رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 16 نوفمبر 2018

فنون



الليلة.. ختام مهرجان نامور السينمائى البلجيكى

6-10-2017 | 08:49
نامور- ريم عزمى

هكذا يودع المهرجان السينمائى الدولى للأفلام الفرانكوفونية  فى نامور واختصاره "فيف FIFF" ضيوفه الذين حضروا دورته رقم 32 فاعلياته مساء غد الجمعة، بعدما احتفى بمجموعة جديدة من الإبداعات الفنية من أنحاء الكرة الأرضية.

وتقدم 1500 فيلم للمشاركة وتم اختيار 140 فيلما ما بين الطويل الروائى والوثائقى والقصير للعرض، مع الحفاظ دوما على قيم المهرجان فى إعطاء مساحة للمرأة والشباب والصغار والتأكيد على التواصل بين الشعوب، وأقيم المهرجان فى الفترة من 29 سبتمبر/أيلول الماضي حتى 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ويعتمد على الدول الناطقة بالفرنسية ويحتفى دوما بالمزيج الثقافى من الشرق والغرب، ولاسيما الدول العربية: مصر ولبنان وفلسطين والامارات وقطر وتونس والجزائر والمغرب، وأيضا التعريف بمخرجين من الشباب، والاهتمام أيضا بالكبار.

عرض فيلم الافتتاح بعنوان "امرأة شابة Jeune Femme" من نوعية الدراما ومن إنتاج فرنسى ويعرض في الختام فيلم فرنسي آخر لكن نوعية الكوميديا بعنوان "أكتاف ديانDiane a les Epaules".ومن أهم الأفلام التي عرضت قصة بداية صناعة السينما ذاتها من خلال الفيلم الفرنسى الوثائقى "لوميير! المغامرة تبدأ Lumière! L’aventure commence" عندما اخترع الأخوان الفرنسيان لوى وأوجسيت لوميير هذا السحر المسمى السينما وقاما بتصوير أول الأفلام فى 1895.ومن الموضوعات التى بدأت تحظى باهتمام إعلامى لكنها غير مطروقة فى السينما نجد فيلم "المبجل واو Le Vénérable W" الذى يتعرض لقضية البوذيين المتطرفين فى بورما واضطهادهم للأقلية المسلمة وهو من النوعية الوثائقية ومن إنتاج فرنسى ـ  سويسرى. ومن الأفلام البلجيكية بالاشتراك مع فرنسا وسويسرا يعرض فيلم "مساحة من الظل Une Part d'Ombre" عن أب شاب يعيش حياة أسرية جميلة، ولديه مجموعة من الأصدقاء، وعندما عادوا من احدى الرحلات قامت الشرطة باستجوابه بسبب وقوع جريمة قتل ويتضح لنا أن حياته لم تكن سلسة كما يبدو!


فيلم عن الأخوين لوميير

ومن الأفلام العربية نجد "الجميلة والقطيع La Belle et la Meute" من انتاج تونسي فرنسي سويدي نرويجي قطري سويسري،من اخراج كوثر بن هنية عن احدى الطالبات واسمها مريم وهي شابة تونسية تلتقى يوسف، لكن بعد ساعات قليلة نجدها تتجول في الشارع وهى فى حالة من الصدمة.لتبدأ ليلة مسهدة طويلة تحاول فيها الكفاح من أجل استعادة احترامها وحقوقها وكرامتها.والفكرة تدور حول اقامة العدالة ومصير الجناة.


فيلم الجميلة والقطيع

وكذلك فيلم "فى انتظار عصافير الجنة En Attendant les Hirondelles" من نوعية الدراما ويتناول قصة ثلاث شخصيات جزائرية من أجيال مختلفة وعليهم اتخاذ قرارات مصيرية فى حياتهم، الفيلم من إنتاج فرنسى بالاشتراك مع الجزائر وألمانيا وقطر، للمخرج كريم موساوي.كما عرض فيلم "على معزة وإبراهيم Ali,la chèvre et Ibrahim" من اخراج شريف البندراي وانتاج مصري فرنسي مشترك وهو من النوع العبثي ويتناول قصة صداقة تجمع بين شابين بائسين ويعنيان من حالة نفسية سيئة.وفيلم "وليلي Voulubilis" وهو اسم مدينة أثرية مغربية ويتناول قصة أسرة مهمشة، من اخراج فوزي بن سعيدي وهو من انتاج مغربي فرنسي قطري مشترك.وفيلم "بنزين Benzine سيناريو واخراج سارة عبيدي وانتاج تونسي عن الهجرة غير الشرعية.

 

 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg