مصر



بالصور|| ننشر تفاصيل اليوم الثالث لجولة الرئيس السيسى الأفريقية فى الجابون

16-8-2017 | 21:11
الأهرام العربي

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى العاصمة الجابونية ليبرفيل في مستهل زيارته للجابون، وكان في استقباله رئيس الوزراءالجابوني ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية وكبار المسئولين الجابونيين.




ثم توجه الرئيس إلى القصر الجمهوري في ليبرفيل حيث كان في استقبالهرئيس الجابون علي بونجو، وقد أقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزفالسلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.




 وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنالرئيس عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الجابوني، أعقبتها جلسة مباحثاتموسعة بحضور وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس الجابوني بزيارة الرئيسالتاريخية للجابون، والتي تتزامن مع احتفالات الجابون بعيدها الوطني.




 وأشاد الرئيس الجابوني بالعلاقات الوثيقة بين البلدين، مؤكدًا حرصبلاده على تعزيز العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، وتطوير أطر التعاونالمشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، مؤكدًا على أهمية تفعيلالاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين البلدين خلال زيارته لمصر في العامالماضي.




وأكد الرئيس بونجو أن مصر تعد قوة اقتصادية كبيرة في أفريقيا، مشيداًبتوجه الرئيس نحو الانفتاح على القارة الأفريقية واستعادة دور مصر النشطفيها، كما أشاد بالشركات المصرية وما تتمتع به من سمعة طيبة في أفريقيا،معرباً عن تطلعه لزيادة أنشطتها في الجابون.





 وأضاف المتحدث الرسمي أن  الرئيس أعرب خلال المباحثات عن سعادته بزيارةالجابون، كما قدم سيادته التهنئة للرئيس  بونجو وللشعب الجابوني بمناسبةالاحتفالات بالعيد الوطني للجابون. وأشاد الرئيس بالحوار الوطني الذي أطلقهالرئيس علي بونجو والذي حقق نتائجًا إيجابية وساهم في تعزيز الاستقرار فيالجابون.





وقد أشاد  الرئيس خلال المباحثات بتميز العلاقات الثنائية بين البلدينوتنوع مجالات التعاون المشترك بينهما، مؤكدًا عزم مصر على تطوير آفاقالتعاون بين البلدين على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنيةوالعسكرية، في ضوء اهتمام مصر بمد جسور التعاون مع الجابون والدولالأفريقية الشقيقة، بهدف تعزيز التنمية والاستقرار والبناء.




 كما أكد الرئيس حرص مصر على تعزيز الاستثمارات في الجابون وتنشيطالتعاون بين القطاع الخاص في البلدين في المجالات كافة. وأعرب السيد الرئيسعن اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع الجابون في المجال الصحي، في ضوء وجودمستشفى مصري في الجابون يقدم الخدمات الطبية  للشعب الجابوني. وأكد الرئيسحرص مصر على مواصلة تقديم الدعم الفني للجابون في مجال بناء القدرات، وذلكمن خلال الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجلالتنمية للكوادر الجابونية في مختلف التخصصات المدنية والعسكرية المختلفة.





 وأضاف السفير علاء يوسف أن المباحثات بين الرئيسين شهدت تناول عدد منالملفات الأفريقية، في ضوء تولي الرئيس الجابوني رئاسة الجماعة الاقتصاديةلوسط أفريقيا، حيث تم بحث سبل إيجاد حلول لأزمات المنطقة، خاصة في ضوءعضوية مصر في مجلس الأمن، وقيامها بدور هام في دعم جهود تسوية الأزماتلاسيما في منطقة وسط أفريقيا. كما تم الاتفاق على مواصلة التنسيق بينالبلدين في كل من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.





 كما شهدت المباحثات تناول موضوعات البيئة، في ضوء تولي الرئيس الجابونيتنسيق أعمال لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة حول التغير المناخيخَلَفَاً للسيد للرئيس، فضلًا عن انتقال رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقةمن مصر إلى الجابون في يونيو الماضي، حيث أكد الجانبان أهمية استمرارالتنسيق بين البلدين فيما يخص هذه الموضوعات، ودعم الموقف الأفريقي الموحدفي مفاوضات تغير المناخ.





 وذكر المتحدث الرسمي أنه تم خلال المباحثات، الاتفاق على تفعيل التعاونالأمني والعسكري بين البلدين وتنسيق جهودهما في مواجهة الإرهاب وما يمثلهمن مخاطر على أمن واستقرار مختلف دول القارة الأفريقية والعالم.





ومن جانب آخر، وجه السيد الرئيس الدعوة للرئيس الجابوني للمشاركة فيالمؤتمر الدولي للشباب، ومنتدى "أفريقيا 2017"، المقرر عقدهما في شرم الشيخفي نوفمبر وديسمبر المقبلين، وقد رحب الرئيس  بونجو بالدعوة مؤكدًا تطلعهلزيارة مصر في أقرب فرصة.


 واتفق الرئيسان على عقد اللجنة المشتركة بين الدولتين قبل نهاية العامالجاري  في الجابون، بهدف تفعيل أطر التعاون بين مصر والجابون علىالمستويات كافة، كما شهد الرئيسان التوقيع على اتفاق لتعزيز العلاقاتالتجارية بين الدولتين.





 وقام الرئيسان بتفقد معرض لمنتجات الأخشاب الجابونية، في ضوء تطلعالدولتين لتعزيز التعاون المشترك في مجال تصنيع الأخشاب الجابونية عاليةالجودة لتوفير الاحتياجات الكبيرة للسوق المصري من الأخشاب، في ضوء تنفيذمشروع مدينة الأثاث في دمياط والمدن الجديدة الجاري إنشاؤها في كافة أنحاءمصر.







الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg