رئيس مجلس الإدارة:هشام لطفي سلام
رئيس التحرير:علاء العطار
الجمعة 26 مايو 2017

العرب



اندلاع مظاهرات تضامنا مع إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام

20-4-2017 | 13:21
د ب أ

اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي اليوم الخميس في الضفة الغربية أثر تظاهرتين تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين المضربين لدى إسرائيل لليوم الرابع.
وذكرت مصادر فلسطينية أن شابا أصيب بالرصاص المطاطي وعشرات آخرين بالاختناق في محيط سجن "عوفر" جنوب غرب رام الله إثر "قمع" قوات إسرائيلية مسيرة تضامنية مع الأسرى المضربين.
وأضافت المصادر أن تلك القوات اعتقلت خلال المواجهات شابا، وشرعت بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين لتفريقهم من دون الإبلاغ عن إصابات.
وفي وقت سابق اليوم ، أصيب شاب فلسطيني برصاص حي أطلقته قوات إسرائيلية خلال مواجهات اندلعت في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس على إثر مسيرة تضامنية مع الأسرى المضربين.
إلى ذلك ، قالت اللجنة الإعلامية لإضراب الأسرى إن إدارة السجون الإسرائيلية أجرت على مدار اليومين الماضيين تنقلات واسعة في صفوف الأسرى المضربين عن الطعام من وإلى سجن "عسقلان" واقتحام العديد من أقسام وغرف الأسرى وتفتيشها.
ويواصل أكثر من ألف أسير فلسطيني إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الرابع على التوالي للمطالبة بإنهاء سياستي العزل الانفرادي والاعتقال الإداري وتحسين أوضاعهم المعيشية داخل السجون الإسرائيلية.
من جهته ، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير عيسى قراقع إن عدد الأسرى المضربين قابل للزيادة في ظل عزم أسرى جدد على الانضمام له إذا ما استمرت إدارة مصلحة السجون بعدم التجاوب مع مطالب الأسرى.
وانتقد قراقع ، في بيان صحفي ، "اتخاذ إجراءات قمعية ضد الأسرى المضربين بمنع محاميهم وعائلاتهم من الزيارة، وزج عدد منهم في زنازين العزل ومصادرة مقتنياتهم الشخصية في محاولة للضغط النفسي عليهم لثنيهم عن مواصلة الإضراب".
وكان قراقع حذر أمس من أن تقوم مصلحة السجون الإسرائيلية بتطبيق قانون التغذية القسرية على الأسرى المضربين ما قد يؤدي إلى حدوث حالات وفاة في صفوفهم.
وفي سياق قريب نددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بإطلاق مجهولين النار على مكتبها في مدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية.
وذكر بيان صادر عن اللجنة أن مسلحين مجهولي الهوية أطلقوا فجر اليوم النار على المكتب حيث اخترقت عدة رصاصات المبنى وسيارة تابعة لها من دون وقوع إصابات.
ودعت اللجنة إلى "دعم واحترام غير مشروط لحيادية عملها وعدم تحيزه"، منبهة إلى أن "غياب الدعم والاحترام اللازمين يحد من قدرتنا على مساعدة الذين هم بأمس الحاجة" لهذه المساعدة.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg