رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 19 نوفمبر 2018

ثقافة



الليلة.. افتتاح معرض "سيرة التوت" للفنان عبد الوهاب عبد المحسن بقاعة قرطبة

25-2-2018 | 10:53
ريم عزمى

تفتتح قاعة "قرطبة" بحي المهندسين بالقاهرة معرض "سيرة التوت" للفنان عبد الوهاب عبد المحسن مساء اليوم الأحد  في تمام السابعة مساء، ويستمر المعرض حتى 15 مارس/آذار القادم.
 
ويعد عبد الوهاب عبد المحسن أحد أبرز الفنانين التجريديين، ويعرض 25 لوحة ذات طابع خاص ولا سيما فى تناوله للألوان، وبأحجام مختلفة مرسومة على قطع خشبية من أشجار التوت ومنها المعرض.
 
الفنان الكبير من مواليد 1951 يعمل ويعيش بكفر الشيخ حيث تأثر بالبيئة الريفية، وتخرج من كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية تخصص جرافيك 1976، وحصل على ماجستير في فن الجرافيك من جامعة حلوان موضوع الرسالة " فن الجرافيك المعاصر " بالإسكندرية 1993، كما حصل على درجة دكتوراه الفلسفة في الفنون الجميلة من جامعة حلوان عن بحث بعنوان "رؤية تشكيلية معاصرة لرسالة الغفران لأبي العلاء المعري من خلال فن الحفر" 199 .وهو عضو هيئة التدريس بأكاديمية الفن والتصميم-المعهد العالي للفنون التطبيقية بالسادس من أكتوبر.

الفنان عبد الوهاب عبد المحسن
 
وهوعضو لجنة تحكيم صالون الشباب التاسع 1997، وقوميسير المعرض المصري بتونس الموازي لدورة ألعاب البحر المتوسط 2001، وأقام العديد من الورش الفنية في فن الجرافيك بمصر والسعودية وسويسرا والأردن والهند ولبنان، وأقام ورشة في الجرافيك بقصر الفنون ، القاهرة 2005 .
 
وقدم للحركة التشكيلية من خلال مرسمه مجموعة من أبرز شباب الحركة التشكيلية المصرية من (كفر الشيخ) .وأسس "مؤسسة الفنان عبد الوهاب عبد المحسن للثقافة والفنون والتنمية" التي تهتم برعاية الموهوبين والتنمية الحرف اليدوية وتقيم فعالية ملتقى البرلس للرسم على الحوائط والمراكب كل عام في أول أكتوبر/تشرين الأول، وهو رئيس ملتقى البرلس الدولي للرسم على الحوائط والمراكب، ولديه أنشطة عديدة وأقام معارض خاصة ومشتركة ونال جوائز مختلفة منها: الجائزة الأولى جرافيك في مسابقة الشباب المجلس الأعلى للشباب 1997 وجائزة إقتناء في معرض الخريف للقطع الصغيرة القاهرة 1998، وجائزة شرفية في ترينالى الجرافيك الدول بيتولا – مقدونيا 2006.
 
كما أن مقتنياته موجودة في:
▪ هيئة الأمم المتحدة – المتحف المصري للفن الحديث.
▪ متحف كوش باليابان .
▪ دار الأوبرا المصرية – قصر المؤتمرات الدولية بالقاهرة – السعودية – لبنان – الأردن – سويسرا – فرنسا – أمريكا – الجامعة الأمريكية بالقاهرة – مجموعات خاصة ببعض القرى السياحية ولدى الأفراد. 
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg