رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 11 ديسمبر 2017

المجلة



الكويت.. استشهاد 24 عسكريا فى ثغرة الدفرسوار

4-10-2017 | 23:29
هبة عادل

تعتبر دولة الكويت من أبرز الدول التى دعمت مصر فى حرب أكتوبر على جميع المستويات السياسية العسكرية والاقتصادية، ذلك الدعم الذى بدأ عقب هزيمة 1967 أثناء انعقاد قمة  الخرطوم ، وإرسال قوات إلى منطقة البحيرات المرة. 

أما عن دورها فى حرب أكتوبر ، يقول لواء أركان حرب محمد على بلال نائب رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، وقائد القوات المصرية  فى حرب عاصفة الصحراء "حرب الخليج الثانية"،  شاركت دولة الكويت  ببعض القوات عقب اندلاع الحرب لأن توقيتها جاء مفاجئا للجميع واتخذت القوات الكويتية موقعها فى  إطار الجيش الثالث، وكان لها دور مميز بلا شك مع القوات الموجودة غرب القنال كما قامت بإرسال قوة حربية إلى الجبهة السورية   تحت اسم (قوة الجهراء) فى يوم 15 أكتوبر 1973، وكان لها دور مساند للقوات المصرية.
 
وعلى الصعيد الاقتصادي، شاركت الكويت مع جميع الدول العربية ماعدا دولة العراق بمنع البترول عن الدول الغربية وسميت فى ذلك القوة العالمية الثالثة  وتم  الحظر النفطى وعدم تصدير البترول للدول الغربية الداعمة لإسرائيل خصوصا دولة أمريكا، حتى وصل سعر برميل البترول من 3‪,‬2 دولار إلى 40 دولارا.
 
ويقول اللواء جمال مظلوم المحلل  العسكرى والخبير الإستراتيجي، شاركت دولة الكويت بعناصر فى الجبهة المصرية فى إطار التعاون العربى الذى تجلى فى أروع صوره فى تلك الفترة منذ انعقاد قمة  الخرطوم فى أغسطس 1967 التى قررت إرسال مساعدات لمصر  لإعادة بناء ما دمرته الحرب فى النكسة. علاوة على قطع البترول عن   إسرائيل، وكانت هناك قوات برية موجودة قبل الحرب، ساندت مصر سياسيا واقتصاديا وعسكريا.
 
ويقول اللواء حسام سويلم، المدير الأسبق لمركز الدراسات الإستراتيجية للقوات المسلحة، كان لدولة الكويت كتيبة مهمة   بمنطقة البحيرات المرة  وكان من أهم أدوراها هو غلق الثغرة فى منطقة البحيرات أو الفاصل ما بين الجيش الثانى شمال منطقة الدفرسوار، حيث كانت تقوم بعمليات عسكرية نشطة جدا وساعدت فى توقف عبور القوات الإسرائيلية، كما شاركت بطائرات الهوكر هنتر  أرسل منها 8 طائرات فى البداية ثم 5 طائرات من طراز سي-130 هيركوليز تحمل الذخيرة وقطع الغيار.. كما أرسلت فريقا طبيا إلى كل من مصر وسوريا، وتم وضع المستشفيات الكويتية فى حالة طوارئ استعدادا لاستقبال أى من الجرحى المصريين أو السوريين. وقد استشهد 24 عسكريا كويتيا من ضمنهم الشهيد الرائد خالد الجيران والشهيد الملازم على الفهد.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg