اقتصاد



وزير النقل: بدء المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق بداية العام المالي المقبل

14-3-2017 | 21:36
سلوى سيد

 
كشف الدكتور هشام عرفات وزير النقل عن بدء المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق بداية العام المالي المقبل، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 2011 ، وسيتم الانتهاء من المرحلة الثانية بنهاية العام المالي الجاري .
 
وأوضح خلال فعاليات اليوم الأول لمتلقى بناة مصر الثالث أن المشروع سيضيف 7 آلاف كم للطرق الموجودة حالياً، وذلك بالتعاون مع وزارة الإسكان والهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، لافتاً إلى أن وزارة النقل تحتل نحو ثلث المشروع القومي للطرق، حيث تمتلك 1100 كم بالمرحلة الأولى والثانية، والثالثة نحو 1000كم .
 
ولفت عرفات، إلى أن نسبة مشاركة الشركات المحلية بالمشروع القومي للطرق تصل إلى 30%، منوهاً إلى مشاركة القطاع الخاص للمشروع والتي أعطت لصناعة الطرق نوع من التنافسية بين القطاعين العام والخاص.
 
وعن مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمشروعات الكبرى ، أوضح أن طبيعة هذه المشروعات تحتم وجود شركات كبرى للعمل بهذه المشروعات، خاصة أنها مشروعات ضخمة تحتاج لإمكانيات كبيرة.
 
وأشار إلى ارتفاع نسبة الحوادث على طريق محور قناة السويس نتيجة استخدام النقل الثقيل، حيث مايتراوح مابين 60 إلى 70 % من النقل الثقيل يتم من خلال هذا الطريق، منوهاً أن الحل يكمن في فصل النقل الثقيل عن الطرق الحيوية وذلك من خلال عمل حارات لمنع الحوادث.
 
وحول خطة مترو الأنفاق ، أضاف أن الحكومة تستهدف زيادة شبكة مترو الأنفاق من 77 كم حاليا إلى 180 كم خلال الفترة المقبلة ، وذلك مع الانتهاء من الخطين الثالث والرابع ،لافتا إلى أنه من المقرر بدء المرحلة الثالثة من الخط الثالث شهر يوليو المقبل.
 
وتابع أنه بعد انتهاء الخط الرابع سيصل عدد الركاب به إلى 2 مليون راكب يوميا ومع انتهاء الخطوط الأربعة سيصل عدد الركاب إلى 7 مليون راكب يوميا ، منوها أنه جاري تطوير خط أبوقير بالإسكندرية، ومن المستهدف الوصول لبرج العرب، كما تخطط الوزارة جدياً لعمل مترو أنفاق بمحافظة المنصورة.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg