رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
السبت 23 سبتمبر 2017

مقالات



رسالة المجتمع المدني إلي العالم من "الفسطاط "

28-3-2017 | 16:51
ثابت أمين عواد

كان مساء السبت الماضي حدثا مختلفا، حيث كان للمجتمع المدني المصري حضور طاغٍ عند حديقة الفسطاط..

الزمان كان الساعة الثامنة والنصف، المكان هو المتحف القومي للحضارة المصرية، والمناسبة كانت احتفالية مصر بـ"ساعة الأرض" وهي المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار، بإضاءة الشموع..والتي احتفل بها الصندوق العالمى للطبيعة WWF بتنظيم هذا الحدث كل عام وبدأ منذ 10 سنوات، بمشاركة 178 دولة، وشارك فيه نحو 2.5 مليار شخص حول العالم وتم تسجيل أكثر من 133 ألف حدث مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي..

الهدف من المشاركة، هو رفع الوعي بظاهرة التغيرات المناخية، ودعم المشاركة الإيجابية للمجتمع المدني في حماية البيئة وترشيد الاستهلاك والمحافظة علي البيئة، لترشيد الاستهلاك يومياً ساعة كاملة،  والوقفة في حديقة الفسطاط  تشكل، مع المجتمع المدني علي مستوي العالم ، نوعا من لفت انتباه الحكومات لكي تقلل من نسب الاحتباس الحراري، فهي رسالة من المجتمع المدني المصري الي العالم..

والمبادرة المصرية جاءت من الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، بدعوة رموز المجتمع المدني في الوقفة للتنبيه حول المخاطر الذي يتعرض له كوكب الأرض من ممارساتنا علي مستوي العالم المتحضر، والتي تدعي بأنها ممارسات حضارية..!


أيضا احتفل مغردون في حول العالم وخاصة في والسعودية وسلطنة عمان بالمناسبة من خلال إطفاء الأنوار والمعدات الكهربائية، بهدف لرفع وعي الأفراد والمجتمعات بمشكلة التغير المناخي وحثهم على اتخاذ إجراءات كفيلة بالتصدي لها.

وشارك في الحدث، عدة مناطق سياحية في حملة "ساعة الأرض"، وهيّ: القلعة والأهرامات وأبي الهول ومكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباي وبعض المعابد الأثرية بالأقصر كالكرنك وبعض الفنادق الكبرى.

الحدث شكل حضورا ملحوظا للمجتمع المدني في مصر وجسد التعاون والتنسيق فائق الأهمية بين هذا المجتمع المدني وبين الدولة ممثلة في وزارة البيئة، فقد شارك الأطفال، والطلاب، ورجال الإعلام، والمتخصصون، وأساتذة الجامعات، ورجال المجتمع المدني المعني بالبيئة، شاركوا في الاحتفالية، حاملين الشموع بعد إطفاء الأنوار.

ولعل مشاركة المجتمع المدني، تعيد لملمة هذا المجتمع الذي مازال ينتظر المهتمين به تعديل قانون الجمعيات الأهلية، لكي يتوافق مع تنشيط هذا الكيان المعطل، بعد أن كان حضوره طاغيا ،  منذ أكثر من 60 عاما..واليوم نحن أكثر احتياجا لدور هذا المجتمع المدني.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg