المجلة



بدور القاسمي.. من هي؟

18-9-2017 | 00:45

الشيخة بدور القاسمى شخصية بارزة ومتميزة فى العديد من المجالات وخصوصاً فى الثقافة والنشر وأدب الأطفال. أسست فى عام 2007 دار «كلمات» للنشر، المتخصصة بإصدار كتب الأطفال ذات الجودة العالية باللغة العربية، التى تحولت فى عام 2013 إلى «مجموعة كلمات» لتضم إلى جانب دار «كلمات» للنشر، «حروف» الهادفة إلى تطوير برامج تعليمية مبتكرة تدعم التعليم باللغة العربية، و«روايات» المعنية بأدب الشباب والكبار، و»كلمات كوارتو»، المتخصصة بنشر وتوزيع الكتب المصورة باللغة العربية، إضافةً إلى «مكتبة» وهى مقهى ثقافى فكرى خاص بالأطفال.ونجحت المجموعة بالتوسع دولياً، وإيصال الأدب العربى والثقافة العربية إلى شرائح مختلفة من الجمهور حول العالم، من خلال إبرام مجموعة من الاتفاقيات مع كبرى دور النشر على المستوى العالمي، أبرزها دار نشر «أوريون»، و«كوارتو»، و«بلومزبري»، و«غاليمارد». 

أسست وترأست الشيخة بدور القاسمى «جمعية الناشرين الإماراتيين» فى عام 2009، ونجحت خلال رئاستها فى تحقيق العديد من الإنجازات الكبيرة، والنتائج الملموسة للجمعية، كان من أبرزها حصولها على العضوية الكاملة فى «الاتحاد الدولى للناشرين» عام 2012. كما انتخبت عضواً فى اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولى للناشرين عام 2014، وكانت أول امرأة عربية تشغل هذا المنصب الرفيع، بالإضافة إلى توليها منصب المؤسس والرئيس الفخرى لـ»المجلس الإماراتى لكتب اليافعين» - الفرع الوطنى من المجلس الدولى لكتب اليافعين، وهى المنظمة غير الربحية التى تمثل شبكة دولية من الأفراد من كل أنحاء العالم يجمعهم الالتزام بتحقيق التقارب والربط بين الطفل والكتاب.
وتحت مظلة «المجلس الإماراتى لكتب اليافعين»، أطلقت الشيخة بدور القاسمى فى عام 2009، «جائزة اتصالات لكتاب الطفل»، أبرز جائزة لأدب الأطفال فى الوطن العربي، التى تبلغ قيمتها الإجمالية مليون درهم إماراتي، كما أطلقت فى عام 2014 مبادرة «اقرأوا لأطفال سوريا» بهدف تخفيف معاناة الأطفال السوريين اللاجئين، وافتتحت من خلال المبادرة مكتبة للأطفال تحتوى على 3000 كتاب، وهى الأولى من نوعها للاجئين السوريين فى المنطقة.
وإيماناً منها بأهمية القراءة ودورها البارز فى بناء مجتمعات مثقفة سلاحها العلم والمعرفة، ودعم مسيرة التطور والتنمية، بالإضافة إلى رغبتها فى مناصرة القضايا الإنسانية، أطلقت «مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال» فى عام 2016، بهدف توفير الكتب للأطفال فى المناطق البعيدة والمحرومة والمتضررة بسبب النزاعات المسلحة والحروب. وخلال الدورة التاسعة من «مهرجان الشارقة القرائى للطفل» أطلقت «مؤسسة كلمات» مبادرة «أرى»، الهادفة إلى تعزيز الوعى بأهمية مساندة الأطفال أصحاب الهمم، من المكفوفين ومن يعانون من العجز البصري. وتعمل المبادرة على توزيع 30 ألف نسخة لمجموعة من الكتب المختارة وتتوزع النسخ على ثلاث فئات لكل منها 10 آلاف نسخة وهى الكتب المصورة والكتب المسموعة والكتب المطبوعة بطريقة بريل.
وعلى صعيد الثقافة العامة، تتولى الشيخة بدور القاسمى رئاسة اللجنة المنظمة لمشروع «ثقافة بلا حدود»، المبادرة التى أطلقها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بهدف إقامة مكتبة منزلية فى كل بيت إماراتى بالإمارة، ونشر المعرفة والوعى العام بأهمية القراءة والمطالعة ودورها فى تطور المجتمعات، والإسهام فى بناء جيل مثقف وواعٍ، وتمكنت المبادرة من توزيع 50 كتاباً، كنواة لتأسيس مكتبة منزلية، على 42000 أسرة إماراتية فى إمارة الشارقة.
وفى سعيها المتواصل لإتاحة القراءة لجميع أفراد المجتمع، شاركت فى «المؤتمر الدبلوماسى للمنظمة العالمية للملكية الفكرية»، الذى أُقيم فى مدينة مراكش بالمغرب فى عام 2013، وجاءت دعوتها للمشاركة بالمؤتمر تقديراً لرؤيتها فى تعزيز الثقافة، ودورها كوسيط للتواصل مع المنظمات والمؤسسات الدولية الكبرى للمساعدة فى دعم وإثراء ثقافة الأفراد والأطفال أصحاب الهمم، وبشكل خاص المكفوفين.
وبعد انتهاء المؤتمر، تم التوقيع على معاهدة دولية تاريخية تقضى بتسهيل وصول الكتب إلى المكفوفين، وفى إطار دعمها لهذه الاتفاقية وفى عطاء جديد تقدمه الشيخة بدور القاسمي، مَنحت «مجموعة كلمات» حقوق النشر الخاصة بمجموعة من إصداراتها لترجمتها إلى لغة «برايل»، نظام كتابة المكفوفين.
وفى عام 2011، حصلت على «جائزة المجلس الثقافى البريطاني» عن فئة «رواد الأعمال الشباب الأكثر نجاحاً فى مجال النشر»، كما حصلت على « جائزة الإمارات للسيدات» لعام 2012، تكريماً لالتزامها وإسهامها فى النهوض بقطاع النشر والكتاب، وتطوير أدب الأطفال والثقافة بشكل عام فى دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة. وفى عام 2013، حصلت على جائزة «مهرجان طيران الإمارات للآداب 2013» كـ»أفضل شخصية فى العام»، و«جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوى كـ «أفضل شخصية فى العام» و«أفضل شخصية داعمة للتعليم»، وفى عام 2014، حازت على «جائزة المرأة العربية» لفئة «التعليم».
وتقديراً لدورها فى تأسيس وإدارة «مجموعة كلمات»، اختارت «مجلة فوربس الشرق الأوسط» الشيخة بدور القاسمى ضمن قائمة أقوى 200 سيدة عربية فى قطاع الأعمال العائلية، وكرمتها المجلة فى عام 2014، تقديراً لدورها الريادى فى تعزيز الثقافة والأدب والمعرفة بين الأفراد من مختلف الأعمار، وخصوصاً الأطفال والشباب.
وفى أول إنجاز رائد لدار نشر إماراتية تحت إشراف الشيخة بدور القاسمي، فازت «مجموعة كلمات» بمجموعة من الجوائز العالمية ومنها «جائزة بولونيا لأفضل ناشر لكتب الأطفال فى آسيا» لعام 2016، و»جائزة معرض بولونيا الدولى لكتب الأطفال»، فئة «الآفاق الجديدة» لعام 2016، عن كتاب «لسانك حصانك»، و»جائزة الشيخ زايد للكتاب» عن فئة «النشر والتقنيات الثقافية» لعام 2017. وبعيداً عن قطاع النشر، تتولى الشيخة بدور منصب رئيس «هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير» (شروق)، الهيئة الحكومية المسئولة عن تطوير إمارة الشارقة وجذب الاستثمارات إليها، بالإضافة إلى منصب نائب رئيس «نادى سيدات الشارقة»، أحد أبرز المراكز المجتمعية الترفيهية، الذى يعمل على تعزيز القدرات الفكرية والاجتماعية لسيدات وفتيات الشارقة، إضافة إلى تنمية قدراتهن الفنية والرياضية. 
وتحمل الشيخة بدور القاسمى شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من «جامعة كامبريدج»، وحصلت على درجة الماجستير فى الأنثروبولوجيا الطبية من «كلّية لندن الجامعية.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg