من السكان في المناطق التي أعلنت فيها المجاعة في جنوب السودان في 20 فبراير الماضي، إلا أن حوالي مليون آخرين على حافة المجاعة بالفعل، وذلك وفقا لتحليل متكامل للأمن الغذائي في البلاد.
وقال ليركا إن المنظمات الإنسانية العاملة في جنوب السودان قامت بنشر فرق الاستجابة السريعة للوصول إلى المحتاجين بالمناطق الأكثر تضررا ووسعت من توزيع المواد الغذائية واحتياجات الطوارئ والمكملات الغذائية والخدمات الصحية والمياه وخدمات النظافة وغيرها، مشيرا إلى أن تجدد القتال في أول مارس الجاري أعاق عودة عمال الإغاثة إلى منطقة مينديت التي كانوا خرجوا منها بعد أسبوع من إعلان المجاعة على إثر مناوشات شمال المدينة.
وأكد المتحدث الأممي أنه لا زالت هناك حاجة ماسة إلى موارد إضافية لتلبية الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد حيث تتطلب خطة الاستجابة لعام 2017 الجاري ما يصل إلى 1.6 مليار دولار ولم يصل منها حتى الآن سوى 9.3 % فقط .

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg