رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأربعاء 21 نوفمبر 2018

العرب



الملكة رانيا: الروهينجا يواجهون تطهيرا عرقيا والعالم لا يبالي

25-10-2017 | 12:29
أ ش أ

صرحت ملكة الأردن الملكة رانيا أن أقلية الروهينجا في ميانمار تواجه عملية تطهير عرقي ممنهجة يتعامل معها العالم بحالة من اللامبالاة وعدم الاكتراث.

وقالت الملكة في أعقاب زيارتها الأخيرة لمخيم للاجئي الروهينجا في بنجلاديش إن ما يحدث مع أقلية الروهينجا هو عمليات قتل ممنهجة لا يمكن وصفها بأقل من كونها عملية تطهير عرقي تتكشف أمام أعين العالم ويتم التعامل معها بقدر كبير من اللامبالاة.. موضحة أن أعمال العنف ضد الروهينجا لم تبدأ في أغسطس الماضي ولكنها مستمرة منذ عقود.

وتساءلت في تصريحات خاصة لمحطة تلفزيون "سي إن إن" الأمريكية أذاعتها اليوم هل العالم كان سيتعامل بنفس الطريقة من اللامبالاة إذا كان المسلمون هم مرتكبي هذه الأعمال العنيفة.. وأضافت "أن ما نراه الآن هو عمليات قتل بواسطة متطرفين من دين آخر والتطرف سيظل تطرفا ويجب أن يتم مواجهته بنفس رد الفعل ووقفه أينما وجد".

وأضافت الملكة رانيا "أن الأعمال الفظيعة التي ترتكبها أقلية من المسلمين يقفون على حافة الدين -ونعدهم خارج الدين الإسلامي بالمرة- قد أدت إلى تزايد المشاعر المعادية للمسلمين حول العالم وأيضا الأفكار النمطية السلبية عن المسلمين إلى درجة جعلت الكثيرين حول العالم لا يمكنهم رؤية المسلمين كضحايا".

ووصفت الملكة الأوضاع التي رأتها بأحد مخيمات الروهينجا ببنجلاديش بالمروعة، موضحة أن 95% من قاطني المخيم لا يستطيعون الحصول على المياه النظيفة فيما لا يحصل ثلاثة أرباع سكان المخيم على احتياجاتهم من الغذاء ولا تتوفر الرعاية الصحية وتتكدس أعداد كبيرة بالملاجئ والخيم الغارقة في الوحل.. كواشارت إلى وجود أعداد ضخمة من الأطفال معظمهم غير مصحوبين بأسرهم رووا قصصا مروعة عن رؤية أفراد من أسرهم يقتلون ضربا بالنار أمام أعينهم.

وصرحت الملكة رانيا أن تفاعل زعيمة ميانمار أونج سان سو تشي مع الأزمة مثير للحزن والإحباط إذ باتت مرتبطة بالعنف والوحشية بعدما كان لها تاريخ من الدفاع عن القيم الجيدة..وقالت أن الروهينجا يتم حرمانهم من الحريات التي حاربت سو تشي بشدة وضحت بالكثير من أجلها.

وأكدت أن سو تشي لديها سلطة أخلاقية ولديها القوة أن تتحدث علنا عن تلك الفظائع معربة عن أملها أن تقوم سو تشي بذلك.. كما أكدت أن رد فعل سو تشي نحو مهاجمة شعب كامل ودفع مئات الآلاف من الأبرياء للفرار من منازلهم ليس بامناسب أبدا.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg