رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
السبت 17 نوفمبر 2018

ثقافة



مخيم شادية ومشاركة فرق حلايب وشلاتين وسرايا خاصة للطفل جديد معرض الكتاب في دورته الـ49

10-1-2018 | 17:02
حسناء الجريسي

عقد د. هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب مؤتمر ا صحفيا لإعلان تفاصيل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 49 والمقرر انعقاده فى الفترة من 26 يناير حتى 10فبراير المقبل وحضر المؤتمر فريد  دحمان  نائب سفير الجزائر، عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصري وتحل الجزائر ضيف شرف المعرض هذا العام ويحمل المعرض شعار القوى الناعمة ..كيف؟

وقال د. هيثم الحاج علي الجزائر ضيف الشرف وكانت مصر ضيف شرف عليها العام الماضي وهو امتداد ثقافى والمشهد الثقافي الجزائري أحد المشاهد الضخمة والمعبرة، واخترنا عبد الرحمن الشرقاوى شخصية المعرض لأنه نموذج للقوى الناعمة وألف مسرحية مجيدة التي جسدت الجهاد الجزائرى وقصة المناضلة جميلة بوحيرد.

وعن شعار المعرض قال:  القوى الناعمة هى التى تصنع لها مصر المحددات الثقافية التي تتواصل بها مع العالم ، وكيفية استعادة هذا الدور؟

وأضاف د. الحاج علي أن المعرض هذا العام يمثل التعاون بين المؤسسات الثقافية وتعاون قطاع الفنون التشكيلية لعمل بوستر المعرض  وكذلك قصور الثقافة تشارك في الأنشطة أن المعرض هو معرض الوزارة وليس هيئة الكتاب فقط.

وعن التعاون مع وزارة التربية والتعليم قال سوف تعلن أن الأسبوع الأول من الدراسة هو أسبوع القراءة مما يشجع الطلبة على زيارة المعرض وشراء الكتب ، ويشارك 27 دولة منها 15 دولة عربية و2 إفريقية و10 دول أجنبية و848 ناشرا منهم 367 ناشرا عربيا و 10 أجنبيا و2 أفارقة.

وعن النشاط الخاص بالطفل قال د.هيثم معرض خاص للطفل داخل المعرض 2000 متر بداخله مكان لأنشطة خاصة بالطفل، ومن الجديد مناقشة المبادرات، وبرنامج للتطوع، وبالتعاون مع اتحاد الناشرين جناح الكتب المخفضة من جميع دور النشر، مشيرا إلي أن هناك برنامجا مميزا وهو كاتب مشوار ، وديوان الشعراء ، سيقام مؤتمر داخل المعرض عن العلاقات المصرية الروسية بالتعاون مع دار الكتب، كما سيتم تغيير مخيم الفنون ليحمل اسم الفنانة الراحلة شادية .

ومن ناحيته أعرب  فريد الدحمان نائب السفير الجزائري عن بالغ سعادته  بدعوة مصر لأن تكون الجزائر ضيف شرف المعرض هذا العام  فهي تعبير صادق عن التعاون بين البلدين وتعميق أواصر الأخوة بين البلدين، وكانت مصر ضيف شرف الجزائر العام الماضى ، ويشارك عدد من الكتاب والأدباء، وحوالى 70 ناشر وهم 10% من الناشرين والشخصيات الثقافية بالجزائر ولقينا دعما كبيرا من وزارة الثقافة المصرية.

وقال عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين أن  أصل الفنون هو الكتاب وأصل الكتاب الفنون ، ودعا الجميع لزيارة المعرض وأن تستمتع بالأنشطة المقامة خلال المعرض ، والكتاب المصرى يحتفى به  دائما  في الجزائر والعكس ، وردا على الأسئلة نسعى لتخفيض الإيجار التيسير على القارئ و5% تخفيضا.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg