رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

فنون



المهرجان الدولي للسينما للجميع بتيزنيت في المغرب يستعد للدورة السادسة

30-4-2017 | 11:37
ريم عزمى

يستعيد المهرجان الدولي للسينما للجميع بتيزنيت واختصاره "فيكت FICT"نشاطه، وينظم الدورة السادسة في فترة من 5 إلى 7 مايو/آيار القادم.
 
وأمام النجاح المتميز الذي حققته الدورات الخمس السابقة للمهرجان والذي حظى برعاية الملك محمد السادس في الدورتين الرابعة والخامسة، وبعد انقطاع دام أربع سنوات، تحتضن تيزنيت مرة أخرى فعاليات الدورة السادسة بشراكة مع المجلس الجماعي والمجلس الإقليمي، وستعرض هذه الدورة مجموعة كبيرة وثرية من الأفلام القصيرة والطويلة، بالإضافة إلى أفلام وثائقية من دول متعددة، كما ستتم استضافة سينما سلطنة عمان ويعرض فيلم لها في حفل الافتتاح، وتتميز هذه الدورة بالعديد من الأفلام المتميزة منها ما سيعرض لأول مرة.
 
و قال جمال أكوسال رئيس المهرجان "اليوم يستعيد هذا الملتقى السينمائي نشاطه وحيويته بمدينة تيزنيت وكانت آخر دورة نٌظمت خلال فترة 21 إلى 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2012.
 
وأعلنت المديرة الفنية للمهرجان رشيدة فاران عن أفيش المهرجان الذي يحمل  شعار "الأمل L'Espoir"، والذي يحمل ألوان البهجة التي تجمع بين الوردي والأصفر لاشاعة كل المعاني الايجابية. 
 
وستشهد دار الثقافة "محمد خير الدين" فاعليات الدورة السادسة للمهرجان من 5 إلى 7 مايو/آيار 2017 ، بمشاركة مجموعة من الأفلام القصيرة وبحضور فنانين محليين وآخرين من خارج المغرب.
 
ويولي المهرجان اهتماما كبيرا بالأفلام القصيرة، ويهدف هذا الحدث السينمائي إلى تعريف الجمهور بأهمية الصورة السينمائية وبقوتها التعبيرية والتثقيفية سواء عبر الحضور المباشر للسينما من خلال عروض ولقاءات سينمائية أو من خلال مساهمتها في التنمية الثقافية الاقتصادية والاجتماعية، كما يهدف أيضا إلى خلق مناخ فنى وذلك من خلال تبادل الخبرات، واقامة الورش الفنية مهارات كتابة السيناريو والإخراج وإعداد الممثل والتصوير وبعض التقنيات المعتمدة في الإنتاج السينمائي، وفتح الحوار بين الثقافات، واستكشاف التراث الشعبي من خلال الفن السابع وعلاقاته بالتنمية المستدامة والتطور الذي يقدمه للجهة محليا وجهويا ووطنيا.
 
وتيزنيت هى مدينة مغربية تقع في جهة سوس ماسة درعة وعاصمة إقليم تيزنيت وتلقب بالعاصمة الفضية، وتقع 690 كيلومترا جنوب العاصمة الرباط و90 كيلومترا جنوب مدينة أغادير المطلة على المحيط الأطلنطي، وتشتهر المدينة بالثقافة الأمازيغية والحرف اليدوية والمشغولات الفضية والبرونزية.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg