رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأربعاء 15 اغسطس 2018

السودان



السودان: ترتيبات لترحيل اللاجئين الجنوبيين خارج العاصمة الخرطوم

18-3-2018 | 20:20
أ ش أ

قال مفوض معتمدية اللاجئين بالسودان، الدكتور حمد الجزولي، إن العمل بدأ بإجراء مسح للاجئي جنوب السودان المتواجدين بالخرطوم وكيفية التعامل معهم وتسجيلهم، ومن ثم تحديد الاحتياجات لإعادة ترحيلهم خارج العاصمة، بعد صدور قرار رئاسي لتحديد المواقع المخصصة لذلك .

وأكد الجزولي -في كلمته خلال ورشة مناقشة نتائج مسح اللاجئين الجنوبيين، التي انعقدت بالخرطوم اليوم الأحد- أن السودان يستضيف منذ أكثر من 50 عامًا اللاجئين من عدة دول انطلاقًا من موروثه الديني والاجتماعي.

وقال إن لاجئي الجنوب ينتشرون بالولايات كافة ويشاركون المواطن قوته وخدماته رغم قلتها، مما يشكل تحديًا أساسيًا للحكومة في كيفية التعامل معهم خاصة الموجودين في مناطق مفتوحة.

وأشار الجزولي إلى أن هناك فريق عمل بدأ في إيجاد الحلول ومناقشة احتياجات اللاجئين الجنوبيين من غذاء وصحة وتعليم، داعيًا إلى رفع وعي اللاجئين.

وأوضح مفوض معتمدية اللاجئين، أن الورشة تأتي لتعزيز وضع اللاجئين الجنوبيين واتخاذ إجراءات وقرارات قصيرة وبعيدة المدى لتنفيذها لمصلحة اللاجئين.

ونوه إلى أن هناك مناطق مقترحة لإعادة توطين اللاجئين الجنوبيين بولايتي القضارف وسنار، باعتبار أن بهما معسكرات مقفولة لكنها تحتاج للتأهيل والدعم.

ومن جانبها، قالت ممثل مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين بالسودان، لورويكو يوشيدا، إن اللاجئين الجنوبيين يعيشون لتاريخ طويل بالسودان وفي ولايات مختلفة، وإن استضافته لهم تجد الإشادة دائمًا.

ودعت إلى الاهتمام بروح العمل الجماعي والمسئولية الجماعية تجاههم باعتبار ذلك أمرًا إنسانيًا لأنهم يأتون لأسباب مختلفة، مؤكدة على اهتمام المفوضية الأممية بإيجاد حلول قصيرة وطويلة المدى مع الاستمرار في تعزيز خدمات وحماية اللاجئين الجنوبيين في السودان.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg