رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 14 ديسمبر 2018

ثقافة



غدا.. وزير الثقافة يشهد توزيع جوائز مسابقة «إحسان عبدالقدوس» للأدب

11-1-2018 | 15:38
حسناء الجريسي

 يشهد وزير الثقافة حلمي النمنم غدا ،الجمعة، حفل توزيع الجوائز على الفائزين بالمسابقة الأدبية التي تحمل اسم الكاتب "إحسان عبد القدوس" في ذكرى رحيله، وذلك في السادسة مساء بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، بحضور جمع غفير من الشخصيات العامة والمثقفين ومحبي الكاتب الراحل وابنه الكاتب الصحفي محمد عبد القدوس.

وكان باب التقديم للمسابقة قد بدأ في العاشر من أغسطس الماضي وحتى نهاية أكتوبر 2017 ، في مجالات القصة والرواية والنقد القصصي، حيث من المقرر أن يحصل الفائزون على جوائز مالية قيمة وشهادات تقدير، وتهدف المسابقة إلى البحث عن المواهب الأدبية، وإتاحة الفرصة أمام كل صاحب قلم للمشاركة في إثراء الحركة الثقافية وخلق جيل جديد من الكتاب.

وفازت الكاتبة عبیر درویش، من محافظة الإسكندرية بجائزة إحسان عبد القدوس للقصة عن قصتها "فوق البنفسجي" وھو أحد أعمال مجموعتھا القصصیة "طبق الدھشة" تحت الطبع بالھیئة العامة للكتاب.

جدير بالذكر أن أدب الكاتب "إحسان عبدالقدوس" يمثل نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى العالمية وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة.

ولد "إحسان عبد القدوس" أول يناير عام 1919، بالقاهرة وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1942، وعمل رئيسا لتحرير "روز اليوسف" منذ عام 1945 حتى عام 1964، وتولى رئاسة تحرير"أخبار اليوم" من عان 1966 حتى عام 1974، ثم تم اختياره رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام عام 1975 حتى عام 1976، ثم عين كاتبا متفرغا ومستشارا لها منذ عام 1976 وحتى وفاته.

ويعتبر "إحسان عبد القدوس" من أكثر الكتاب الذين انتقلت أعمالهم الأدبية إلى سينمائية، وقد حققت الأفلام المأخوذة عن رواياته شعبية كبيرة، وبرغم أن له قرابة "60" عملا بين القصة القصيرة والرواية والكتابات السياسية، فإن كتاباته السياسية لا تقل أهمية عن كتاباته الأدبية، بل اعتبره كثير من النقاد كاتبا سياسيا في المقام الأول، وتوفى "عبد القدوس" عن "71" عاما في الحادي عشر من يناير عام 1990.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg