رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأربعاء 26 سبتمبر 2018

اقتصاد



«الأهرام العربي» تكرم طارق عامر وتكشف عن جائزة «Al Ahram Business Leaders Award»|| صور

10-5-2018 | 19:46
الأهرام العربي

كشفت مجلة «الأهرام العربي» عن القائمة السنوية لجائزة (Al Ahram Business Leaders Award)، لأقوى البنوك في مصر و العالم العربي لعام 2018، في احتفالية أقيمت مساء يوم الخميس 10 مايو  لتكريم محافظي البنوك المركزية في المنطقة العربية  و كذلك قادة أقوي البنوك العامة والخاصة ،  وأيضاً السيدات الأكثر تأثيرا في القطاع المصرفي المصري والعربي  لعام 2018 ،  وذلك بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، ونخبة من أهم قادة  البنوك العامة والخاصة في المنطقة.

أقيمت الاحتفالية برعاية عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة، وحضور نخبة من كبار القيادات المصرفية والشخصيات العامة في مصر والعالم العربي، وذلك بقاعة نجيب محفوظ بمبنى مؤسسة الأهرام بالقاهرة.
 
حضر الاحتفالية جمهور كبير  وشهدت منح  جائزة المصرفي الأول لعام 2018، طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، تقديرا  للدور الكبير الذي لعبه في تصحيح مسار السياسة النقدية للاقتصاد ، كما شملت قائمة  أفضل محافظي البنوك المركزية كل من (مبارك راشد خميس المنصوري محافظ مصرف الإمارات المركزي، والدكتور أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) ، والدكتور محمد يوسف الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي، و رشيد محمد المعراج  محافظ مصرف البحرين المركزي.

 وقال عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام ونقيب الصحفيين، إن منهجية اختيار القائمة ارتكزت على رصد وتقييم الدور الفاعل لسياسات البنوك المركزية في الدول العربية، وحجم إسهاماتها في دعم الاقتصاد الوطني ، وكيف استطاعوا الحفاظ على الاستقرار النقدي في أوطانهم، خلال الفترة الماضية، ومواجهة الاضطرابات الخطرة التي كادت أن تعصف بأسواق المنطقة جراء الحرب على الإرهاب وتراجع أسعار النفط ،  وكيف نجحوا في اتخاذ التدابير اللازمة لضبط السياسة النقدية، وإدارة أسعار الفائدة، وتعزيز جاذبية العملة المحلية باعتبارها وعاءً ادخاريًا، والحد من تسلل رؤوس الأموال للخارج، وكذلك السيطرة على التضخم، وتحقيق النمو الاقتصادي، وجذب الاستثمارات.

وجاءت حيثيات جوائز (Al Ahram Business Leaders Award) لـقائمة أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم العربي كالتالي:
 
طارق عامر محافظ البنك المركزى المصري :

منذ 27 نوفمبر 2015 وهو يدير بكل حكمة ودراية الأزمات المالية والتحديات الاقتصادية الخطرة، التي  كادت أن تعصف بأمن واستقرار المجتمع المصري، وفي مقدمتها تحرير سعر الصرف،  ونجح في اتخاذ خطوات وتدابير لمواجهة الآثار السلبية للقرار خلال عام 2017 ونجح في وقت قياسي في ضبط السياسة النقدية، وتعزيز قدرة البنوك على إدارة سيولتها بفاعلية وكفاءة، وتوفير الحاجات التمويلية المتنامية لمختلف القطاعات الاقتصادية. وأثمرت تلك الاستراتيجية عن انتظام السوق المصرفي، واستعادة ثقة العالم في الاقتصاد المصري من جديد، وتعاظم الاحتياطيات النقدية بالعملات الأجنبية بصورة غير مسبوقة في تاريخ الجهاز المصرفي، بعدما تجاوزت الـ 44.2 مليار دولار في نهاية ابريل 2018، ، فيما كانت هذه الاحتياطات لا تتعدى الـ  19.6 مليار دولار في نوفمبر 2015 وذلك  بفعل خطة المدروسة التي انتهجها  والتي ارتكزت على ترشيد استخدامات العملة الصعبة والاستيراد من الخارج، وتنويع مصادر العملة الأجنبية من القروض الدولية بدعم مؤسسات مثل صندوق النقد الدولي، والبنك الدولى، إلى جانب إصدار سندات دولية لمصر في الأسواق العالمية.
 
مبارك راشد خميس المنصوري، محافظ مصرف الإمارات المركزي:

يتولى المسئولية منذ سبتمبر 2014  و نجح في تعزيز الاستقرار النقدي والمالي، من خلال رقابة فاعلة، وإدارة رشيدة للاحتياطيات، وبنية تحتية قوية وآمنة للأسواق المالية. وتحسب  لمبارك المنصوري حكمته في مختلف الظروف والأوقات الصعبة التي مرت بها أسواق منطقة الشرق الأوسط والعالم، فقد نجح برؤيته الثاقبة وتفانيه في العمل، وحرصه على التحرك في الوقت المناسب، في أن يتصدى للأزمات التي واجهت القطاع المصرفي الإماراتي، وتجاوزها تباعًا، وتعزيز إجمالي الأصول، ليصبح أحد أقوى القطاعات المصرفية، من حيث كفاية رأس المال والسيولة في المنطقة، حيث يقدر رصيد مصرف الإمارات المركزي من العملات الأجنبية 336.32 مليار درهم، خلال الربع الأول من العام الجاري، وقيمة الودائع الحكومية بنحو 233 مليار درهم، والودائع المصرفية النقدية 440.7 مليار درهم، والودائع شبه النقدية 783.2 مليار درهم.
 
الدكتور أحمد الخليفي، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما):

يتولى المسؤولية منذ  مايو 2016، وتمكن من تعزيز الأطر التنظيمية والرقابية للنظام المالي، وإخضاع البنوك لمستوى جيد من التنظيم والرقابة، وزيادة خيارات التمويل والادخار أمام الاقتصاد، وتقوية الإطار المنظم لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأثمرت تلك الإجراءات التي تمت منذ إعلان برنامج الإصلاح الاقتصادي الجريء لرؤية السعودية 2030 في ضبط أوضاع القطاع المصرفي، وتعزيز مكانته في مواجهة الأزمات التي تعصف بالمنطقة والعالم، جراء الإرهاب تارة، وتراجع أسعار النفط تارة أخرى، كما يحسب للخليفي أيضا اتخاذ التدابير اللازمة لامتصاص فائض السيولة، ومواجهة ارتفاع الفائدة على الدولار، واحتمالية هروب رؤوس الأموال. وتقدر حجم موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي حاليا بنحو 1877.2 مليار ريال، وتمثل الاستثمارات في أوراق مالية بالخارج نحو 64 %  من إجمالي موجوداتها، وتقدر بنحو  1200.9 مليار ريال، كما يقدر إجمالي ودائع (ساما)  لدى البنوك بالخارج بنحو 384.92 مليار ريال.
 
 
الدكتور محمد يوسف الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي:

يتولى منذ عام 2012، منصب محافظ بنك الكويت المركزي، وتمكن من الحفاظ على جاذبية العملة الوطنية الدينار مقابل العملات الأجنبية، وجاذبيتها كوعاء موثوق للمدخرات المحلية التي تشكل بدورها المصدر الأساسي لتلبية الاحتياجات التمويلية لمختلف قطاعات الاقتصاد الكويتي. كما نجح الهاشل في السيطرة على التضخم، وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي، ضمن رؤية الكويت 2035، كما نجح في تحقيق الاستقرار النقدي وإدارة أسعار الفائدة. وتقدر الأصول الأجنبية لبنك الكويت بنحو 9.8 مليار دينار وإجمالي الأذونات الصادرة منذ مطلع 2018 بنحو 1.720 مليار دينار.
 
 
رشيد محمد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي:

على الرغم من التحديات الاقتصادية الناجمة عن تداعيات الهبوط الحاد في أسعار النفط في السنوات الأخيرة، حافظ القطاع المصرفي في مملكة البحرين على سلامته واستقراره، بنسب نمو جيدة، وذلك بفضل الإستراتيجية التي يتبعها رشيد محمد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي، الذي يتبوؤ هذا المنصب الرفيع منذ عام 2005، حيث نجح في تطوير البيئة المالية بما يتناسب والتطورات التقنية في القطاع، عن طريق فتح المجال للتكنولوجيا المالية  (fintech)، التي تسهم في انخفاض تكلفة التمويل في القطاع المصرفي، من خلال التخلص من الوسيط. كما يحسب لرشيد المعراج تمكنه من تحصين القطاع المصرفي البحريني من كل الأزمات المالية التي مرت بأسواق منطقة الشرق الأوسط، خلال الفترة الماضية، حتى أصبحت مملكة البحرين مركزًا ماليًا رائدًا في المنطقة، وجاذبة للاستثمارات.
 
 
قائمة أقوي البنوك في العالم العربي لعام 2018
 
 كما شهدت احتفالية (Al Ahram Business Leaders Award) أيضا الكشف عن قائمة  (أقوى البنوك في العالم العربي لعام 2018) وفقا  لمنهجية في التقييم، أرتكزت على الشفافية ومعايير ( التميز في الأداء  وحجم الأرباح و نسبة النمو السنوي وكذلك الإيرادات والقروض والودائع وحقوق الملكية، بالإضافة إلى  مقدار الأصول ورأس المال والقيمة السوقية). وشملت  القائمة من:
 
مصر
كل من: ( البنك الأهلي ، بنك مصر ، التجاري الدولي  CIB ، العربي الافريقي الدولي ،بنك QNB Alahli ،  بنك القاهرة ، فيصل الاسلامي ، التعمير والاسكان ، بنك عوده مصر, بنك الإسكندرية إنتيزا سان باولو ،   بنك قناة السويس ، كريدى اجريكول،  بنك بلوم ، الكويت الوطني مصر NBK ،  مصر ايران للتنمية )
 
المملكة العربية السعودية ، ضمت القائمة  كل من: (البنك الأهلي التجاري ، مصرف الراجحي ، مجموعة سامبا المالية،  بنك الرياض  ، البنك السعودي الفرنسي ، السعودي البريطاني  (ساب) ، البنك العربي الوطني  ، مصرف الإنماء ، البنك الأول ، البنك السعودي للاستثمار)
 
الأمارات العربية المتحدة، ضمت القائمة كل من (أبوظبي الأول ، الإمارات دبي الوطني  ، أبوظبي التجاري ، دبي الإسلامي  ، المشرق ، مصرف أبوظبي الإسلامي، بنك الاتحاد الوطني ، دبي التجاري ، مصرف الإمارات الإسلامي  ، بنك رأس الخيمة الوطني ، مصرف الشارقة الإسلامي، بنك الفجيرة الوطني ، بنك الشارقة ، البنك العربي المتحد، مصرف عجمان)
 
الكويت، ضمت القائمة كل من: (الكويت الوطني (NBK)  ،  التمويل الكويتي (بيتك)، بنك برقان ، بنك الخليج ، البنك التجاري الكويتي ، البنك الأهلي الكويتي ، بنك بوبيان ، الأهلي المتحد الكويت ، بنك الكويت الدولي ، بنك وربة).
 
البحرين ، ضمت القائمة كل من: (البنك الأهلي المتحد ، العربية المصرفية (ABC)، مجموعة البركة المصرفية ، البحرين الوطني ، بنك البحرين و الكويت ، الإثمار القابضة  ، مصرف السلام - البحرين ، البحرين الإسلامي، جي أف اتش (GFHB)،المصرف الخليجي التجاري)
 
سلطنة عمان ،  ضمت القائمة كل من: (بنك مسقط ، بنك ظفار ، البنك الوطني العماني ، بنك صحار ، بنك اتش اس بي سي عمان)
 
لبنان ، ضمت القائمة كل من (بنك عوده ، مجموعة بنك لبنان والمهجر ، بنك بيبلوس ، بنك بيروت ، بنك بيمو)
 
تونس، ضمت القائمة كل من (بنك تونس العربي الدولي ، البنك الوطني الفلاحي، بنك الإسكان، بنك الأمان ، التجاري بنك، الشركة التّونسيّة للبنك، البنك التّونسي، البنك العربي لتونس، الاتحاد الدولي للبنوك ،  الاتحاد البنكي للتّجارة و الصّناعة)
 
 المغرب ، ضمت القائمة كل من (التجاري وفا بنك ، البنك الشعبي المركزي ، البنك المغربي للتجارة الخارجية ، البنك المغربي للتجارة والصناعة ، مصرف المغرب ).
 
فلسطين، ضمت القائمة كل من (بنك فلسطين ، بنك القدس ، البنك الوطني، البنك الإسلامي الفلسطيني ، البنك الإسلامي العربي)
 
سوريا، ضمت القائمة كل من (بنك البركة سورية، بنك سورية الدولي الإسلامي، بنك بيمو السعودي الفرنسي، بنك سورية والمهجر،  الدولي للتجارة والتمويل ، بنك الشام الإسلامي، مصرف عودة سورية، مصرف فرنسبنك سورية، بنك قطر الوطني سورية ،بنك بيبلوس سوريا)
 
الأردن، ضمت القائمة كل من ( البنك العربي  ، بنك الإسكان للتجارة والتمويل ، البنك الإسلامي الأردني ، بنك الاتحاد ، بنك القاهرة عمان - الأردن ، البنك الأهلي الأردني ، البنك الأردني الكويتي ، بنك الأردن ، المال الأردنى "كابيتال بنك" ، بنك الاستثمار العربي الأردني).
 
اقوي السيدات نفوذاً وتأثيراً  في القطاع المالي والمصرفي العربي لعام 2018
 
كما شهدت الاحتفالية (Al Ahram Business Leaders Award) كذلك الكشف عن قائمة  (اقوي السيدات نفوذاً وتأثيراً  في القطاع المالي والمصرفي العربي لعام 2018  ) وقال جمال الكشكي رئيس تحرير الأهرام العربي  :"تمكنت المرأة العربية عن جدارة من تحقيق نجاحات باهرة في  عالم المال والاعمال ورسخن من وجودهن بتبوء مناصب القيادية مؤثرة في القطاع المالي والمصرفي  وبحكمة واقتدار يسهمن في إدارة قرابة 3.5 تريليون دولار هي إجمالي أصول البنوك العربية ، و يعززن تقدمهن  بكفاءة وخبرة ومقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة. وتبرهن على ذلك لغة الأرقام.
  وأستطرد الكشكي قائلاً: لأجل إعداد القائمة قمنا بالنظر في مئات السيدات العربيات ممن يشغلن مناصب مختلفة في البنوك المركزية والتجارية، وقِسنا نفوذهم بالاستناد لمنهجية في الاختيار ترتكز على إذا كان لدى المرشحة نفوذ على أعداد من الموظفين، ويتأثر بقراراتها  كثير من الأشخاص في  نطاق عمل البنك محلياً وإقليمياً. كذلك، قمنا بتقييم إجمالي الأصول والأرباح والودائع والقروض والإيرادات وحقوق الملكية ونسب النمو  للبنوك التي تتحكم بها كل قيادة نسائية ومدي تأثير المرشحة على تلك الأصعدة .
 
جاءت قائمة اقوي السيدات نفوذاً وتأثيراً  في القطاع المالي والمصرفي العربي لعام 2018  كالتالى:
 
مصر
لبنى هلال،  نائب محافظ البنك المركزي المصري ، وهي  حاصلة على  درجة الماجستير في الاقتصاد من الجامعة الأميركية في القاهرة وحققت نجاحات باهرة في كل موقع قيادي اسند إليها، وهي مسؤولة عن السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، وإدارة الاحتياطي، وتقنية المعلومات والبحوث والعمليات والعلاقات الخارجية.  وسبق لها  العمل في عدد من المؤسسات المالية المهمة أبرزها ( العربي الأفريقي الدولي) و( البنك المصري الأمريكي) والمجموعة المالية هيرمس.
 
مي أبوالنجا  ، وكيل محافظ البنك المركزي المصري للرقابة والإشراف على البنوك، وقطاع مكتب المحافظ  وتساهم بجهد كبير وعمل دؤوب  مع بقية فريق الادارة في إحداث التغيير المنشود للسياسة النقدية ودفع الاقتصاد المصري خطوات نحو الامام. وتميزت مي ابو النجا طوال سنوات عملها في البنك المركزي المصري بالمبادرة و الرؤية التقدمية ، وبرعت في تحقيق النجاح في المهام التي اسندت إليها تباعاً  وابرزها برنامج إعادة هيكلة وتطوير بنوك القطاع العام ، ومبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل،  ومبادرة تمويل الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. وكذلك أسند إليها مهام الشمول المالي.
 
نيفين المسيري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي المتحد مصر  وتمكنت من احداث نقلة كبيرة للبنك وتحقيق قفزات ملحوظة في مؤشرات الأداء المالي   وبنهاية ديسمبر الماضي  بلغ صافي الربح 1.205 مليار جنيه. و بلغت معدلات كفاية رأس المال نسبة 17%  كما نجحت المسيري في إدارة الأموال الخاصة بالبنك والمنافسة بقوة في مجال الخزانة والتداول و سوق التجزئة المصرفية ونشر الخدمات البنكية التي تتسم بالقدرة على جذب العملاء،  وكذلك التوسع في تقديم الخدمات المصرفية الإلكترونية.
 
مرفت سلطان، تشغل منصب رئيس مجلس ادارة البنك المصري لتنمية الصادرات؛ منذ نوفمبر 2016 ، ونجحت في إحداث طفرة في حجم أعمال البنك ووفق نتائج  النصف الأول من العام المالي 2017-2018،  ارتفعت أرباح البنك بنسبة 61% على أساس سنوي، نتيجة نمو إيرادات الفوائد و بلغت 395.9 مليون جنيه، وتمتع مرفت سلطان بسيرة مرموقة وهي حاصلة على ماجستير إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
 
هلا صقر،  العضو المنتدب للتجاري وفا بنك مصر، نجحت في تنفيذ استراتيجية عمل أثمرت عن  جذب 15 ألف عميل جديد خلال 2017 للبنك الذي دخل السوق المصري العام الماضي، بعد استحواذه على بنك باركليز مما أدى إلى ارتفاع حجم محفظة ودائع العملاء إلى 3.2 مليار جنيه بنسبة زيادة بلغت 18%، وبلغت محفظة قروض العملاء 2.7 مليار جنيه، وتحقيق صافى ربح 1.1 مليار جنيه. وترتكز استراتيجية عمل هلا صقر على الابداع و الابتكار، وتقديم الخدمات المصرفية الإلكترونية، وخدمات الهاتف البنكي. وتتمتع هلا صقر بسجل حافل بالخبرات والانجازات وسبق لها شغل منصب العضو  المنتدب للبنك  بنك باركليز مصر، وتحقيق طفرة في الاداء المالي. وهي حاصلة على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
 
داليا الباز ، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري تتولى  مسئولية المخاطر والعمليات المصرفية وتقنية المعلومات والرقابة الداخلية وادارة مشروعات تحديث البنك ومجموعة الدعم الإداري واجراءات التشغيل المعيارية وتنفيذ ومتابعة الائتمان والاستعلامات. وتتمتع بمسيرة حافلة من الانجازات  منذ ان تخرجت من كلية ادارة الاعمال والاقتصاد بالجامعة الامريكية بالقاهرة عام 1995.
 
المملكة العربية السعودية
رانيا نشار ، الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية  السعودية ، وتمتلك خبرة وسمعة مرموقة  في الأعمال المصرفية  تمتد إلى نحو 20 عاماً، تبوأت خلالها مناصب قيادية عدة في مجموعة سامبا المالية التي حققت صافي ربح سنوي 5.02 مليار ريال وتقدر أجمالي أصولها بنحو 227.6مليار ريال.

سارة السحيمي، رئيس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول) ، تخرجت من جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية وتثبت جدارة في أداراه السوق الأكبر في المنطقة و التي تشهد تداول 283 مليون سهم يومياً بمعدل 71 مليار سهم سنوياً،. وسبق للسحيمي أن حققت نجاحات كبيرة في منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري.
 
لبنى العليان، نائب رئيس مجلس الإدارة في البنك الأول (السعودي الهولندي سابقا) ، كما تشغل منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لمجموعة شركات العليان،  وهي حاصلة على شهادة الماجستير في مجال إدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأميركية.
 
إنجي أحمد الغزاوي ، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في بنك الرياض منذ عام 2014 وتمتلك خبرة كبيرة وتسهم بدور فعال في تحقيق البنك لنتائج مالية متميزة.
 
الكويت


شيخة البحر ، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني  منذ عام 2014، وتمتلك  سمعة مرموقة وخبرة كبيرة في العمل المصرفي بدولة الكويت ومنطقة الخليج العربي تمتد لنحو 30 عاماً .
إلهام محفوظ ، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي (CBK) منذ  نوفمبر 2014 وهي حاصلة على درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال مع مرتبة الشرف من الجامعة الأميركية بالقاهرة، وتمتلك خبرة مصرفية ومالية تقارب الثلاثين عاما، عملت خلالها لدى عدة مؤسسات مصرفية وتمتع بسمعة مرموقة .


مها آل الغنيم ، نائب رئيس مجلس الادارة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) المدرجة في بورصة الكويت برأس مال مدفوع 175 مليون دينار كويتي ؛  وهي حاصلة درجة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة سان فرانسيسكو 1982
 
الإمارات العربية المتحدة
هناء الرستماني : رئيس الخدمات المصرفية للأفراد بنك أبوظبي الأول  وتمتد خبراتها لأكثر من 15 عاما في قطاع البنوك والخدمات المالية. وتحمل الرستماني شهادة الماجستير في إدارة المعلومات من جامعة جورج واشنطون (الولايات المتحدة الأمريكية)و شهادة في إدارة البطاقات المصرفية من جمعية الدولية فيزا والمملكة المتحدة.
 
سلطنة عمان
روان بنت أحمد آل سعيد،  رئيس مجلس الإدارة و الرئيس التنفيذ للبنك الوطني العماني ، ونجحت في قيادته لتحقيق صافي ربح سنوي 44 مليون ريال، و بلغ الربح التشغيلي 67.6 مليون ريال عماني. وهي حاصلة على درجة الماجستير في الاقتصاد والتمويل من جامعة لوبروه بالمملكة المتحدة. وتعد من الكوادر المصرفية المرموقة في المنطقة العربية بمسيرة مهنية رائعة تمتد لنحو 30 عاما حافلة بالإنجازات.
 
البحرين
منى البلوشي : رئيس الموارد البشرية والشؤون الادارية في مصرف السلام-البحرين وتتمتع بخبرة واسعة حيث كانت سابقا رئيس الموارد البشرية في ديوان صاحب السمو الملكي ولي عهد البحرين من 2001 إلى 2006  وتحمل منى البلوشي درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ديبول بمدينة شيكاغو الأمريكية، كما تحمل زمالة معهد تطوير الموارد البشرية البريطاني .CIPD
 
الأردن
ناديا السعيد، المدير العام  لبنك الاتحاد في دولة الأردن منذ عام 2008؛  كما سبق و شغلت  منصب مدير معهد البحر الميت "لابحاث التنمية"، كما عملت في "المجموعة التكنولوجية الأردنية"  وهي تحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة، تخصص شؤون مالية و نظم المعلومات الإدارية، بالاضافة الى درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال و الاقتصاد.
 
رنده محمد الصادق ، الأردن : نائب المدير العام التنفيذي في البنك العربي الأردن من يوليو 2010  وهي حاصة على الماجستير في ادارة الاعمال من الجامعة الامريكية في بيروت
 
المغرب
نزهة حياة: تشغل منصب رئيس الهيئة المغربية لسوق الرساميل، منذ عام 2016، في المملكة المغربية. كما أنها مؤسس ونائب رئيس جمعية سيدات الأعمال بالمغرب، وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للمقاولات .

العراق
خولة طالب الأسدي ، مديرعام مصرف الرافدين في العراق منذ يونيو  2016، ونجحت في قيادته لتحقيق نتائج مالية متميزة . وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في المحاسبة من جامعة بغداد عام 2006.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg