رئيس مجلس الإدارة:هشام لطفي سلام
رئيس التحرير:علاء العطار
الجمعة 26 مايو 2017

ثقافة



مخرج فرنسي يكشف لـ"الأهرام العربي" سر تركه منصة القضاء والعمل فى مجال السينما

21-4-2017 | 17:01
حسناء الجريسي

أعرب المخرج الفرنسى ديديه بوجار، مؤسس الميديتالون، عن سعادته البالغه لحضور فاعليات الدورة التاسعة عشر لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية ، دورة الراحلين سمير فريد ومحمد كامل القليوبى، مضيفاً أنه يشارك لأول مرة فى المهرجان الذي يعرض أفلام من مختلف دول العالم.

وأضاف "ديديه بوجار" فى تصريحات خاصة لـ " الأهرام العربي"، أنه يشارك فى المهرجان بورشة عن كتابة السيناريو، التى تهدف إلى التعريف بكيفية كتابة السيناريو بشكل جيد وكيفية تطوير الأفكار، كما تساعد على  تحويل السيناريو لأفلام، بالاضافة لتعريف الكاتب بالانواع المختلفة لكتابه الأفلام والسينما، موضحاً أنه قدم ورشة كتابة تحمل عنوان "اللاب"، الهدف منها تعليم الطلبة بكيفية المشاركة الفعالة فى كتابة السينما.

وأوضح "بوجار" أنه أحد أعضاء لجان التحكيم فى المهرجان، الذي يقوم فيه بإستقبال ملف مكون من ٥-١٥ورقه، فيها الاسكربت المكون من القصة الافكار، مشيراً إلى أن لجنة التحكيم تقوم بدراسة الملفات جيداً، ثم تقوم بعمل حوارات مع الناجحين أو المقبولين ونقوم بإختيار أفضل العناصر المشاركة فى ورشة كتابة السيناريو.

وأشار المخرج الفرنسي إلى أن الهدف من إنشاء مؤسسة الميديتالون،  هو تدريب المواهب الصاعدة من بلاد البحر المتوسط فى كتابة افلامهم الطويلة ، لافتا إلى أن الورشة مدعومه من المركز القومى للسينما بفرنسا واتحاد الكتاب الفرنسى ومقاطعة كوت دازيور واتحاد الفنانين العرب، موضحاً أنه على تواصل مستمر رئيس المركز القومى للسينما بمصر، وأن لديه أفلام فرنسية وصل بعضها الى ترشيحات جائزة سيزار الفرنسية.

وعلق "بوجار" على تركة لمجال العمل القضائي وإتجاهه للإنتاج والإخراج السينمائي قائلاً: "هذة طبيعة الحياة، وأنا أعشق السينما، وحاولت التوفيق بين القضاء والسينما لكني فشلت"، مؤكداً أن عمله كقاضي ساعده كثيراً فى عمله الجديد، وذلك من خلال تعرفه على المجتمعات ونماذج البشر المختلفة وحكاياتهم المثيرة.


الجدير بالذكر أن، الاربعاء الماضي، انطلقت فاعليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية فى دورته - ١٩ـ دورة المخرج «كامل القليوبى والناقد الراحل سمير فريد»،  وذلك بحضور حلمى النمنم وزير الثقافة، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية، وعدد كبير من النقاد وقيادات وزارة الثقافة.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg