علوم واتصالات



حفريات نباتية الأقدم علي وجه الأرض بالهند

15-3-2017 | 13:11
ياسمين الجوهري

اكتشف علماء حفريات في الهند يبلغ عمرها 1,6 مليار سنة تبدو كطحالب حمراء، وربما تمثل  تلك الحفريات أقدم نباتات معروفة حتى الآن، وهو اكتشاف يمكن أن يجبر العلماء على إعادة تقييم موعد أول ظهور للسلالات الرئيسية في شجرة الحياة على الأرض و ذلك حسب ما ذكرته وكالة رويترز.
 
ووصف باحثون يوم أمس الثلاثاء الحفريات الدقيقة المتعددة الخلايا بأنها نوعان من الطحالب الحمراء أحدهما على شكل خيوط والأخرى بصلية الشكل كانت تعيش في بيئة بحرية ضحلة، وقبل هذا الاكتشاف كانت أقدم النباتات معروفة يبلغ عمرها 1,2 مليار سنة وهي حفريات طحالب حمراء من القطب الشمالي بكندا.
 
وعُثر على هذه الحفريات في صخور رسوبية غنية بالفوسفات من تشيتراكوت بوسط الهند. واحتوت الحفريات التي على شكل خيط على خصائص خلوية داخلية تشمل هياكل يبدو أنها جزء من آلية التمثيل الضوئي وهي العملية التي يستخدمها النبات لتحويل ضوء الشمس إلى طاقة كيماوية، واحتوت الحفريات أيضا على هياكل في وسط كل منها جدار خلية مماثل للطحالب الحمراء.
 
وقال الباحثون إن هذه الحفريات تمثل أيضا أقدم كائنات حية متقدمة متعددة الخلايا في الفئة الواسعة التي تشمل النباتات والفطريات والحيوانات مما يشير إلى أن حياة معقدة ازدهرت قبل وقت سابق بكثير عما كان يُعتقد من قبل.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg