المجلة



الناقدة السينمائية خيرية البشلاوى لـ «الأهرام العربي»: المرأة التونسية تحررت أكثر من نظيرتها المصرية

27-8-2017 | 22:58
حوار ـ هبة عادل

أيدت الناقدة السينمائية  خيرية البشلاوى قرارات الرئيس التونسى السبسي، إلا أنها فى الوقت نفسه ترى أنه يجب علينا ألا نكون أوصياء على الشعب التونسى وأن نتركهم ليخطو المزيد من الخطوات على طريق التحرر . 

> هل مقترحات السبسى انتصار للمرأة التونسية أم تعد على أحكام الدين؟
 
لا أفهم لماذا  نشغل أنفسنا بالشأن التونسى وهو شأن داخلى خاص، ومع هذا فإننى أرى  أن كل مقترحات الرئيس التونسى   فى صالح المرأة  بشكل كبيرا فمساواتها فى الميراث يمنحها حقوقها بشكل عادل، وأيضاً حريتها فى الزواج يعطى فرصة للإقلال من نسبة العنوسة، فدولة تونس تجرى خطوة للإمام فلماذا نقول لهم توقفوا أو نتدخل.
 
> هل تتوقعين تحول تلك المقترحات إلى تشريع أم أن الأغلبية البرلمانية من الإخوان ستمنع ذلك؟
 
الإخوان فى كل العصور صورة واحدة، فإذا وجدوا فى ذلك مصلحة سياسية سيتبنون هذه الأفكار والعكس صحيح.. وإذا اعترض الإخوان فليدافع الشعب عن نفسه، والمرأة التونسية تحررت أكثر من نظيرتها المصرية فى كثير من المواقف، فإذا شعرت المرأة التونسية بأى ضرر ستكون أول من  يحتج.  
 
> هل يمكن تطبيق مثل تلك المقترحات فى مصر؟
 
أرجو ذلك لنتمتع بالقليل مما تتمتع به المرأة التونسية التى تستطيع أن تثور وتأخذ كل حقوقها بعكس المرأة المصرية المكبلة بالأعراف المجتمعية الشديدة العنف، فنحن مجتمع ذكورى يحد من المساواة بين المرأة والرجل، فيجب أولاً  أن تتخلى العقول الفاسدة عن معتقداتها، وعندما يكون رجل الدين أكثر استنارة نستطيع أن نتقدم ونتخلى عن كل الموروثات الخاطئة.
 
مصر كانت فى الماضى تتمتع بجو ليبرالى تحررى سوى.. فالشعب المصرى فى جيلى كان أزهريا، ولكن كانت هناك حرية للمرأة أكبر من الآن.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg