رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
السبت 17 نوفمبر 2018

فنون



«كوميديا البؤساء» رؤية جديدة لـ«هوجو» فى طريقها للمسرح الكوميدى

24-12-2017 | 21:56
أحمد أمين عرفات

في محاولة للتمرد على الواقع الأسود الذي تدور فيه أحداث رواية " البؤساء " للكاتب الفرنسي الشهير فيكتور هوجو، يجيء العرض المسرحي الجديد "كوميديا البؤساء" ليؤكد أن الأملموجود حتى لو كان الواقع لا يكشف عن ذلك.

وأكد الفنان أحمد السيد مدير فرقة المسرح الكوميدي التابعة للبيت الفنى للمسرح فى تصريح لـ«الأهرام العربي»،  بأن الجمهور سيشاهد العرض مع بداية العام الجديد، واعداً إياهم بتجربة جديدة ومختلفة.

وأوضح مدير فرقة المسرح الكوميدي التابعة للبيت الفنى للمسرح، إلى أن العرض سيقوم ببطولته رحاب الجمل ، طارق صبرى ، رامى الطمبارى ، محمد عبده، عمرو كمال بدير ، إيهاب الزناتى ، محمود خالد ، مريم البحراوى ، رانيا النجار ، محمد حسن رمضان ، مايا ماهر ، دنيا سامى ، أحمد طارق، الحان محمد الصاوى، ديكور عمرو الأشرف، أزياء نعيمة العجمى ، استعراضات ، رشا مجدى، أشعار أحمد حسن راؤول ،مونتاج ومادة فيلمية محمد حجازى، تأليف وإخراج مروة رضوان.

وعن العرض قالت المؤلفة والمخرجة مروة رضوان، إنها استلهمت فكرة العمل من رواية "البؤساء" لكن بأحداث خيالية لم ترد بالنص الأصلي، بصورة ستجعل من يراها يجدها نصا مستقلا بذاته ، فإذا كانت "البؤساء"  رواية أدبية مكتوبة بشكل رائع ومليئة بالقيم والإنسانيات ، إلا أنها في نفس الوقت تصيب من يقرأها بطاقة سلبية وقد يصل الأمر إلى إصابته بالاكتئاب، لذلك لم استطع نسيان ذلك منذ قرأتها في صغري، لأنها جعلتني اتخذ موقفا رافضا ضد ما يسمي بالواقع الأسود المرير ، لذلك حاولت في هذا النص أن أضيء شمعة من الأمل وطاقة من النور بجانب الكوميديا حتى لو كان العمل يعبر عن البؤس.

وأضافت مروة بأنها اعتمدت في نصها على شخصية البطل فقط جان فالجانومن خلاله فرضت واقعا جديدا.

وعن اختيارها لفريق العمل قالت، إنها دائما تختار أبطال أعمالي بناء على مشاعري الشخصية حتى تسود كيمياء الحب والتفاهم بيننا، فذلك أهم بالنسبة لي من " الشطارة " التي تأتي مع الممارسة والطاقة الإيجابية التي تجمعنا.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg