رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الخميس 24 مايو 2018

اقتصاد



سفيرة فنلندا بالقاهرة: الشركات الناشئة بوابة نحو المستقبل في الاقتصاد المصري

12-5-2018 | 12:34
سوزى الجنيدى

 أكدت لاورا كانسيكاس ديبرايس سفيرة فنلندا بالقاهرة ،أن تبني مصر لنظام الشركات الناشئة يعد بوابة نحو المستقبل لأنه يمنح الفرصة لإدخال أفكار جديدة للاقتصاد القومي، وتطوير ذلك بإقامة مشروعات صغيرة..موضحة أن الشركات الناشئة تعد الطريق نحو الابتكار والإبداع وخلق وظائف جديدة للشباب واستغلال قدراتهم لتطوير الاقتصاد.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لسفيرة فنلندا على هامش انعقاد ندوة تحت عنوان "البداية الفنلندية" اليوم في مقر الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا والنقل البحري.

وأضافت" إن انعقاد هذه الندوة تعد البداية نحو التعاون مع مصر في مجال ريادة الأعمال، وتقاسم الخبرات بين البلدين..مؤكدة أهمية دور الشركات الناشئة في الاقتصاد الفنلندي، مضيفة" إن أكثر من 10% من الشركات الناشئة في العالم موجودة فوق أراضيها مع الوضع في الاعتبار صغر حجم اقتصادنا وكذلك قلة عدد سكان البلاد".

وبشأن التعاون في مجال التعليم، قالت ديبرايس إنه تم توجيه دعوة للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم لزيارة فنلندا للتعرف على تطوير نظام التعليم وزيارة مؤسسات التعليم..مشيرة إلى أنها قابلت الوزير عدة مرات وناقشت معه خطته الطموحة لتطوير التعليم في مصر.

الجدير بالذكر أن الهدف الرئيسى من هذا الحدث هو تعزيز وضع الشركات الناشئة فى مصر ونقل التكنولوجيا بين البلدين، كما أن فنلندا تتفاخر بأن اكثر من 10% من الشركات الناشئة فى العالم موجودة فوق اراضيها وأحد اشهر لقاءات دعم الشركات الناشئة فى العالم هو اللقاء الاحتفالى الضخم السنوى فى مجال التكنولوجيا سلش Slush كما ان جزءا ضخما من رأس مال الشركات الناشئة يتركز فى صناعة الالعاب الالكترونية والتكنولوجيا النظيفة وتكنولوجيا الاتصالات . ويعد هذا التركيز على التكنولوجيا احد العوامل التى تربط بين حالتى الشركات الناشئة في مصر وفنلندا .

ويذكر أن وضع الشركات الناشئة في مصر قد شهد قفزات عالية في أعقاب ثورة 2011 التى أعطت شباب مصر الشعور بتحكمهم في مصيرهم الاقتصادي والتحرر من اطر التجارة التقليدية حيث إن السوق المصرية تزخر بالعديد من الشباب الموهوب الملم بالتكنولوجيا والقادر على المساهمة استراتيجيا فى نمو اقتصاد مصر خاصة في مجال الهواتف الجوالة والتكنولوجيا .

ومن المتوقع أن يساعد هذا اللقاء الشركات الناشئة على ايجاد الموارد التي يحتاجونها خاصة في السياق المصري وسيركز اللقاء على العوامل الرئيسية للنجاح بهدف إعطاء المشاركين نصائح عملية لتوسيع قاعدة عملائهم والفوائد التى يمكن ان يجلبها لهم الارشاد التوجيهي. وسيكون من ضمن المتحدثين ممولين وخبراء فى مجال الشركات الناشئة وسيعرض مصريون وفنلنديون قصص نجاحهم في مجال الشركات الناشئة.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg