صحافة وإعلام



كرم جبر: منشغلون بتطويرالصحافة والاستفادة من الثورة الرقمية

19-4-2018 | 14:33
أ ش أ

 قال رئيس الهيئة الوطنية للصحافة الأستاذ كرم جبر، إن الهيئة بصدد إجراء تقييم شامل ل 56 إصدارا من إصدارات المؤسسات الصحفية القومية، بدءا من التوزيع والأرباح والمرتجع والخسائر وكيفية حل تلك المشكلات والتعامل معها.

وأضاف جبر ، أمام الجلسة الافتتاحية للدورة التدريبية الحالية بنقابة الصحفيين وعنوانها (كيفية قراءة الموازنة العامة) ، أن الهيئة ستشكل لجانا لدراسة ذلك وتقييم كل ما تم في العام الماضي .

وأشار إلى أن الهيئة انتهت من إعداد تقريرها السنوي الأول الذي يتكون من مائة صفحة ويشتمل على جزأين :إعادة هيكلة الصحيفة القومية ،وتطوير محتوى التحرير بالصحف.

وأوضح جبر، أن الدعم المُقدم من الحكومة للمؤسسات القومية سيتناقص تدريجيًا على مدى 3 سنوات، مشيرًا إلى أن حجم الدعم الذي كانت تحصل عليه المؤسسات القومية العام الماضي تراجع بنسبة 35% العام الحالي .

وأشار الى أن الهيئة أمام مشاكل كبيرة للصحافة الورقية القومية التي تَمثل نسبة ٨٥% من الصحافة فى مصر ؛ منها انخفاض معدلات التوزيع وانصراف القراء عن الصحف، مؤكدًا أن ذلك يرتبط بتطوير المحتوى، وتنظيم الدورات التدريبية المتقدمة، مطالبًا بأن تبدأ الهيئة الوطنية للصحافة والمجلس الأعلى للإعلام العمل على التطوير والدخول في الثورة الرقمية.

وفيما يخص الأصول غير المستغلة للمؤسسات القومية؛ شدد رئيس الهيئة على إعداد ملفات متعلقة بالأصول الموجودة غير المستغلة للمؤسسات، لاستغلالها، مؤكدًا أن الأصل غير المستغل يوضع في أصل استثماري.

وأكد أن الهيئة منشغلة بالثورة الرقمية، والتي سيكون لها تأثير مُخيف على الصحافة، حيث تقوم الهيئة بعمل دراسات ومشروعات لتطوير الصحافة، وتشكل " المطبعة" جزء ا من هذا المشروع .

وأشار جبر فى هذا الخصوص الى أن الهيئة تعمل من خلال تنظيم دورات تدريبية للصحفيين والمحررين على مواكبة الثورة الرقمية، خاصة وأنها بدأت بالتعاون مع وزارة الاستثمار في مشروع إنشاء مطبعة حديثة للطباعة ثلاثية ورباعية الابعاد ،وستكون على هيئة شركة مساهمة لكل للمؤسسات، وستنقل الصحافة الورقية نقلة كبيرة تتوافق مع دورها وقيمتها.

وأضاف أن أعمال الإصلاح المالي من اختصاص الهيئة، مؤكدًا أنه لأول مرة تم عمل دراسة لجموع الأصول الضخمة للمؤسسات القومية، خاصة غير المستغلة منها، مما يؤدي إلى نهضة يكون فيه نشاط استثماري متعلق بإنشاء شركات إعلام ضخمة وفقًا للقانون.

وتابع: وقعنا بروتوكولا بين الأهرام والأخبار والتلفزيون، لتكون هناك شراكة كبيرة تضع برامج لتطوير المؤسسات الثلاثة، وبدأت بعض ملامح التطوير وأنه ستكون هناك شراكة إعلانية.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg