رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأحد 18 نوفمبر 2018

مصر



الرئيس السيسي يوجه بالإسراع فى تطوير قطاع النقل بشكل شامل

18-12-2017 | 18:45
أ ش أ

 اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، وذلك بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، حيث وجه الرئيس بالإسراع فى تطوير قطاع النقل بشكل شامل.

وقال السفير بسام راضى المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم خلال الاجتماع متابعة جهود تطوير شبكة الطرق والكبارى خلال الفترة من عام 2014 حتى 2018، فضلًا عن خطط الارتقاء بمرفق مترو الأنفاق وخطوط السكك الحديدية والموانئ البرية والبحرية على مستوى الجمهورية، حيث أشار وزير النقل إلى ما يتم تنفيذه من مشروعات فى إطار المرحلة الثالثة للمشروع القومى للطرق بإجمالى 896 كم، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المحاور والكبارى العلوية الجديدة على النيل، مؤكدًا حرص الوزارة على الالتزام بأعلى المواصفات ومعايير الجودة فى تنفيذ تلك المشروعات بما يساهم فى إحداث تغير إيجابى كبير يشعر به المواطنون.

وفيما يخص مرفق مترو الأنفاق، أشار عرفات إلى أنه من المقرر أن يتم البدء فى تطوير الخط الأول من مترو الأنفاق، والذى يعد الأعلى كثافة بين جميع الخطوط فى نقل الركاب، فضلاً عن الارتقاء بالبنية التحتية للخطين الأول والثانى، وتطرق وزير النقل أيضاً إلى الأعمال الجارية لاستكمال أعمال الخط الثالث، مؤكدًا الحرص على الالتزام بالجدول الزمنى المحدد للانتهاء من المراحل المختلفة لهذا الخط.

وأضاف المتحدث الرسمى، أنه تم خلال الاجتماع تناول مشروعات تطوير منظومة السكك الحديدية، حيث عرض وزير النقل خطة شاملة لتجديد المنظومة من خلال التعاقد على عربات وجرارات جديدة وتحديث نظم الإشارات وتطوير المحطات وصيانتها وتجديد المزلقانات والقضبان.

كما استعرض الوزير خطط ربط العاصمة الإدارية الجديدة بشبكة السكك الحديدية، فضلاً عن الجهود الجارية لإعادة تأهيل خط سفاجا-قنا-الخارجة بطول 732 كم.

وتطرق "عرفات" أيضًا إلى الإجراءات التى تتم للنهوض بقطاع النقل البحرى، مستعرضًا مشروعات تطوير الموانئ البحرية، والتى تتضمن تطوير ميناء شرم الشيخ، فضلًا عن تحديث المنطقة اللوجستية بميناء كل من دمياط والإسكندرية، وذلك إلى جانب ما تقوم به الوزارة من تدابير من أجل تطوير الموانئ البرية والجافة على مستوى الجمهورية.  

ومن جانبه، وجه الرئيس خلال الاجتماع بالمضى قدمًا فى خطوات تطوير قطاع النقل بمصر بشكل شامل وتنفيذ المشروعات المرتبطة بذلك، مشددًا على ضرورة أن تراعى جميع المشروعات الخاصة بالنقل الجارى تنفيذها أعلى معايير السلامة والأمان، فضلاً عن ضمان كفاءة التشغيل.

كما وجه الرئيس بأهمية زيادة نسبة المكون المحلى فى المشروعات التى سيتم تنفيذها، بما يسمح بتوطين صناعة النقل فى مصر، وزيادة فرص العمل المباشرة وغير المباشرة بتلك المشروعات.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg