رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
السبت 18 نوفمبر 2017

ثقافة



حلمي النمنم: العولمة هي أخطر التحديات التي تواجه الثقافة العريية

18-10-2017 | 14:43
الخرطوم- حسناء الجريسي

 قال وزير الثقافة، حلمي النمنم، إن العولمة هي سبب ذوبان الهوية الوطنية ، وتمثل أخطر التحديات التي تواجه الثقافة العربية ، منوها إلى أنها بدأت تثبت فشلها في العالم وعدم جدواها .

جاء ذلك اليوم الأربعاء، خلال أولى فعاليات الجناح المصري بمعرض الخرطوم الدولي للكتاب، في دورته رقم 13 ، في ندوة "الثقافة العربية وتحديات العصر"، التي قدمها الناقد الدكتور حسين حمودة،

وشارك فيها وزير الثقافة حلمي النمنم وقيادات الوزارة، ووزير الدولة للثقافة بالسودان حسب الرسول بدر، وسفير مصر بالخرطوم أسامة شلتوت، وعدد من المثقفين والباحثين المصريين والعرب .

وأضاف النمنم، أن هناك بعض المفاهيم الثقافية ما زالت لم تُحسم بعد، مثل قضية الديمقراطية، فهل هي الديمقراطية أم الشورى؟ .

وقال النمنم ،إن أطروحة الثقافة العربية والتحديات التي تواجهها، تعد موضوعًا بالغ الأهمية ومعقدًا تمامًا، وقديمًا، فقد كان محل نظر وبحث منذ دخول نابليون بونابرت مصر عام 1798م، وتطرق له الجبرتي أيضًا في كتاباته .

من جانبه، قدّم الناقد الدكتور حسين حمودة، خلال الندوة، ورقة بحثية مطولة حول الثقافة العربية، أوضح فيها التحديات الراهنة لهذه الثقافة، وقال "إن موضوع الثقافة العربية وتحديات العصر صعب ومعقد ومتشعب في الوقت نفسه، وهو موضوع مطروح منذ زمن بعيد، وطرحت حوله قضايا متنوعة وإشكالات شتى، فقد كان محل نظر كثير من الباحثين والمثقفين العرب وحتى الآن".

وأضاف حمودة، أن المشكلات والتحديات التي تواجه الثقافة العربية أبرزها: علاقتنا بتراثنا، وما يتصل بصورنا المتعددة حول هذا التراث"، مشيرا إلى أن هناك قضايا غير منتهية حول تصوراتنا عن ثقافتنا الجديدة، وأن هناك حاجة لأن نعيد النظر في بعض مكونات هذا التراث حتى نستخلص منه ما يمكن استخلاصه .

يذكر أن معرض الخرطوم الدولي للكتاب يستضيف مصر كأول ضيف شرف ، ويتم تنظيمه تحت شعار "الكتاب جسر المعرفة"، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى 29 أكتوبر الجاري.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg