رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 22 سبتمبر 2017

اقتصاد



لأول مرة منذ 1967 افتتاح فرع لبنك فلسطيني في القدس

17-4-2017 | 14:27
أ.ش.أ

في سابقة هي الأولى من نوعها منذ عام 1967 يتم افتتاح فرع لبنك فلسطيني في مدينة القدس المحتلة ليصبح بمقدور أهل القدس "المقدسيين " التعامل مع بنك وطني دور الحاجة إلى المرور على معابر أو ان البديل كان التعامل مع بنوك إسرائيلية.
وافتتح اليوم "البنك الوطني" فرعه الأول في القدس في منطقة "ضاحية البريد" في المنطقة الواقعة فيما يعرف بمناطق (ج) "والتي تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية وفق اتفاقية أوسلو"، وحسب بروتوكول باريس الاقتصادي، تعتبر القدس غير معرّفة، وللعمل هناك نحتاج إلى ترخيص، وكأنها مؤسسة أجنبية .
وقال مدير عام البنك الوطني أحمد الحاج حسن ، في تصريحات صحفية "درسنا المنطقة ، واتجهنا إلى القدس لأنها أهملت لفترة طويلة، نظراً للظروف، فالقدس معزولة بالجدار العازل والحواجز، وهناك الكثير من المناطق المحيطة والتي تكون الظروف الأمنية فيها غير واضحة، وتحتاج للجرأة لممارسة العمل فيها .
وعن أثر هذا الفرع في القدس في التسهيل على حياة الناس ، أكد أنه سيسهل الكثير سواء بالنسبة لقطاع الأفراد أو الأعمال أو المؤسسات، فالكثير من المؤسسات في القدس تتعامل أصلاً مع بنوك فلسطينية، إلا أنه كان يحتاج على الأقل ساعة ليصل إليه بسبب المعبر، والآن سنسهل على عملائنا الوقت الكثير، وليس فقط عملاءنا، فبإمكان أي مواطن أن يستخدم الصراف الآلي المعرّف وطنياً، فبإمكانه سحب النقود ولو كان راتبه على أي بنك آخر.
من جانبه ، أعرب رئيس مجلس إدارة البنك الوطني طلال ناصر الدين أن الأمر استغرق عامين من العمل وكان هناك بعض العقبات والإجراءات غير الاعتيادية التي أخرت الافتتاح قليلا. مؤكدا أن حجم الاحتياجات المالية لسكان القدس ومحيطها كبير جدا وهم بحاجة إلى مصرف وطني لسد هذه الاحتياجات دون قطع الحواجز ونقاط التفتيش.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg