رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأربعاء 15 اغسطس 2018

صحافة وإعلام



مكرم: الصحافة وسيلة تحقيق التنمية الإفريقية

21-4-2018 | 13:04
أ ش أ

 أكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، اليوم السبت أن أحد الأهداف الرئيسية التي تتبناها مصر بشكل عام والمجلس بشكل خاص هو تحقيق وحدة القارة الإفريقية ووحدة توجهها ومواقفها أمام المجتمع الدولي، وهو الهدف الذي ينبغي على الصحافة الإفريقية العمل على تنفيذه.

جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات الدورة التدريبية الواحدة والخمسين للصحفيين الشبان الأفارقة الناطقين باللغات المختلفة تحت شعار (أخوة واتحاد) التي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة تحت إشراف وزارة الخارجية المصرية.

وقال مكرم، إن وحدة وتنمية المصالح المشتركة بين الجنوب والجنوب ليست مجرد شعار، بل هو هدف سامي نسعى لأن يتحول إلى واقع، موضحا أن الصحافة الإفريقية يجب أن تخدم هذا الهدف.

وأوضح أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يهدف من خلال هذه الدورات إلى خلق صوت إفريقي موحد، مشيرا إلى أن ذلك لن يتم دون إيجاد علاقة تواصل مستمر بين الصحفيين الأفارقة، وهو ما يسعى المجلس لتحقيقه عن طريق إطلاق موقع إلكتروني خلال الأشهر القليلة المقبلة يكون بمثابة منصة تواصل بين الصحفيين الأفارقة.

وطالب رئيس الأعلى للإعلام المتدربين بتقييم برنامج التدريب وعرض الملاحظات النقدية عليه في ختام الدورة، قائلا إن تقييم الصحفيين المشاركين في الدورات التدريبية يعد أحد الأدوات المهمة التي يعتمد عليها المجلس في تطوير برامجه التدريبية بما يتماشى مع التطورات السريعة التي تشهدها الصحافة الأفريقية يوما بعد يوم .

من جانبه، قال الكاتب الصحفي محفوظ الأنصاري رئيس اتحاد الصحفيين الأفارقة، في كلمته التي ألقاها السفير أحمد حجاج نيابة عنه، إن الاتحاد أنشئ منذ عقود بهدف توحيد صف الصحفيين الأفارقة وتدريبهم على استخدام أدوات الصحافة الحديثة.

و أضاف أن الاتحاد يحرص على إقامة دورتين تدريبيتين للصحفيين الأفارقة سنويا رغم ما مر به من أزمات بعضها مالية، داعيا الصحفيين المشاركين في الدورة التدريبية إلى تمثيل الاتحاد في بلدانهم على أكمل وجه.

ودعا الأنصاري الصحفيين الأفارقة المشاركين إلى فتح صفحات في الصحف التي يمثلونها لزملائهم من الدول الإفريقية الأخرى من أجل دعم وحدة القارة وزيادة وعي شعوبها بثقافات الدول المختلفة في القارة وإبراز الإيجابيات والالتفاف حولها، وإبراز الأزمات والسلبيات من أجل التغلب عليها.

بدوره، أعرب شعيبو عثمان، رئيس اتحاد الصحفيين في نيجيريا، عن تقديره لجهود المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام واتحاد الصحفيين الأفارقة لتطوير مستوى الصحفيين في مختلف الدول الإفريقية، موضحا أن الصحافة هي مفتاح تحقيق التنمية المنشودة في القارة السمراء.

وأكد عثمان أن مصر هي مهد الحضارة في إفريقيا، ولطالما ساهمت في تحقيق التنمية في الدول الإفريقية، قائلا إنه لا يجب زيارة مصر دون التعرف على ثقافتها وحضارتها العظيمة ونقل معالم هذه الثقافة إلى الدول الإفريقية المختلفة.

يشارك بالدورة التدريبية ٢١ صحفيا من ٢١ دولة إفريقية مختلفة هي (السودان - السنغال - أوغندا - المغرب - بوروندي - بوركينا فاسو - توجو - تونس - تشاد - تنزانيا - جنوب إفريقيا - جنوب السودان- جيبوتي - غانا - كوت ديفوار - كينيا - مالي - مورشيوس - موريتانيا - ناميبيا - نيجيريا) ممثلين لصوت الصحافة الإفريقية، إلى جانب مشاركة ثلاثة من ممثلي المؤسسات الصحفية المصرية (جريدة الأخبار - وكالة أنباء الشرق الأوسط - جريدة صدى البلد) كممثلين لصوت مصر بالقارة السمراء.

ويشارك في الإشراف على فعاليات تلك الدورة التدريبية نقباء اتحاد الصحفيين الأفارقة بدولتي نيجيريا والمغرب، وستعقد الدورة بمقر مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بماسبيرو، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع حتى العاشر من شهر مايو المقبل.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg