رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأربعاء 21 نوفمبر 2018

Business Leaders



محمد عباس فايد الرئيس التنفيذى لبنك عوده مصر: برنامج الإصلاح أعاد ثقة المستثمرين فى الاقتصاد المصرى

2-6-2018 | 04:25
أجرى الحوار : محمد عبد الحميد - تصوير ـ عماد عبدالهادى

 
 رفع الحصة السوقية للبنك لأكثر من 2 %  هدفنا الإستراتيجى 
 
نحرص على نشر الثقافة المالية بين جميع فئات المجتمع 
 
 
تولى المصرفى البارز محمد عباس فايد، منصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك «عَوده مصر» فى مارس 2017، واستطاع منذ ذلك التاريخ بما يمتلك من خبرات كبيرة، وما يتمتع به من حكمة ورؤية لمستقبل العمل المصرفى فى تحقيق طفرة غير مسبوقة فى النتائج المالية للبنك وحجم أعماله فى السوق المصري، بحجم أصول يتجاوز 55 مليار جنيه، وإجمالى حقوق للمساهمين يزيد على 5.5 مليار جنيه، وذلك عبر تنفيذه  لإستراتيجية عمل ناجحة ترتكز على تقديم خدمات مصرفية متميزة للأفراد والشركات، وتطوير البنية الأساسية التكنولوجية للبنك المملوك لمجموعة بنك عَوده اللبناني، ذات التاريخ المصرفى العريق، والتى انطلقت أعمالها فى مصر عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى فى مارس 2006، حيث نجح «عَوده مصر» فى ترسيخ مكانته بين أقوى البنوك العاملة فى السوق المصرى وتنمية شبكة فروعه لأكثر من 46 فرعًا مقابل 3 فروع فقط وقت الاستحواذ. ويطمح محمد عباس فايد لرفع الحصة السوقية للبنك لأكثر من 2 %  خلال  الفترة المقبلة. ومعه دار الحوار التالي:
 
> برأيك كخبير مصرفى له مكانته الرفيعة فى عالم المال والأعمال.. هل أسهم تحرير سعر الصرف بعد قرابة 18 شهرا من تطبيقه فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية فى مصر؟
 
أستطيع الجزم بأن القرار المصيرى والجريء الذى اتخذه البنك المركزى المصرى بقيادة المحافظ الكفء طارق عامر فى نوفمبر 2016 وبدعم كبير من القيادة العليا للدولة يعد من أهم القرارات الاقتصادية الإيجابية التى شهدتها مصر فى السنوات الأخيرة  وقد أسهم بدور فاعل فى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى وأعاده ثقة المستثمرين فى الاقتصاد المصري، فمن إيجابيات هذا القرار القضاء على السوق  الموازية (السوداء) للعملة الأجنبية  وتداول النقد الأجنبى فى مساراته الرسمية الموثوقة بالبنوك ومكاتب الصرافة المعتمدة، وكذلك سهولة تحويل أرباح المستثمرين الأجانب، وهو ما أدى إلى تعافى  الاقتصاد المصرى  ويتجلى ذلك بوضوح فى استقرار سعر صرف الجنيه  وتراجع معدل التضخم، وزيادة تدفقات النقد الأجنبى وارتفاع احتياطى النقد لأكثر من 44 مليار دولار، كما زادت الاستثمارات فى أدوات الدين الحكومية، وجميعها عوامل تمثل مصدر جذب لمزيد من الاستثمارات الأجنبية للدخول إلى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة فى ظل الخطوات الجادة التى تتبعها الحكومة على صعيد السياسة المالية، وإصدارها لتشريعات متعددة لخلق مناخ استثمارى أفضل.
 
> ومتى يتراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه؟
 
هذا يعتمد على قدرة المجتمع المصرى على الإنتاج والتصدير بمعدلات أكبر من الاستيراد، وكذلك توفير خدمات جيدة تدر عائداً للدولة مما سيزيد من الإيرادات بالعملات الأجنبية، ويعزز من فرص تراجع سعر صرف الدولار وغيره من العملات أمام الجنيه.
 
> ما إستراتيجية بنك عوده مصر فى دعم أهداف الشمول المالي؟
 
يستهدف البنك ضمن خطته نشر تلك الثقافة المالية بين جميع فئات المجتمع خصوصا الشباب، وذلك بهدف تبنى سياسات إصلاحية مبتكرة تسهم فى تحقيق وانتشار الشمول المالي. كذلك مواصلة التوسع فى شبكة الفروع داخل السوق المصرية وزيادة عددها إلى أكثر من 60 فرعا خلال الفترة المقبلة  وأيضا زيادة نقاط التواصل مع العملاء فى جميع أنحاء مصر.
 
> وما أبرز الخطوات التى قام بها البنك فى هذا الاتجاه؟
 
قمنا بتدشين حملة ترويجية عبر الموقع الإلكترونى للبنك للتعريف بأهمية الشمول المالى وأهدافه وكذلك قام بنك عوده مصر  بالترويج لفتح حسابات دون مصاريف إدارية أو حد أدنى وبإرسال ما يقرب من 250 ألف رسالة قصيرة موزعة ما بين 25 % بمحافظة القاهرة، و 75 % فى باقى المحافظات للإعلان عن فتح حساب بدون مصاريف أو حد أدنى، كما أعلن البنك عن ذلك من خلال الملصقات والمنشورات بالأفرع المختلفة. كذلك قاد بنك عَوده مصر عدة حملات تسويقية بمحافظات مختلفة للترويج عن الشمول المالى والمحفظة الذكية (mobile wallet) كخطوة إيجابية لتعليم الشباب. كما يتواصل بنك عوده مع المعهد الصرفى المصرى للتنسيق بخصوص تدريب و تعليم طلاب المدارس الثانوية الأساسيات المصرفية.
 
> اتجه بنك عوده مصر أخيراً إلى تطبيق النظام البنكى الجديد (Flex Cube).. حدثنا عنه؟
 
لا ندخر جهدا فى تطوير جميع أنظمة تكنولوجيا المعلومات ودعم البنية الأساسية التكنولوجية وتوفير خدمات متطورة تتواكب مع متطلبات العملاء، وتتماشى مع التوجه المصرفى العالمى وإستراتيجية البنك، ونظام (FlexCube)  يأتى ضمن تلك الخطة، حيث يسهم فى تحقيق المزيد من السهولة فى النظام العام للبنك، بالإضافة إلى مساعدة البنك على التوسع فى طرح العديد من المنتجات والخدمات المصرفية الإلكترونية.
 
> حقق صندوق بنك عوده “ازدهار” طفرة فى نتائج أعماله خلال الفترة الأخيرة.. حدثنا عن خطة عمل الصندوق  والمستهدف تحقيقه؟
 
يصنف صندوق “ازدهار” ذو العائد التراكمى والمتغير بالجنيه المصرى  فى صدارة صناديق الاستثمار فى المنطقة، وقد نال عدد من الجزائز فى المحافل الدولية المختلفة أبرزها جائزتى أفضل صندوق متوازن وأفضل صندوق استثمار فى الأسهم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحت الـ 75 مليون دولار لعام 2017، من مؤسسة MENA Fund Manager المتخصصة فى تقييم صناديق الاستثمار فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بعدما أستطاع “ازدهار” أن يحقق عائدا يصل إلى 34.2 % فى 2017، كما يواصل الانفراد بموقع الصدارة بين الصناديق الإسلامية المتوازنة منذ عام 2016  بعائد وصل إلى 35.04 % .
 
> ما خطة بنك عوده مصر خلال النصف الثانى من العام الجارى 2018؟
 
إستراتيجية المجموعة الأم بلبنان تستهدف التوسع فى الأسواق المهمة حول العالم وفى مقدمتها مصر، ولذا فنحن نستهدف نمو أعمالنا فى جميع المجالات وتلبية متطلبات العملاء من الخدمات والمنتجات المصرفية، واستحداث الآليات الجديدة فى هذا المجال وإعادة هيكلة شبكة الفروع والقيام بجميع عمليات التمويل للأفراد  وخدمات التجزئة المصرفية والتمويل العقاري، وكذلك مواصل نمو محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأكثر من 3.1 مليار جنيه تشكل نسبة 11 % من إجمالى المحفظة الائتمانية، التى بلغت 29.396 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، وذلك من أجل تحقيق الشمول المالى وتوفير فرص عمل للشباب، ودعم الإنتاج، أيضا نستهدف زيادة  معدلات الأرباح الصافية عن العام الماضى المنتهى فى ديسمبر 2017، والتى بلغت حوالى 1.020 مليار جنيه،  وكذلك زيادة نسبة النمو إلى أكثر من 15 %  فى محفظة ودائع العملاء إلى أكثر من 47.373 مليار جنيه، وكذلك زيادة إجمالى الأصول عن 55.971 مليار جنية التى وصلنا إليها نهاية العام الماضي. وكذلك رفع الحصة السوقية للبنك لأكثر من 2 % .
 
> ما دور البنك فى مجال المسئولية المجتمعية؟
 
يسهم  بنك عوده مصر بدور فاعل على مدار العام فى دعم وتطوير وتنمية العديد من القطاعات التى تهم المواطنين من خلال إقامة مشاريع وأنشطة ومبادرات بشكل مباشر أو بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني. وحجم إسهاماتنا فى هذا المجال فى زيادة مستمرة.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg