رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

المجلة



العراق .. صفقة طائرات و7ملايين جنيه إسترلينى

4-10-2017 | 23:28
السيد حسين

في26 من مايو 1972 قام الفريق سعد الشاذلى بأول زيارة رسمية تقوم بها شخصية مصرية كبيرة إلى بغداد منذ سنوات عديدة لذلك فإنه كان ينظر إليها – حسبما ورد فى مذكراته- على أنها بداية لإعادة فتح الجسور بين القاهرة وبغداد

"مضيفا "بعد عودتى إلى القاهرة بأربعة أيام فقط وصل اللواء عدنان عبد الجليل مسـاعد وزير الدفاع العراقى إلى القاهرة، وأخبرنى بأن صدام حسين سوف يقوم بزيارة فرنسا فى المدة ما بين 14-16 يوليو 72 وأن السلطات العراقية تود أن تعرف الأصناف التى ترغب مصر فى أن تشتريها من الغرب بصفة عامة ومن فرنسا بصفة خاصة، حتى يمكنها أن تتعاقد عليها، وذلك كنوع من الدعم المادى لمصر. لقد بدأت العلاقات المصرية -  العراقية تأخذ مظهرا من مظاهر التعاون. وهذا التعاون -وإن كان محدودا- فإنه كان خطوة كبيرة نحو تفاهم أفضل. لقد فتحنا مدارسنا العسكرية لاستقبال بعض الطلبة العراقيين. كما أرسلنا عددا من الخبراء العسكريين المصريين إلى العراق. وقامت الحكومـة العراقيـة من جانبها بوضع 7 ملايين جنيه إسترلينى باسم وزارة الحربيـة المصرية فى أحد مصارف لندن حتى يمكن الإنفاق منها على شراء بعض الأصناف التكميلية الغربية التى قد نحتاج إليها."
 
وأشار الشاذلى إلى أنه فى 12 من فبراير 73، وصل الفريق عبد الجبار سنشل -رئيس أركان حـرب القوات المسلحة العراقية- فى زيارة رسمية لمصر تسـتغرق أسبوعا، قام خلالها بزيارة الكثير من الوحدات والمنشآت العسكرية، وبعد حوالى شهر من زيارته وصل السرب العراقى من طراز هوكر هنتر يصل إلى مصر، حيث بقى بها إلى أن قامت حرب أكتوبر 73 19واشترك فيها. 
 
وقد أشاد الشاذلى بالسرب العراقى وبالطيارين العراقيين، فقد كان أداؤهم فى ميدان المعركة رائعا مما جعلهم يحوزون ثقة وحداتنا البرية، " ففى أكثر من مناسبة كانت تشكيلاتنا البرية عندما تطلب معاونة جوية ترفق طلبها بالقول " نريد السرب العراقي"، أو "نريد سرب الهوكر هنتر" 
 
ولم يقتصر الدعم العراقى على الجبهة المصرية ولكنه أسهم إسهاما فاعلاً فى الجبهة السورية، فبمجرد اندلاع حرب أكتوبر 73، قام العراق بإجراء سريع يهدف إلى تأمين جبهته مع إيران ويسمح له بإرسال جزء من قواته إلى الجبهة السورية، وقد أشـرك العراق فى القتال 4 أسراب جوية، وفرقة مدرعة، وفرقة مشاة. لقد اشترك أول سربين جويين فى القتال يوم 8 من أكتوبر، كما أن العناصر المتقدمة من القوات البرية قد بدأت تصل إلى الجبـهة يوم 11 من أكتوبر. 
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg