رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 19 نوفمبر 2018

فنون



بالصور.. المهرجان الدولي للسينما للجميع بتيزنيت في المغرب يسدل الستار

10-5-2017 | 18:43
تيزنيت-الأهرام العربي

وسط أجواء احتفالية وفولكلورية أمازيغية، أسدل المهرجان الدولي للسينما للجميع بتيزنيت واختصاره "فيكت FICT" الستار عن الدورة السادسة في فترة من 5 إلى 7 مايو/آيار الجاري، التي شهدت فاعلياتها دار الثقافة "محمد خير الدين"، وذلك برئاسة جمال أكوسال والمديرة الفنية رشيدة فاران، وبحضور ضيفة الشرف شيماء بوشان ملكة جمال الكون لسنة 2017 بالاضافة إلى فنانين محليين ومن الخارج.

 وبعد انقطاع دام أربع سنوات، احتضنت تيزنيت مرة أخرى فعاليات الدورة السادسة بشراكة مع المجلس الجماعي والمجلس الإقليمي، وعرضت هذه الدورة مجموعة كبيرة وثرية من الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية من دول متعددة ومنها ما يعرض لأول مرة، وكانت سلطنة عمان هي ضيفة الشرف للدورة السادسة بحضور المخرج فايز الكندي، وعرض فيلم لها في حفل الافتتاح فيلم "البوم" من اخراج الدكتور خالد الزدجالي، كما تم تكريم قامتين من الأمازيغ: الممثلة السعدية باعقيل والصحفي محمد دادسي.

ويولي المهرجان اهتماما كبيرا بالأفلام القصيرة لذا اعتمد عليها في المسابقة الرسمية، ويهدف هذا الحدث السينمائي إلى تعريف الجمهور بأهمية الصورة السينمائية وبقوتها التعبيرية والتثقيفية سواء عبر الحضور المباشر للسينما من خلال عروض ولقاءات سينمائية أو من خلال مساهمتها في التنمية الثقافية الاقتصادية والاجتماعية، كما يهدف أيضا إلى خلق مناخ فنى وذلك من خلال تبادل الخبرات، وتيزنيت هى مدينة مغربية تقع في جهة سوس ماسة درعة وعاصمة إقليم تيزنيت وتلقب بالعاصمة الفضية، وتقع على بعد 90 كيلومترا جنوب مدينة أغادير المطلة على المحيط الأطلنطي، وتشتهر المدينة بالثقافة الأمازيغية والحرف اليدوية والمشغولات الفضية والبرونزية.

وترأست لجنة التحكيم الممثلة المغربية زبيدة عاكف لكن حالت الظروف دون حضورها، وأنابت عنها الممثلة والمخرجة والمنتجة الدانماركية شارلوت شيولر والزميلة الصحفية والفنانة التشكيلية المصرية ريم عزمي والمخرج المصري سامح الحجار.

وفاز بالجائزة الكبرى الفيلم البلجيكى "العشاء Le Repas" اخراج آنيك كريستيانز وبطولة ياسين فاضل، الذي يناقش اختلاف الثقافات بين المهاجرين من المغرب وبين المواطنين البلجيكيين، ويتناول الصدام بين الحضارات ثم يعرض امكانية التعايش.


بطل فيلم العشاء الفائز ياسين فاضل وشقيقه المشارك في العمل يتسلمان الجائزة من ملكة الجمال شيماء بوشان

 

وفاز بالجائزة الثانية الفيلم المغربي من مدينة أغادير "الواجهة السوداء La Face Noire" من اخراج أنور الخيري، الذى يتميز بكشف جوانب خطيرة من شخصيتنا، وكيف يمكن للظروف أن تفاجئنا بمدى غرابة ردود أفعالنا تجاه بعض المواقف القاسية!


أنور الخيري مخرج فيلم الواجهة السوداء يتسلم الجائزة الثانية

 

كما فاز بالجائزة الثالثة الفيلم المغربي من تطوان "لانهائي Infini" للمخرج محمد رضا كوزي، وفاز بتنويه خاص الفيلم المغربي من أغادير"قطع خشن Rough Cut" للمخرجة أسماء المدير.

وتم تكريم كل من شاركوا من خلال شهادات تقدير ودرع المهرجان في حفل الختام.


أفيش الدولي للسينما للجميع بتيزنيت

 

وعرض خارج المسابقة الفيلم المغربي "الحاجات Lhajjat" من نوعية الكوميديا الاجماعية ومن اخراج محمد آشور وانتاج مولاي كريم آشور وبطولة سعاد حسن وفاطمة بوشان وفاطمة حراندي ومينا توراف وليلى الحديوي ومومو.


أفيش فيلم الحاجات

 

رابط : صور فاعليات المهرجان

رابط: صور ختام المهرجان

رابط: فيديو الجائزة الكبرى للمهرجان

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg