رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأربعاء 14 نوفمبر 2018

العالم



الجارديان: زعيمة ميانمار تتجنب مناقشة قضايا اغتصاب فتيات الروهينجيا مع مسئولة أممية

27-12-2017 | 12:46
أ ش أ

ذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية اليوم الأربعاء أن زعيمة ميانمار أونج سان سو تشي تجنبت مناقشة تقارير عن تعرض نساء وفتيات أقلية الروهينجيا للاغتصاب من جانب قوات الجيش والشرطة في ميانمار عندما اجتمعت مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع براميلا باتن.

وقالت الصحيفة - في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني اليوم - إنها اطلعت على مذكرة أممية داخلية أفادت بأن أونج سان سو تشي تجنبت تماما مناقشة هذه القضية خلال اجتماعها مؤخرا مع باتن التي زارت ميانمار منتصف ديسمبر الجاري على مدار 4 أيام لمناقشة الأزمة مع المسئولين الحكوميين.

ونقلت(الجارديان)عن باتن قولها : "إن سو تشي مستشارة الدولة في حكومة ميانمار رفضت الدخول في أية مناقشة موضوعية لتقارير تتحدث عن ارتكاب الجنود وشرطة حرس الحدود والميليشيات البوذية جرائم عنف جنسي واسعة النطاق وممنهجة في ولاية (راخين) الشمالية".

وكتبت المبعوثة الأممية في خطاب أرسلته للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأسبوع الماضي "إن الاجتماع مع سو تشي كان وديا واستمر حوالي 45 دقيقة لكنه للأسف لم يكن موضوعيا في طبيعته".

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 655 ألفا من الروهينجيا، الأقلية المسلمة المضطهدة، فروا إلى مخيمات اللاجئين في بنجلاديش منذ اندلاع موجة العنف في ولاية راخين شمال ميانمار أغسطس/آب الماضي.
وتعتقد منظمة (أطباء بلا حدود) أن ما لا يقل عن 6 آلاف و700 من الروهينجيا قتلوا خلال عمليات تطهير استهدفت في ظاهرها المسلحين في حين يقول العديد من الناجين إن النساء والفتيات تعرضن للاغتصاب الجماعي.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg