رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 11 ديسمبر 2017

مقالات رئيس التحرير



عواصف المجهول فى كردستان

27-9-2017 | 22:37
جمال الكشكي

السيناريوهات عديدة، والمستقبل مجهول..

لا يستطيع أحد قراءة المشاهد المقبلة داخل الإقليم.. العواصف قادمة دون شك.

إقليم كردستان بحث عن الاستقرار، فدخل فى دائرة الاشتعال.

مسعود برزانى حاكم الإقليم، أجرى استفتاء الخامس والعشرين من سبتمبر لتحقيق حلمه.. لم يستجب للمطالبين بالإلغاء أو التأجيل، شحذ همم شعبه، الذى خرج إلى صناديق الاقتراع، حالمين بدولة مستقلة.
 
وضع الكردستانيون أصابعهم فى الحبر الأزرق.. فارتبكت بغداد وأنقرة وطهران ودمشق.
 
لكن السؤال هو: إذا كان مسعود برزانى نجح فى إجراء الاستفتاء فى موعده، فهل سينجح الشعب فى تحقيق استقلال إقليم كردستان؟
 
الإجابة ليست واحدة.. لكن هناك العديد من الإجابات، فثمة إجابة مقبلة من تركيا، بفرض المزيد من العقوبات على الحدود والمنافذ مع الإقليم، لا سيما أن تركيا تعيش حالة قلق بعد أن فكر حوالى 20 مليون كردى - تركى فى نفس النهج، الأمر الذى دفع أنقرة إلى التلويح بتجويع الإقليم.
 
أما الإجابة المقبلة من إيران، فهى نابعة بشكل واضح من مخاوف تكرار الفكرة بين أكرادها وزعزعة الاستقرار الداخلى، وبالطبع ما يترتب على ذلك من تعقيدات ستحدث بين إيران
والمكون الكردى بها. كذلك الأمر بالنسبة للموقف السورى، الذى يعيش به قرابة المليون كردى.
 
أما الإجابة المفعمة بالانفجار فهى المقبلة من بغداد، بعد أن قال رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادى: إن بغداد لن تتعامل مع نتائج الاستفتاء باعتباره غير قانونى وغير دستورى، يأتى وسط كل هذا رقم مهم فى معادلة إعادة رسم الجغرافيا السياسية، وهو رقم اسمه «إسرائيل»، فهى تبذل جهدا كبيرا فى تغذية فكرة الاستقلال لدى الكردستانيين، ليس حبا فيهم، لكن حبا فى الهيمنة على أسواق الغاز والبترول، ومن ناحية أخرى، فإن إسرائيل تبذل جهدا فى صناعة حزام آمن يمهد لهلال جغرافى، يشكل مجالا حيويا للكيان الصهيونى، وهذا هدف تعمل على تحقيقه بهدوء منذ سنوات عديدة.
 
لكن وسط هذه الأجواء، أجواء سايكس بيكو، فإن المنطقة مقبلة على مخططات تقسيم، وتلعب قوى عديدة على تأجيج مشاهدها، عبر حروب أهلية، وقرارات تجويع وإفشال دول فى طريقها إلى الاستقرار.
 
لذلك، فإنه على القوة الدولية المسيطرة الداعية للديمقراطية، المتشبثة بحقوق الإنسان، أن تكف عن استخدام بعض الشخصيات فى المنطقة ورقة لتحقيق مخططاتها.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg