رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الخميس 24 مايو 2018

الملفات



«2018».. عام ذوى الاحتياجات الخاصة.. النور مكانه فى القلوب

1-4-2018 | 23:26
أشرف على الملف : سهير عبد الحميد

فكرة طرحها أحد المشاركين من ذوى الإعاقة فى المؤتمر الوطنى للشباب الذى عقد بالإسماعيلية فى إبريل الماضى، وبوعى مستقبلى تلقفتها القيادة السياسية، فكان إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى أن عام 2018 «عام الأشخاص ذوى الإعاقة» بعد أن كان «عام المرأة المصرية» .
 
وكانت أولى البشائر فى فبراير الماضى، حين أصدر الرئيس قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، الذى تضمن العديد من البنود المهمة ومن بينها، إصدار بطاقة خدمات متكاملة لذوى الإعاقة تجدد كل 7 سنوات، وأن تلتزم وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية بمحو أمية من فاتهم سن التعليم.
 
كما نص القانون على الإعفاء الضريبى والجمركى لسيارات ذوى الإعاقة، على أن تكون من حق كل معاق أيًا كان نوع إعاقته، بالإضافة إلى تخفيض 50 % من تعريفة ركوب المواصلات العامة كافة، وتخصيص 5 % لهم من الوحدات السكنية.
 
ونص القانون على أحقية ذوى الإعاقة فى التمثيل بنسبة 5 % فى مدارس الدمج التعليمى، والمدن الجامعية، بالإضافة إلى تمثيلهم بنسبة 5 % بشركات القطاع العام والقطاع الخاص، وقطاع الأعمال العام، وحق المعاق فى الجمع بين الراتب والمعاش، والإلزام بتهيئة المنشآت بالدولة للمعاقين.
 
كما ألزم المدن الجامعية بتخصيص نسبة لا تقل عن 10 % للأشخاص ذوى الإعاقة بهذه المدن، وخفض ساعات العمل فى الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر للعاملين من ذوى الإعاقة.
 
وكما يقولون فإن أول الغيث قطرة، وهكذا جاء صدور القانون تطبيقاً عملياً للعام بوصفه مخصصا لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، بداية مسك وبشرة خير .
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg