رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

العالم



أونج سان سو تشي تتغيب عن الجمعية العامة للأمم المتحدة للتركيز على أزمة الروهينجا

13-9-2017 | 10:13
د ب أ

 تتغيب مستشارة الدولة فى ميانمار أونج سان سو تشي ،التي تعد الزعيمة الفعلية للبلاد، عن حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب الانشغال بأزمة أقلية الروهينجا في بلادها ،حسبما أفاد الإعلام المحلي اليوم الأربعاء.

ونقلت صحيفة "إيراوادي" عن المتحدث باسم وزارة الخارجية ،يو كياو زيا، القول إنه "في ظل الظروف الراهنة ، فإن مستشارة الدولة لديها قضايا داخلية تحتاج للاهتمام".

وأثارت ميانمار إدانات دولية بسبب ما تشهده من أعمال عنف قاتلة أجبرت 370 ألف شخص من أقلية الروهينجا المسلمة على الفرار إلى بنجلاديش منذ نهاية أغسطس/آب الماضي.

كما وجهت انتقادات شديدة ضد سو تشي بسبب عدم بذل المزيد لمساعدة الروهينجا ،والتي وصفتها الأمم المتحدة بأنها واحدة من الأقليات الأكثر تعرضا للاضطهاد في العالم.

وتتولى سو تشي ،الحائزة على جائزة نوبل للسلام، رسميا منصبي مستشارة الدولة ووزيرة الخارجية.

وسوف يترأس هنري فان ثيو ،نائب رئيس ميانمار، وفد بلاده في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتعتزم بنجلاديش إثارة قضية الروهينجا في الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وذلك لتطلب من ميانمار استعادة مواطنيها وضمان أمنهم.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء اجتماعا مغلقا ،بناء على طلب بريطانيا والسويد، لبحث الوضع في ولاية راخين المنكوبة بالعنف في ميانمار.

وانتقدت منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش" أمس الثلاثاء الأمم المتحدة بسبب عدم الضغط على حكومة ميانمار لإنهاء العنف.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg