العالم



الكوريتان تتفقان على إجراء أول محادثات رفيعة المستوى غدا بعد لقاء زعيمي البلدين

15-5-2018 | 12:19
أ ش أ

 اتفقت الكوريتان على إجراء محادثات رفيعة المستوى بينهما في الجانب الجنوبي من القرية الحدودية (بانموجوم) غدا /الأربعاء/.

وذكرت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية - حسبما نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية /يونهاب/ اليوم /الثلاثاء/ - أن الكوريتين ستجريان محادثات رفيعة المستوى لمناقشة إجراءات لاحقة للاتفاقات، التي توصل إليها زعيما البلدين في لقاء القمة التاريخي في الشهر الماضي.

وقالت كوريا الشمالية إنها سترسل وفدا من 29 شخصا للمحادثات برئاسة ري سون-كوان رئيس لجنة السلام وإعادة التوحيد، وهي الجهاز المسئول عن التبادلات بين الكوريتين.

وسيشمل الوفد - أيضا - كيم يون هيوك نائب وزير السكك الحديدية وون جيل-وو نائب وزير الرياضة بالإضافة إلى صحفيين وفقا للوزارة.

بينما سيرأس الوفد الكوري الجنوبي، وزير الوحدة جو مبيونج-جيون، برفقة حوالي 5 مسئولين، غير أن القائمة لم تحدد بصورة نهائية بعد.

وتعتبر هذه المحادثات أول اجتماع بين الكوريتين بعد لقاء القمة بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون.

وقالت الوزارة - في بيان صحفي - "من خلال المحادثات رفيعة المستوى، سنسعى لوضع الأسس للتنمية المستدامة والسلام الدائم عن طريق المناقشة العميقة وتنفيذ إعلان بانمونجوم بإخلاص".

يشار إلى أن مون وكيم وقعا على بيان مشترك اتفقا فيه على وقف جميع الاعتداءات ضد بعضهما البعض، وفتح مكتب الاتصال المشترك في مدينة كيسونج الحدودية وتعهدا ببذل الجهود من أجل إقامة تعاون اقتصادي في مختلف المجالات.

كما اتفقا على عقد برنامج لم شمل الأسر المشتتة في الحرب الكورية 1950-1953 بمناسبة يوم تحرير كوريا يوم 15 أغسطس.

وقال مسئول في وزارة الوحدة للصحفيين إن قضية لم شمل الأسر أصبحت لها الاولوية العليا في المحادثات بين الكوريتين.

وكانت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية قد ذكرت - في وقت سابق اليوم - أن كوريا الشمالية اقترحت عقد محادثات رفيعة المستوى بين الكوريتين غدا، لمناقشة الإجراءات اللاحقة للاتفاقيات التي توصل إليها زعيما البلدين في لقاء القمة التاريخي في الشهر الماضي.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg