السودان



مليون دولار من اليابان دعما للنقل الجوي للمساعدة الإنسانية بالسودان

10-4-2017 | 18:51
أ.ش.أ

 أعلن برنامج الأغذية العالمي، تسلمه نحو مليون دولار من اليابان دعماً للنقل الجوي للمساعدة الإنسانية بالسودان، وأوضح البرنامج في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن المساهمة تأتي من أجل الاستمرار في تقديم خدمات جوية آمنة وموثوق بها للمجتمع الإنساني من خلال الخدمات الجوية التابعة للأمم المتحدة.
وأكد أن المساهمة تمكن العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية من السفر إلى مواقع نائية، ومناطق يصعب الوصول إليها في مختلف أنحاء دارفور وفي وسط وشرقي السودان.
وأوضح البيان، أن إجمالي عدد ساعات الطيران لخدمات الأمم المتحدة للنقل الجوي للمساعدة الإنسانية، بلغ في عام 2016 حوالي 4 آلاف و280 ساعة، قدمت خلالها خدمات ضرورية إلى 22 ألفا و158 مسافرا من 78 منظمة، تشمل العاملين بالأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ومسؤولي الحكومة وممثلي المانحين والدبلوماسيين، كما نقلت أيضاً 120 طناً من البضائع الخفيفة ،وقامت بنحو 13 عملية للإجلاء الطبي.
بدوره .. قال السفير الياباني في الخرطوم، هديكي إيتو، إن خدمات الأمم المتحدة للنقل الجوي للمساعدة الإنسانية هي من الخدمات الضرورية لكل من المحتاجين ومجتمع الإغاثة الانسانية، ومن دونها سيكون الأمر في غاية الصعوبة للاستمرار في العون الإنساني للمحتاجين الذين يعيشون في مناطق نائية.
وأوضح أن اليابان أحد أهم المانحين لخدمات الأمم المتحدة للنقل الجوي ، حيث ساهمت بإجمالي 10.7 ملايين دولار خلال السنوات الخمس الماضية من أجل دعم الخدمات الجوية الإنسانية، مشيرا إلى أن المساهمات تمكن برنامج الأغذية العالمي من تقديم المساعدة التي يحتاجها بشدة غير الآمنين غذائياً في مختلف أنحاء السودان.
ومن جانبه أعرب ممثل برنامج الأغذية العالمي بالسودان، ماثيو هولينجورث، عن امتنانه لحكومة وشعب اليابان لدعمهما المستمر للعمليات الخاصة بالبرنامج في السودان.
وأكد أن المساهمة تضمن استمرار الخدمات الجوية الإنسانية بالأمم المتحدة في نقل العاملين بمجال الإغاثة الانسانية إلى المناطق التي يحتاج فيها الأشخاص الأشد ضعفاً المساعدة في مختلف أنحاء البلاد.
يذكر أن خدمات الأمم المتحدة للنقل الجوي للمساعدة الإنسانية في السودان، تأسست عام 2004، ويتم تشغيلها بواسطة لجنة توجيهية تضم ممثلين من وكالات الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية ومانحين ،ولكنها تدار مباشرة من قبل برنامج الأغذية العالمي بالسودان.
وتمتلك خدمات الأمم المتحدة للنقل الجوي في السودان حالياً، أسطولا من 5 طائرات تتضمن طائرتين ثابتتي الجناحين وثلاث طائرات مروحية.
وتقدم الطائرتان ثابتتا الجناحين خدمات النقل الجوي من الخرطوم إلى عواصم ولايات دارفور الثلاثة، بينما تقوم الطائرات المروحية بتسهيل سفر موظفي الإغاثة الانسانية إلى المناطق التي لا يمكن الوصول إليها عن طريق البر .

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg