ثقافة



وزير الثقافة العراقي لـ«الأهرام العربي»: قرار ترامب حول القدس يؤدي إلى انعكاسات سلبية

7-12-2017 | 22:14
حسناء الجريسي

قال فرياد رواندزى، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقى، إن قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلادة إلى القدس، هو خطوة ستؤدى إلى انعكاسات سلبية، ليس فقط على  صعيد العالم العربى والإسلامى، وإنما على مجمل عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطنيين.

وأضاف وزير الثقافة والسياحة والآثار فى تصريحات خاصة لـ "الأهرام العربي"،  أن العالم العربي والاسلامى يجب أن يتخذ خطوات عملية لردع للقرار لإيقافه، فهناك حقوق قانونية تمنع تطبيقة، لأنه عارض الكثير من المواثيق الدولية، وملف المفاوضات بين الدولتين .

وناشد وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقى العالم العربى بألا يتخلى عن القدس لتبقى وتظل القدس عاصمة فلسطين، قائلاً : " أعتقد لا أحد فى العالم العربي يستطيع أن يسلم بأن القدس تؤول إلى إسرائيل،  فهناك رائحة من المؤامرة حول الموضوع ، فترامب له شخصية خاصة فى الإدارة الأمريكية تختلف عن إدارة الجمهوريين  الذين كانوا يتعاملون مع  الملف بحذر شديد وبنوع من المنطق الشديد، ولابد أن تجتمع الدول العربية وتتخذ قرارات  صريحة وعاجلة، ولابد أن تجد القرارات طريقها إلى التفعيل ولا تكون  مجرد أن  تتخذ داخل مؤتمرات وتنتهى دون جدوى ، فهذه الخطوة لن تمر بسهوله وسيكون هناك ردود فعل شعبية وعربية.

وطالب "فرياد" الشعب الفلسطينى، التوحد فى الظرف العصيب، خصوصا أن أحد أسباب القرارات، نتيجة  لحالة التشرذم التي عليها الفلسطنيين، لأن ترامب استغل التشرذم لأغراض معينة وهذا القرار خطوة مبدئية لقرارات أخرى أخطر. 

وكان الرئيس الأمريكي قد وقع أمس الأربعاء،على قرار يقضي بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي في مصلحة الولايات المتحدة ومساعي السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg