رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأربعاء 15 اغسطس 2018

صحافة وإعلام



«عنبر ج».. مشروع تخرج طلاب صحافة جامعة عين شمس لدعم المرضي النفسيين

9-5-2018 | 17:47

استضاف قسم علوم الاتصال و الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس برئاسة ا.د.هبه شاهين رئيس القسم و مدير المركز الإعلامي للجامعة وعضو الهيئة الوطنية للإعلام نخبة من الخبراء فى مجال الصحافة في مصر لمناقشة مشروعا تخرج شعبة الصحافة "عنبر ج"، تحت رعاية أ.د.عبدالوهاب عزت رئيس الجامعة، أ.د سوزان القلينى عميد الكلية، من بينهم: عبد الله حسن وكيل الهيئة الوطنية للصحافة وعلاء ثابت رئيس تحرير الاهرام و شارل فؤاد عضو الهيئة الوطنية للصحافة، وبحضور نسمة محمد المعيد بالقسم.

و اكد عبد الله حسن وكيل الهيئة الوطنية للصحافة تميز موضوعات مجلات مشاريع تخرج طلاب صحافة عين شمس 2018 بمستوى مهني قوي و متطور من حيث الموضوعات و اللقاءات، حيث تنوع مضمون المجلتين ما بين أحاديث سياسية و دينية و رياضية و تمتعت المجلتان بزاوية خاصة تواكب المجلات التجارية في الساحة الصحفية اليوم، مشيدا بفكرة المجلتين حيث انتهجتا خلال رسالتهما الرئيسية تناول اهم الموضوعات المطروحة على مستوى مصر.

و تناول علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الاهرام فكرة مجلة "عنبر ج" بإعتبارها فكرة "مجرمة" - علي حد وصفه - مؤكدا ان تلك الفكرة يجد الكثير من المحترفين صعوبة في تجربتها إلا أن طلاب صحافة عين شمس كالعادة يبهرون المتخصصين بجرأتهم و كفاءتهم في اختيار موضوعاتهم و قدرتهم على تثبيت مكانة خريجي اعلام عين شمس في سوق العمل كأحد منابع الكوادر الاعلامية في مصر.

و تابع "علاء" حديثه مشيرا الي أن اعلام عين شمس امتاز خلال السنوات الاخيرة بمستوى مشروعات متميز استطاع ان يكون في طليعة 42 كلية و قسم اعلام علي مستوي الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، موضحًا أن العبقرية ما هي إلا جنون منظم حيث استطاع الطلاب خلال مشروعات تخرجهم علي مستوي المجلتين اختيار اسم مناسب للمضامين بالإضافة إلى موضوعات متخصصة و شاملة لأغلب الموضوعات التي تشغل الساحة اليوم، و شدد علي ضرورة تدشين موقع الكتروني فور الانتهاء من الامتحانات لتحويل مشروعات التخرج الي مشروعات تجارية تنافس اقرانها من المحترفين فى مجال الصحافة اليوم.

و أعلن عن تقديم تدريب مجاني لعدد من المتميزين من طلاب اعلام عين شمس لمدة ثلاثة شهور بجريدة الاهرام خاصة بعد ان اظهر الطلاب خلال مشروعاتهم قدراتهم في اجراء الحوارات الصحفية مع كبار الشخصيات.

كما أكد شارل فؤاد عضو الهيئة الوطنية للصحافة علي أن المجلة تتضمن مواد صحفية شديدة التميز، وتتسم بدقة المعلومات واشاد بجهود الطلاب في مشروعات التخرج بشكل عام.

و اكدتد.هبه شاهين على أن شعبة الصحافة تعد من أقوى الشعب بالقسم، مشيرة إلى أن الصحافة لها ثقل كبير حيث تمثل الركيزة الاساسية في مجال العمل الاعلامي بشكل عام.

و أوضحت نسمة محمد المعيدة بالقسم و المشرفه علي مشروع تخرج "عنبر ج" ان المجلة تميزت بمتابعة و اشراف أ.احمد سامح رئيس مجلس إدارة جريدة اخبار اليوم السابق، حيث استطاع الطلاب من داخل مستشفى العباسية وتحديدا «عنبر ج» عنبر الحالات الخاصة بالمستشفى، ايجاد زاوية حقيقية تخبئ الكثير من الروايات لأناس فقدوا الحياة خلف أبواب العنابر، تخلى عنهم المقربون وأوجس منهم الأغراب خيفة، بحكم أنهم مجانين!تجربة جديدة، قرروا خلالها الطلاب دعم المرضى النفسيين داخل وخارج المستشفى؛ ضحايا المعتقدات السخيفة والانطباعات الخاطئة، التي تشكل ملاءة بيضاء ملتفة حول عنق المجتمع، انطلاقا من مسئولية الإعلام في الدعم والتغيير، لذا واجهت المجلة هذه الحقيقة وتجولت بالقارئ بين أبواب المجلة التي في الأصل مسميات موجودة بالفعل داخل المستشفى، جمعها الطلاب داخل كيان صحفي يحمل اسم العنبر ووضعوا عليها بصماتهم الصحفية لننقل موضوعات مختلفة في شتى المجالات، يقف خلفها عدد من المصادر السياسية والفنية والإعلامية والشخصيات العامة التي استجابت للحملة وقررت مكافحة الموروثات الاجتماعية الخاطئة التي تقع كحد السكين على عاتق الكثيرين، موجهة رسالة لجميع القراء بأن المرض النفسي ليس وصمة عار.

كذلك حاول الطلاب قدر الإمكان تتبع محافظات مصر ورصد أهم الأحداث، المشاريع القومية، الطقوس الدينية، التقاليد، والمناطق المنسية. ورصدت عيون كاميرا «عنبر ج» الصور والتقارير، وغاصت في قلب التحقيقات، فضلا عن تجسيد تلأحاديث مع المصادر ليعيش القارىء معها لحظة بلحظة بواسطة DVD مرفق بالمجلة.


الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg