رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 11 ديسمبر 2017

السودان



وزير الثقافة السوداني: الرئيسان السيسي والبشير يقدران أهمية الثقافة في تعزيز العلاقات الثنائية

20-10-2017 | 22:10
أ ش أ

قال وزير الثقافة السوداني الطيب حسن بدوي، إن الخرطوم سوف تستضيف الاجتماع العاشر لوزراء الثقافة في الدول الإسلامية، خلال الفترة من 21-23 من نوفمبر المقبل، وذلك في إطار ختام مشروع سنار عاصمة للثقافة الإسلامية 2017، الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع منظمة "إيسيسكو"، منوها إلى أن وزير الثقافة حلمي النمنم أكد حضوره ممثلا لمصر في تلك الاجتماعات.

وأشار بدوي - في حوار خاص مع مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم - إلى أن وزارتي الثقافة في كل من مصر والسودان تعملان على تعميق التبادل الثقافي بين البلدين، في ظل الإرادة السياسية للرئيسين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير، اللذين يقدران فاعلية وأهمية الجانب الثقافي في تعزيز العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات، منوها إلى مشاركة الخرطوم بقوة في معرض القاهرة الدولي للكتاب المقبل.

وحول دور الثقافة في العمل على رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، أكد الوزير أن الإرادة السياسية السودانية تتجه الآن لاستكمال الحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية حول هذا الشأن، مبرزا أن السودان بلد سني وسطي لا يدعم الإرهاب بل يكافحه، وهو مساهم رئيسي في استقرار محيطه الإفريقي والعربي، وكذلك هو المستفيد الأول من هذه الحالة.

وقال بدوي، إن السودان لديه ثلاثة مرتكزات ثقافية أساسية، تشمل البنية الثقافية الرئيسية التي تقوم على استكمال المعاني والمباني، بجانب تعزيز إدارة التنوع الثقافي السوداني لنقطع على الأعداء محاولة استغلاله للإضرار بالوطن وجعله مصدر قوة للدولة من خلال التأكيد على الهوية السودانية، بالإضافة إلى جعل الثقافة السودانية منتشرة عربيا وأفريقيا ومتواجدة عالميا.
وأضاف أن القيادة السياسية في السودان تولي الثقافة أهمية كبرى، وتوفر قدر كبير من الموارد اللازمة لها، وتزداد الموازنة المخصصة لها عاما بعد عام، مشيرا إلى أن الرئيس عمر البشير هو صاحب مبادرة عقد قمة ثقافية عربية.

وتوقع وزير الثقافة السوداني، حدوث تأثير إيجابي كبير لرفع العقوبات الاقتصادية على قطاع الثقافة في السودان، حيث أثر الحصار على سوق الكتاب ونشاط الناشرين وغيرها من جوانب الحياة الثقافية.

وأشار بدوي إلى وجود معايير ثابتة وضعها اتحاد الناشرين العرب، لاختيار الكتب المشاركة في المعارض الدولية بالدول العربية، منوها إلى أنه يتم تحديد القوائم المشاركة في معرض الخرطوم الدولي للكتاب من خلال الحوار الكلي مع الناشرين، مؤكدا التزام المعرض ومجلس المصنفات الفنية والأدبية بالسودان بهذه المعايير.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg