رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

ثقافة



رسميا.. وزير الثقافة العراقي يتسلم تمثال الثور المجنح فى احتفالية باليونسكو

7-11-2017 | 14:56
حسناء الجريسي

أقامت منظمة اليونسكو بمقرها الدائم بباريس احتفالية رسمية كبرى وذلك لتسليم تمثال الثور المجنح الذي دمرته عصابات داعش في مدينة نمرود لوزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي فرياد رواندزي بحضور ايرينا بوكوفا المدير العام لليونسكو السابق وعبدالله المحارب مديرالمنظمة العربية للثقافة والعلوم والسفير العراقي بباريس الدكتور اسماعيل شفيق والسفير خليل الموسوي ممثل الخارجية العراقية ومندوب العراق لدى اليونسكو الدكتور محمود المُلا خلف وعدد كبير من مندوبي الدول لدى المنظمة الدولية بالإضافة إلى متخصصين في الآثار والتراث العالمي وفِي مقدمتهم فرانسشكو روتيلي وزير الثقافة ونائب رئيس الوزراء السابق الايطالي ورئيس منظمة Incontra di Civitla  التي بادرت إلى إعادة بناء الثور المجنح العراقي بمساعدة طوعية من شركة إيطالية متخصصة في ترميم الآثار العراقية.

وأعرب فرياد رواندزي عن شكره وعرفانه لإيطاليا على هذه المبادرة مشيدا بالدور الايطالي لدعم العراق في مجال الآثار والتراث وإعادة بناء المتحف الوطني إضافة إلى تدريب الشرطة العراقية من قبل الكارابينيري الايطالية لكيفية حماية الآثار العراقية.

من جانبها أشادت بوكوفا بهذه المبادرة الإيطالية وأثنت على دور إيطاليا في مساعدة العراق من أجل إعادة إعمار وتأهيل الآثار العراقية المدمرة من قبل داعش.

وأشارت إلى المبادرة الثنائية التي أطلقها العراق واليونسكو تحت عنوان (مبادرة الاستجابة السريعة لإنقاذ وحماية الآثار العراقية في مناطق النزاع) وهي المبادرة التي تسعى اليونسكو والعراق إلى إشراك المجتمع الدولي من اجل  إنقاذ الآثار العراقية وإعادة بنائها وإعادة ما سرقت منها من قبل داعش أثناء احتلالها لعدد من المحافظات العراقية.

ونوهت روتيلي رئيس منظمة اينكونترو دي چيفلتا  إلى عظمة الحضارة العراقية ومسؤولية المجتمع الدولي في مساعدة العراق في محنته مع الوضع الأثري في البلاد.

ويذكر أن الثور المجنح يبقى يعرض في المدخل الرئيسي لليونسكو لمدة شهر ثم ينقل إلى العراق لوضعه في احد المتاحف العراقية من قبل هيئة الآثار العراقية.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg