رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 11 ديسمبر 2017

المجلة



نوال السعداوى لـ«الأهرام العربي»: أرفض مطالب التونسيات بتعدد الأزواج

27-8-2017 | 23:03
حوار - وفاء فراج

رغم ما عرف عن الدكتورة نوال السعداوي، الكاتبة الروائية من أفكارها المتحررة وآراءها الجريئة الصادمة، فقد رحبت بما تضمنته المقترحات التشريعية الجديدة من مساواة المرأة للرجل فى الميراث والسماح بزواجها بحرية، لكنها رفضت طلب النساء هناك بتعدد الأزواج، رافضة التعددية للرجال أو النساء على السواء.. وهذا ما عبرت عنه من خلال الحوار التالى: 

> هل تعتبرين مقترحات السبسى انتصارا شخصيا لآرائك التى طالما دافعت عنها؟
 
هذه التشريعات فى تونس انتصار لكل المدافعين عن الحرية والعدل والكرامة وليس لى فقط، وطالما طالبنا بها لكن هيهات أن يسمعنا أو يستجيب لنا متخذو القرار كما استجاب متخذو القرار فى تونس.
 
> كيف ترين الترحيب الذى قوبلت به تلك التعديلات بين المثقفين وجمعيات حقوق المرأة فى مصر؟
 
هذا الترحيب ظاهرة إيجابية تستحق التقدير والاحترام، خصوصا أن الدول تتقدم بالنخب لديها، ومن رحب بها هم فئة المثقفين المتحررين فكريا من أى قيود رجعية . 
 
> فى اعتقادك هل يمكن أن تتغير التشريعات فى مصر لصالح  المرأة مثلما تغيرت فى تونس خاصة إذا ضغطت منظمات  المجتمع المدنى فى هذا الاتجاه؟
 
بالطبع سوف تتحرر النساء المصريات فى القوانين والتشريعات العامة والخاصة بالأسرة مع تصاعد قوة الحركات الشعبية التحريرية ومنها الحركة النسائية، والدليل على هذا ما تحصل عليه المرأة المصرية من حقوق كل فترة، هو تقدم بطئ جدا ولكن سيحدث فى النهاية .
 
> هل ترين أننا أمام ثورة اجتماعية تنطلق من تونس؟
 
ربما تبدأ تونس أحيانا، لكن تظل مصر فى المقدمة رغم فترات الردة، ولكننى على ثقة من أن سنوات الظلام التى نعيشها على يد المتخلفين والرجعيين الذين لا يرون فى المرأة سوى وسيلة لإمتاعهم جنسيا، سوف تنتهى وينتصر العلم والفكر المتقدم.
 
> أخيرا ما رأيك فى المظاهرات التى قامت بها السيدات فى تونس للمطالبة بتعدد الأزواج لهن.. وهل يمكن أن يحدث هذا فى بلد رفض تعدد الزوجات من قبل؟
 
أنا ضد تعدد الزوجات والأزواج فنحن فى حاجة إلى رفع الحجاب عن العقل أساسا، وأن ننادى بالتعددية الفكرية والثقافية لا التعددية فى النشاط الجنسي، ويجب التركيز على قضايا أهم للمرأة والوصول لكامل حقوقها أفضل من التفكير كالرجال فى المسائل الجنسية. 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg