رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 19 نوفمبر 2018

فنون



الخنفساء المنقطة والكائن البرمائى ونسور الجو يتنافسون.. الأوسكار على موعد مع وحوش السينما العالمية

22-2-2018 | 03:06
ريم عزمى

تنظم أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة حفل توزيع جوائز أوسكار التسعين، لتتويج أفضل الأفلام السينمائية الأمريكية وغيرها المعروضة فى 2017، وذلك من خلال الحفل الذى سيقام على مسرح دولبى فى هوليوود فى 4 مارس المقبل، ويقدم الحفل جيمى كيميل للمرة الثانية على التوالى، وتم تأخير حفل هذا العام عن التوقيت المعتاد فى أواخر فبراير، بسبب تعارض ذلك مع دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية فى بيونج تشانج بكوريا الجنوبية.

تعتبر هذه الدورة من الدورات الاستثنائية، حيث نشهد صراع الجبابرة، من خلال حضور إنجليزى قوى، فيتنافس العملاقان الإنجليزيان جارى أولدمان -59 عاما- وهو ثانى ترشيح له لجائزة أوسكار، ودانييل داى لويس - 60عاما - ويتردد أنه اعتزل الحياة الفنية بهذا العمل، وهو فائز بثلاث جوائز أوسكار. كما أنهما يتنافسان مع عملاق آخر على جائزة أحسن ممثل، وهو الممثل الأمريكى الأسمر دينزل واشنطن، من خلال فيلم "رومان دجيه.إسرائيل" من نوعية الجريمة. بالإضافة لوجود مجموعة رائعة أيضا تكمل هيبة المنافسة فى فئة أحسن ممثل مساعد نجد: وودى هارلسون ووليم دافو وكريستوفر بلامر، وعلى الجانب النسائى نجد المخضرمة ميريل ستريب فى الترشيح الحادى والعشرين وهى الفائزة بثلاث جوائز أوسكار.
 
ويلمع اسم لبنان، بعدما جاء ترشيح فيلم "قضية 23" لجائزة أوسكار فى فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، ليكون أول فيلم لبنانى يدخل سباق جوائز أوسكار، والفيلم للمخرج الفرنسى- اللبنانى زياد دويري، وهو من نوعية الدراما، ويدور فى قاعة المحكمة حول قضية تشهير بين مسيحى لبنانى ولاجئ فلسطينى مسلم. ويتناول الفيلم القضايا الطائفية الشائكة فى لبنان التى تسببت فى اندلاع الحرب الأهلية بين عامى 1975 و 1990.
"The Shape of Water"
فيلم «شكل الماء»، 13 ترشيحا منها أفضل سيناريو أصلى ومخرج المكسيكى جييرمو دبل تورو وممثلة الإنجليزية سالى هوكينز، وحاز الفيلم بالفعل على جائزتى الكرة الذهبية للسينما والتليفزيون فى ينايرالماضى، الفيلم من نوعية الخيال والتشويق، وتدور أحداثه حول عاملة نظافة بائسة وبكماء تعمل فى مختبر حكومى أمريكى ناء، وتقع فى حب مخلوق يعتبرونه وحشيا ويخضع للتجارب وللتعذيب.
" Dunkirk"
فيلم «دونكيركى», 8 ترشيحات منها أحسن موسيقى تصويرية لهانز زيمر وأحسن إخراج كريستوفر نولان، وهو من النوعية التاريخية التى تمزج بين الروائى والوثائقى، وتدور أحداثه إبان الحرب العالمية الثانية حول عملية الإجلاء الفائقة لجنود الحلفاء من شاطئ دونكيرك فى فرنسا بعد حصار ألمانيا له، ويتناول المخرج هذه العملية العسكرية من 3 زوايا: البر والبحر والجو، من خلال مناوشات بين القناصة فى الشوارع ونقل الجنود بالسفن وعمليات جوية للطيارين، ويبدو الإيقاع بطيئا ربما لنقل صورة هؤلاء المحاصرين للمشاهد. من إنتاج هولندى بريطانى فرنسى أمريكى.
Three Billboards Outside Ebbing Missouri"
فيلم ثلاث لوحات إعلانية خارج إيبنج ، ميزورى، 7 ترشيحات من بينها أفضل ممثلة فرانسيس ماكدورماند، وأحسن ممثل مساعد لكل من وودى هارلسون وسام روكويل، وقد تصدر هذا الفيلم جوائز الكرة الذهبية عندما حصد 6 جوائز على رأسها جائزة أفضل فيلم. وهو بالفعل فيلم مؤثر جدا من نوعية الكوميديا السوداء، حول السيدة المطلقة التى تعانى ألما نفسيا هائلا يجعلها حزينة وغاضبة، بسبب شعورها بالظلم نتيجة أنها فقدت ابنتها، وبعد مرور شهور لم يتم إلقاء القبض على مغتصبها وقاتلها، لذا تفكر الأم فى تأجير ثلاث لوحات إعلانية كبيرة على الطريق المؤدى لمنزلها وتكتب عليها ثلاث جمل قصيرة تؤنب فيها قائد الشرطة فى المدينة الشريف بيل ويلوبى، لكن الأخير لديه مأساة أخرى أنه مصاب بمرض السرطان، وتتعرض السيدة للمضايقات، لا سيما من أحد الضباط. من إنتاج أمريكى - بريطانى.
"Darkest Hour"
فيلم "الساعة الأسوأ"،  6 ترشيحات منها أفضل ممثل، الإنجليزى جارى أولدمان وأحسن تصوير الفرنسى برونو ديلبونيل، وهو فيلم ثان من النوعية التاريخية ويتعرض لنفس المأزق البريطانى أمام ألمانيا أثناء الحرب العالمية الثانية، لكن من زاوية أخرى تتناول جزءا من السيرة الذاتية لوينستون تشرشل، ويبدو الماكياج الخاص بجارى أولدمان بارعا، بجانب أن أداءه فائق وكأنه هو الفيلم، حيث يتولى رئاسة وزراء بريطانيا بعد مطالبة البرلمان باستقالة نيفيل تشامبرلين. ويفضل البعض التفاوض مع أدولف هتلر، لكن تشرشل يميل للمقاومة ويؤيده الملك جورج السادس، وبناء على نصيحة من مجلس الوزراء الحربى، يأمر تشرشل لواء المشاه الثلاثين فى كاليه بفرنسا بعمل هجوم انتحارى لصرف العدو، بينما يتم إجلاء الجنود فى دونكيرك. من إنتاج بريطانى - أمريكى.
"Phantom Thread"
"الخيط الوهمى"، 6 ترشيحات من بينها أفضل ممثل دانييل داى لويس وأفضل أزياء مارك بريدجز، الفيلم من نوعية الدراما والرومانسية، ويدور حول خياط الأزياء الراقية فى حقبة الخمسينيات الشهير رينولدز وودورك وأخته سيريل، وهو يتعامل مع الطبقة العليا من أعضاء العائلة المالكة ونجوم السينما وذوى الشأن. ويعيش رينولدز حياة مليئة بالنساء الملهمات ولا تخلو من العلاقات العاطفية، ويأتى يوم تدخل حياته امرأة تسمى ألما، وهى شابة بسيطة تعمل نادلة فى فندق ريفى لكنها تتمتع بالجمال وقوة الشخصية، ويقع فى غرامها وسرعان ما تقلب حياته رأسا على عقب! من إنتاج أمريكى.
"Lady Bird" 
فيلم  "الخنفساء المنقطة"، 5 ترشيحات من بينها أفضل ممثلة، الأيرلندية سيرشا رونان وفازت بالفعل بجائزة الكرة الذهبية، والفيلم يمزج بين الدراما والكوميديا، يحكى عن كريستينا مكفرسون الشهيرة بلقب "ليدى بيرد" وهى من أهم طلاب المدرسة الثانوية، وهى شخصية مغامرة ومحبة للتطور واقتناص الفرص، لكن المكان المحيط بها لا يلبى طموحاتها، كما أن والدتها متسلطة، وتسعى الفتاة للذهاب إلى نيويورك من أجل استكمال دراستها. إنتاج أمريكى,
"Get Out"
فيلم "أخرج" 4  ترشيحات منها أفضل ممثل للإنجليزى الأسمر دانييل كالويا، والفيلم من نوعية الرعب والتشويق، ويدور جول زيارة المصور كريس واشنطن لأسرة صديقته روز ارميتاج، لكنه يذهب على مضض وهو غير متأكد من حفاوة الاستقبال وتبدو الأمور غامضة وتتطور بشكل غريب! من إنتاج يابانى - أمريكى.
" Call Me by Your Name"
فيلم "نادنى باسمك" ، 4 ترشيحات من بينها أفضل سيناريو معد عن أصل أدبى وأحسن ممثل تيموتيه شلاميت، وهو ممثل شاب أمريكى ينحدر من جذور فرنسية روسية يهودية، ويظهر أيضا فيلم الخنفساء المنقطة، الفيلم من نوعية الدراما والرومانسية، ويحكى عن قصة حب مثلية تنمو بين فتى مراهق وضيف الصيف النزيل بقصر والديه على شاطئ الريفييرا الإيطالى. 
إنتاج ايطالى فرنسى برازيلى أمريكى.
"The Post"
فيلم "ذا بوست،" ترشيحان فقط لأحسن فيلم وأحسن ممثلة ميريل ستريب، الفيلم من نوعية السيرة الذاتية، ولا يحتاج لتعليق على أداء ميريل ستريب فى دورالناشرة وتوم هانكس فى دور رئيس التحرير، لأنهما يمثلان بتمكن وبكل بساطة، والمقصود من اسم ذا بوست هو صحيفة "واشنطن بوست" التى تملكها كاى جراهام وقت الرئيس الراحل ريتشارد نيكسون، ويريد رئيس التحرير نشر تسريب لدراسة عملها وزير الدفاع روبرت ماكنامارا عن أسباب وتبعات حرب فيتنام، وذلك بعدما بدأت نيويورك تايمز بنشرها ثم صدر قرار بمنعها من النشر.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg