رياضة



دبي تناقش أحوال كرة القدم في مؤتمرها الدولي الثاني عشر

2-1-2018 | 19:34
دبي- أحمد مصطفي

فرانشيسكو توتي يكشف عن مجاله بعد ترك كرة القدم 
سعيد حارب: المؤتمر يقدم تجارب وواقع حقيقي للعبة
انفانتينو يكشف عن خطط الاتحاد الدولي في 2018 من دبي
 
حظيت النسخة الثانية عشر من مؤتمر دبي الرياضي الدولي بحضور ونقاش كبير على مستوى المتحدثين وكذلك نجوم الكرة العالميين الذين تواجدوا على مدار يومين الأسبوع الماضي في مدينة دبي وقبل نهاية العام بأيام قليلة، وكان على رأسهم  جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“ و دييغو بابلو سيموني مدرب أتلتيكو مدريد، وهيكتور كوبر مدرب المنتخب المصري، وفاديم فاسيلييف نائب رئيس نادي موناكو، مارتشيلو ليبي مدرب المنتخب الصيني، وبييرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام بالفيفا.
 
مستقبل الاستثمار في كرة القدم وكذلك اسثمارات اللاعب خلال وبعد اعتزال اللعبة والأثر الاقتصادي لكرة القدم المحترفة كان أبرز النقاشات التي تحدث فيها حضور المؤتمر الذي أقيمت خلال فعالياته 6 ورش عمل شارك فيها 16 متحدثاً.
 
وضمن فعاليات اليوم الأخير من المؤتمر كان حفل جوائز جلوب سوكر العالمية مسك الختام للنسخة الثانية عشر حيث شهد تتويج فريق ريال مدريد بنادي العام وكذلك مدربه زين الدين زيدان بأفضل مدرب ولاعبه كرستيانو رونالدو كأفضل لاعب، كما توج هيكتور كوبر مدرب المنتخب المصري بجائزة أفضل مدرب لمنتخب عربي، ونال المنتخب السعودي جائزة أفضل منتخب عربي، هي الجائزة التي تنافس عليها منتخبات مصر وتونس والمغرب.
 
المؤتمر شهد أيضاً عرض أول كرة لعب بها كأس عالم عام 1930 كما تم أيضا عرض نسخة كأس العالم الأصلية لعامي 1930 و1990، بالاضافة إلى عرض قمصان  لعدد من لاعبي المنتخبات التي حققت لقب كأس العالم من قبل مثل البرازيلي دونجا والايطالي بوفون وغيرهم.
واقع كرة القدم
وقال سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي الجهة المنظمة للمؤتمر السنوي لمراسل ”الأهرام العربي“ أن النسخة الثانية عشر من المؤتمر كانت ذات طبيعة خاصة منذ بداية الاعداد لها وحتى ختامها، حيث كانت مناقشات الجلسات تمثل واقعية حقيقية تعيشها الكرة العالمية وليس العربية فقط أو الاماراتية، ما أثمر عن الخروج بتجارب حقيقية من قبل نجوم عالميين لكرة القدم.
وأكمل حارب:“ كرة القدم تعيش في وقتنا الحالي تحديات كبيرة سواء من جانب الصناعة أو فرص الاسثمار فيها والتسويق ما يحقق المداخيل للأندية، لذا كان على المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة نجوم العالم أن يناقش مثل هذه التحديات.
وعن الاعداد للمؤتمر وكيفية استقطاب النجوم للمشاركة فيه قال حارب:“ مؤتمر دبي الرياضي الدولي أصبح يتلقى العديد من طلبات المشاركة من قبل نجوم العالم وليس العكس مثلما كان في الماضي فهناك نجوم ما يرغبون في التواجد معنا لأنهم يعرفون جيدا قيمة المؤتمر الذي أصبح عرس سنوي لكرة القدم العالمية وتحتضنه دبي.#
 
وتابع حارب:“ دبي كعادتها تبهر في التنظيم وفي جذب النجوم فقد تواجد معنا من قبل ليونيل ميسي و كرستيانورونالدو ومحمد صلاح وغيرهم من نجوم العالم وفي هذا العام توجد زين الدين زيدان وفرانشيسكو توتي، وعلى رأسهم جياني انفانتينو الذي تواجد ثلاث مرات من قبل في المؤتمر  اعلن فيه من قبل عن زيادة منتخبات كأس العالم 2026 إلى 48 منتخباً، كما أعلن من قبل أيضا برنامجه للترشح لرئاسة الفيفا، ما يؤكد أهمية المؤتمر بالنسبة لصناع اللعبة في العالم.

إستثمارات اللاعبين
خلال ورشة اسثتمارات اللاعب خلال وبعد اعتزاله اللعبة كشف النجم الايطالي فرانشيسكو توتي عن رغبته في الإسثمار بالمدارس الكروية خاصة وانها تعد من ضمن مجاله ولديه الخبرة فيها كونه لاعب كرة القدم، مؤكداً أن كرة القدم أصبحت صناعة كبيرة تواجه العديد من التحديات في ظل ارتفاع اسعار العديد من النجوم العالميين خاصة بعد صفقة لاعب برشلونة السابق نيمار والذي انتقل إلى باريس سان جيرمان في صفقة خيالية.
وأكد توتي أن هذا الأمر أصبح جنونيا ولا يمكن أن يصدق لأنه غير منطقي بالمرة حيث لا يمكن أن تصل قيمة لاعب إلى ماريقارب ربع مليار يورو.

أما النجم الإماراتي إسماعيل مطر لاعب نادي الوحدة ومنتخب الإمارات فأكد أنه يفضل الاستثمار في المجال العقاري سواء كان ذلك خلال في فترة تواجده بالملاعب في الوقت الحالي أو عقب اعتزاله، مؤكدا أن الاستثمار في هذا المجال لا يجعله بعيدا أو مشغولا بأمور أخرى عن كرة القدم، حيث يمكن أن يدار بسهولة ما يجعل اللاعب يتفرغ للعبة وتطوير مستواه بشكل أفضل.
مليار دولار زيادة في إستثمارات الفيفا
الورشة الأخيرة التي تحدث فيها جياني انفانتيو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم حيث كشف فيها عن  العديد من الأرقام حول اسثمارات كرة القدم حول العالم، أبرزها زيادة ميزانية الاستثمار للاتحاد الدولي من من 400 مليون دولار إلى  ومليار و400 مليون دولاروذلك بتغطية  100 اتحاد حول العالم.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg