مقالات رئيس التحرير



قطر .. إسرائيل العرب

15-7-2017 | 21:20
جمال الكشكي

بعد فشل جميع الوساطات فى جدة للوصول إلى حل للأزمة القطرية، بات السؤال الملح والضاغط هو:
ما النقطة التى تريد قطر الوصول إليها؟!
هل تريد أن تجسد دور إسرائيل فى المنطقة العربية؟!

الشاهد أن دويلة تنظيم «الحمدين» اختارت حالة الانسداد السياسىوالدبلوماسى،لتحقيق مخطط هو بالأساس عقيدة لديها يهدف إلى التخريب، ومواصلة دعم الإرهاب، والتطرف .. فلا يوجد مبرر آخر بعد سلسلة  الوساطات والحوارات الدائرة من أطراف عديدة.

فمن يقرأ تسريبات ووثائق عام 2013 والاتفاق التكميلى للرياض عام 2014 يتأكد من أن  قطر   اعترفت بتوقيع تميم على دعمها وتمويلها للقوى الظلامية، كما أن نكثها لهذا الاتفاق، يؤكد أن توقيع الابن تميم لم يكن على هوى الحاكم الفعلى من الخلف – الأمير الأب – الذى صار الآن يحرك خيوط اللعبة التآمرية. ظناً منه أن سيواصل وينجح، ولكننا فى الحقيقة نستطيع بكل تأكيد القول: إن هذه الدويلة ستدفع ثمناً كبيراً قد يصل إلى انفجار داخل الأسرة الحاكمة.

لا سيما أن تخطيط «الحمدين» يهدف إلى تأزيم الخليج وإرضاء المشروعين العثمانى والإيرانى، كما أن الخيال المريض يصور «للحمدين» بأن قطر قد تلعب دور إسرائيل فى المنطقة، وهنا يسقط قناع الوهم القطري، وتصبح هذه الدويلة كمن يرتدى حزاما ناسفا ينفجر فى نفسه أولاً.

فهى لن تكون إسرائيل ولن تسمح لها إسرائيل نفسها بأن تتقمص دورها، كما أن القوى الإقليمية، والعالمية لن تسمح أيضاً بأن تغرّد قطر خارج المساحة المحددة لها.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg