رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 10 ديسمبر 2018

العالم



انفصاليو كاتالونيا ينظمون مسيرة "من أجل التاريخ" في برشلونة

11-9-2017 | 10:47
أ ف ب

ينظم الانفصاليون الكاتالونيون اليوم الاثنين مسيرة حاشدة في مدينة برشلونة "ليومهم الوطني" قبل ثلاثة أسابيع من استفتاء حول الاستقلال منعته المؤسسات الاسبانية وسبب أزمة سياسية خطيرة في البلاد.
 
وأعلن أكبر الأطراف المشاركين في تنظيم الحدث الجمعية الوطنية الكاتالونية أمس الأحد انه أكثر من 1800 حافلة تم استئجارها بينما تسجل اكثر من 400 ألف شخص يرغبون في حضور المسيرة التي يشكل حجم المشاركة أحد اهم الرهانات فيها بعد تراجعها العام الماضي.
 
وسيشكل المتظاهرون صليبا طوله أكثر من كيلومتر في جادتي اراجون وباسيو دي جراسيا.
 
وينوي الاستقلاليون وضع اشارة الصليب في خانة "نعم" في استفتاء الاول من اكتوبر/تشرين الأول "رمز كل الفرص التي تتمتع بها الدول الجديدة الجمهورية التي تنتظرنا"، كما كتبت الجمعية الوطنية على موقعها الالكتروني.
 
ويحيي الكاتالونيون في "اليوم الوطني" ذكرى سقوط برشلونة في 11سبتمبر/أيلول 1714 بعد نهاية الحكم الإسلامي ثم الحروب الاسبانية التي انتصر فيها المطالب بالعرش الذي ينتمي الى عائلة بوربون وكان بداية نهاية استقلالهم.
 
وقد تكون هذه التظاهرة الاخيرة قبل الاستقلال الذي تريد حكومة كارليس بيجديمونت اعلانه في الساعات ال48 التي تلي الاستفتاء اذا فازت فيه. ودعت الحكومة الى هذا الاستفتاء في الاول من أكتوبر/تشرين الأول.
 
وقال الناطق باسم حكومة كاتالونيا جوردي تورول أمس الأحد إن "التاريخ اختارنا. إنه شرف كبير لكنه مسؤولية كبيرة أيضا".
 
من جهته، اكد بيجديمونت "الاثنين سنتفوق عليهم بطريقة سلمية وديمقراطية، كما يحدث دائما، وفي الاول ممن كتوبر/تشرين الأول سنتفوق عليهم في صناديق الاقتراع".وأضاف ردا على اتهامات اطلقها معارضوه بتقسيم المجتمع، ان "صناديق الاقتراع توحد ولا تقسم"، مؤكدا ان "ما يقسم وما يضر بالديمقراطية هو عدم السماح بالتصويت" للمواطنين.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg