رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الخميس 16 اغسطس 2018

العرب



الخارجية الكويتية: نتطلع لتنفيذ المقترح المصري بإنشاء قوة عربية مشتركة لتحقيق الأمن العربي

23-4-2018 | 20:54
أ ش أ

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، تطلع الكويت إلى إنشاء القوة العربية المشتركة التى اقترحتها مصر خلال القمة العربية التى عقدت فى شرم الشيخ فى مارس 2015 ؛ لتحقيق الأمن القومى العربى.

وأضاف الجار الله - في تصريح خلال جلسة حوار مفتوح فى ختام أعمال الدورة الخامسة عشرة من الملتقى الإعلامى العربى بالكويت- أن الكويت تدعم المقترح المصرى بكل قوة، من أجل ضمان تحقيق الأمن القومى العربى، الذى مازال حتى الآن مجرد طموح وفكرة.

وحول موقف الكويت من الأزمة السورية، قال نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله، أن موقف الكويت تجاه النظام السورى يأتى ضمن الموقف العربى عبر الجامعة العربية، وكذلك ضمن الموقف الدولى عبر منظمة الأمم المتحدة، مؤكدا أنه موقف الكويت هو تجاه النظام السورى وليس ضد الشعب السورى الصديق.

وأضاف الجارالله أن البعض يطالب بإغلاق السفارة السورية في الكويت، لكن الخارجية الكويتية ترى أنه إذا تم إغلاق السفارة، فإن ذلك سيكون من شأنه خلق معاناة للجالية السورية الكبيرة فى الكويت، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن إغلاق السفارة الكويتية في سوريا هو ضمن موقفها من النظام السوري.

وفيما يتعلق بطبيعة العلاقات مع إيران خاصة فى ظل أزماتها مع عدد من دول الخليج، قال الجار الله إن الكويت لديها علاقات طبيعية مع إيران، إلا أنها ترفض سياستها فى التدخل فى الشؤون الداخلية للدول العربية بوجه عام، والخليجية بشكل خاص.

وأضاف أن العلاقات الخليجية الايرانية لن تتواصل مرة أخرى إلا من خلال الحوار المشروط مع إيران، مؤكدا أن العودة إلى الحوار تتطلب ضمانات إيرانية باحترام سيادة الدول، وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية، والالتزام بالميثاق العام للأمم المتحدة بشأن العلاقات بين الدول، لافتا إلى أنه على إيران اتخاذ المبادرة لإعادة علاقاتها مرة أخرى بالدول الخليجية.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg