رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 19 نوفمبر 2018

فنون



مدير مسرح العرائس يكشف كواليس حضور وزيرة الثقافة عرض «رحلة الزمن الجميل»

24-3-2018 | 20:07
أحمد أمين عرفات

كشف المخرج محمد نور مدير مسرح العرائس لـ"الأهرام العربي" كواليس زيارة وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم لمسرح العرائس وحضور عرض "رحلة الزمن الجميل" أول أمس حيث قال بأن الوزيرة جاءت وفاء لوعدها بزيارة المسرح ومشاركة الأطفال وذويهم حضور العرض ، مشيرا بأن هذه الزيارة تعد الأولى لوزير ثقافة منذ 12 عاما ، وتحديدا منذ زيارة وزيرة الثقافة الأسبق فاروق حسني للمسرح في عام 2006 .

وأضاف نور بأن عرض العرائس " رحلة الزمن الجميل "  الذي يتحدث عن الفراعنة نال إعجاب الوزيرة، بصورة جعلتها تطالب بأن يتجول هذا العرض في كل محافظات مصر ، كما طرحت فكرة أن يتم عرض أعمال مسرح العرائس صيفا في محكي القلعة ، مؤكدا بأن ذلك سوف ينعكس بشكل إيجابي على هذا الفن، حيث سيخرج من مسرح طاقته لا تزيد عن 300 مقعدا لمكان يتسع للآلاف ، مشيرا بأنه بدأ بالفعل في  عمل دراسة لمعرفة نوعية العروض التي يمكن تقديمها في محكي القلعة بالعرائس .

 ولفت  نور أيضا إلى أن وزيرة الثقافة دعمت أيضا ملف مسرح العرائس المائية ، والذي يعرض عليها لأول مرة بشكل مباشر ، وطلبت بعمل ملف كامل عن الموضوع، وهو يتم العمل عليه حاليا  وسوف يتقدم به الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني .

وأكد نور بأن عرض " رحلة الزمن الجميل " يواصل تحقيق النجاح الجماهيري ويتلقى ردود أفعال طيبة من الأطفال وذويهم ، مشيرا بأن هذا العمل يعد مغامرة لأنه لم يلعب على ما يحبه الناس وما تعودوا عليه فقط ، ولكنه دخل مناطق وعوالم جديدة تعمق فكرة الانتماء ، ويظهر كيف كان أجدادنا يعملون بإبداع ولم يقوموا بالبناء وتشييد حضارتهم إلا بسبب حبهم لهذا البلد وبالتالي يجب اتخاذهم كنموذج علينا أن نقتدي به وأننا يمكننا بأدوات العصر الحديث أن نسير على خطاهم ونحقق بهذه الروح التي كانوا يعملون بها حضارة تعيد أمجادنا .

وأشار نور بأن العرض يتم تقديمه بتكنيك فني جاذب للأطفال والكبار يعتمد على وضع الأولوية للصورة ، فلأول مرة يتم فتح المسرح بمساحة 10 متر لكي يظهر فخامة المعابد ، ولكي يخرج العمل كحالة مسرحية كاملة وليس كمجرد عمل طفولي بحت .

يذكر أن الوزيرة شاهدت العرض بحضور الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني والفنان يوسف إسماعيل مدير المسرح القومي والفنان شادي سرور مدير مسرح الطليعة والمخرجة مي مهاب المشرفة على تجربة العرائس المائية في مصر .

"رحلة الزمن الجميل" تأليف وأشعار يحيي زكريا ، موسيقى وألحان كريم عرفة ، أشرف على تصميم العرائس د. ناجي شاكر وديكور د. محمد سعد  وتنفيذ عرائس سامية عبد اللطيف ، ونحت محمود الطوبجي ، العرض فكرة وإخراج محمد نور .

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg