رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 21 سبتمبر 2018

المجلة



«الخليج العربى» استمرت فى الإنتاج تحت أحلك الظروف

6-6-2018 | 21:32

عندما بدأ إنتاج النفط الليبي في التعافي عام 2017،  كان نصيب شركة الخليج العربي من المساهمة في عودة  صادرات النفط هو الأعظم،  ليرجع فضل الحفاظ على قطاع البترول الليبي من التضعضع إلى عملاق الشركات الوطنية في النفط (الخليج العربي)، وعندما أعلن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله من حقل البيضاء  في عمق الصحراء الليبية في  ظهيرة  الأربعاء الرابع عشر من يونيو عن عرفان قطاع النفط الليبي بفضل الخليج العربي قائلا:«الخليج العربي اسم ارتبط بالوطن فالخليج  العربي ممتدة من الحريقة شرقا إلى الحمادة غربا والسرير جنوبا».
 
كان أبناء الخليج  العربي  يبرهنون كل يوم أنهم جنود للوطن، فالشركة التى استمرت في الإنتاج  تحت أحلك الظروف وأصعبها، كانت مرتكزة على مهندسين وفنيين أثبتوا كفاءتهم العالية عندما علقت شركات أجنبية العمل في ليبيا ليتمكنوا من إنجاز أعمال دقيقة  بكفاءة عالية، فالخليج العربي تضم كوادر تسير مختلف الإدارات بها بإتفان ومهارة.
تضم الخليج العربي عدة إدارات ومنها: 
 
الإدارة العامة للمالية والموارد البشرية 
وهي الإدارة التى تهتم بالموارد المالية والبشرية واستخداماتها وتطوير وتنمية العمالة بالشركة من خلال برنامج تدريبي .
وتتكون من ثلاث إدارات وهي:
الإدارة المالية 
الإدارة المالية لشركة الخليج العربي للنفط تهتم بتنظيم حركة الأموال من تدفقات نقدية داخلة وتدفقات نقدية خارجة للإيفاء بالالتزامات المالية فى الوقت المحدد من خلال قنوات الدفع بها وذلك بعد  متابعتها  لمستندات هذه الالتزامات وفقا للوائح والصلاحيات المالية المعمول بها، كما وتقوم بإعداد الميزانيات التقديرية ومتابعة تنفيذها فى إطار المعتمد من المؤسسة الوطنية للنفط  ويظهر كل ذلك جليا فى التقارير التفصيلية  أو الملخصة التى تعدها الإدارة لبيان تحليل العمليات المالية  والوضع المالي ولتحديد الانحرافات والمسئولية عنها.
إدارة الشئون الإدارية 
لاشك أن أي عمل من الأعمال الجماعية يعتمد إلى حد كبير في نجاحه على حسن الإدارة ودقة تنظيمها، ومنذ أن تأسست شركة الخليج العربي للنفط كان من أولى اهتماماتها وضع سياسة مالية وإدارية وتدريبية محكمة لتسيير أعمالها وتنظيم الوحدات التابعة لها، وقد اشتمل هذا التنظيم على مجموعة من اللوائح التنفيذية، وهي في نطاق القوانين والقرارات الصادرة عن الدولة الليبية في ذات الاختصاص والعلاقة، وقد نظمت هذه اللوائح علاقات المستخدمين بالشركة وحددت واجباتهم وحقوقهم ونطاق العمل لكل منسقة وقسم ووحدة.
تختص إدارة الشئون الإدارية بالقيام بكل الأعمال المتعلقة بشئون الموظفين والقيام بجميع الأعمال والخدمات الإداریة واستلام جمیع الكتب والمعاملات والمراسلات الواردة إلى والصادرة من لجنة الإدارة. وتعتبر إدارة الشئون الإدارية بأنها إحدي طلائع الإدارات، كما ظلت تطبق برامج التطوير والتحديث بشكل متواصل في برامج نظم المعلومات الإدارية.
إدارة التدريب  
يرتبط نجاح عمل أي شركة ببرامج التدريب حيث الحاجة الملحة  لاكتساب المهارات والاطلاع على الجديد في مختلف العلوم ، وتضع شركة الخليج العربي للنفط على رأس الأولويات مجال التدريب وتخصص له ميزانيات وتنظم إستراتيجيات سنوية وتقف على نجاحه  وترصد نتائجه وتعتبره المعول الأساسي في استمرار نجاح الشركة .
ومن هذا المنطلق تحرص شركة الخليج العربي للنفط وإدارة التدريب والتطوير على تشجيع ومساعدة المستخدمين من الليبيين وتحسين مستواهم، كل حسب تخصصه بهدف الرفع من كفاءتهم ومهاراتهم.
•  تنمية كفاءة وقدرة القوى العاملة بالشركة بما يواكب تطورات النشاط في قطاع النفط وبما يؤدي للارتقاء بمستوى الإنتاج والبحث العلمي.
•  تأهيل الكوادر الوطنية لقيادة العمليات وتنفيذ المشاريع التخصصية.
•  توفير احتياجات حركة القوى العاملة وتعويض الفاقد منها بالقطاع.
•  تلبية احتياجات القطاع من القوى العاملة للخطط التنموية والمشاريع الجديد.
 
الإدارة العامة للاستكشاف  عين الشركة على  المستقبل 
تتكون الإدارة العامة للاستكشاف من إدارتي الجيولوجيا والجيوفيزياء والمراقبات والمناسق التابعة لهما.
إدارة الجيولوجيا
إدارة الجيولوجيا هي إحدى الإدارات الفنية التابعة للإدارة العامة الاستشكاف, وهي تمثل إحدى الدعامات الرئيسية لشركة الخليج العربي للنفط التى يناط بها عملية الاستكشاف والتنقيب عن النفط في المناطق التابعة للشركة, وما يتبع ذلك من تطوير للاكتشافات وإنتاج للنفط، وهي تمثل النواة التي تدور حولها وترتبط بها أعمال الإدارات الفنية الأخري، وترتبط الإدارة في أداء أعمالها ارتباطا وثيقا وتتكامل مع إدارة الجيوفيزياء، وتشكل الإدارتان شريان الحياة الذي يغذي الشركة بالنفط والغاز من خلال الاكتشافات الجديدة لتعويض الفاقد من عمليات الإنتاج والمحافظة على الاحتياطات النفطية للشركة. فقد تنامت احتياطيات الشركة من حقل نفطي واحد عند التأميم إلى أكثر من 20 حقلا نفطيا حالياً علاوة على العديد من الاكتشافات الأخرى التي لا تزال في طور التقييم والتطوير.
مهام إدارة الجيولوجيا
تقوم الإدارة بالدراسات الجيولوجية للمناطق التابعة للشركة بهدف تحديد قدراتها النفطية وإعداد المؤملات (وهي المواقع التي يقترح بها حفر الآبار لغرض التنقيب عن النفط). وتجرى هذه الدراسات وفق منظورين هما الدراسات الجيولوجية الإقليمية والدراسات الجيولوجية التفصيلة. إن تواصل عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط هو الضمان الوحيد لاستمرار تدفق النفط والغاز وتعويض الفاقد بسبب الإنتاج. 
 
إدارة الجيوفيزياء 
تعتير إدارة الجيوفيزياء الركن الأساسي لعمليات الاستكشاف، والتى بدورها يتم التنقيب عن النفط والغاز وغيرها من الثرواث الطبيعية اللازمة لدفع عجلة الاقتصاد. وفى مجال نشاط شركة الخليج, فإن الإدارة منوط بها إيجاد مؤملات جديدة للحفر الاستكشافى وترشيد عمليات الحفر التطويرى وتعتبر  إحدى الإدارات الفنية بالشركة المسند اليها تنفيذ أعمال نشاط الاستكشاف فى الامتيازات التابعة للشركة والمتمثلة فى تنفيذ البرامج السايزمية، وإجراء المعالجة السايزمية لهذه البرامج وإعادة المعالجة لبعض المعلومات السايزمية القديمة، ومن ثم إجراء عمليات التفسيرات السايزمية لهذه المعلومات لتحديد مواقع الحفر للآبار الاستكشافية والتطويرية. كما تقوم هذه الإدارة بتقديم الخدمات والاستشارات الفنية لبعض الإدارات الفنية مثل إدارة هندسة المكامن متمثلة فى المشاركة.
وإعداد وتقييم الدراسات المكمنية للحقول من خلال دراسة المعلومات السايزمية واقتراح الحلول المناسبة للمشاكل الجيولوجية المتعلقة بها. فيما يلي عرض مراحل النشاط الجيوفيزيائي:
أولاً: مرحلة تنفيذ المسوحات السايزمية: وتختص به مراقبة جودة المعلومات الجيوفيزيقية والمساحة، ويتم ذلك بتكليف شركة متخصصة في المسح السايزمي بتنفيذه وفق لمعطيات فنية معينة للمنطقة المراد الحصول على معلومات عليها ويوجد بهذه المراقبة منظومة OMNI لتصميم المعطيات الحقلية ثنائية وثلاثية الأبعاد ومنظومة VISTA لمراقبة البيانات الحقلية.
ثانيا: مرحلة معالجة البيانات السايزمية: وتختص بمراقبة التجهيزات الجيوفيزيقية، حيث يتم استقبال البيانات السايزمية المسجلة في الحقل بصيغ رقمية مختلفة، وتطبق عليها مختلف خطوات المعالجة المعقدة ثنائية وثلاثية الأبعاد، للوصول إلى أعلى جودة لهذه البيانات والحصول على النتائج النهائية لها باستعمال أحدث منظومة للمعالجة السايزمية مزودة بمركز المعالجة السايزمية وهي منظومة GEOVATION.
ثالثا: مرحلة تفسير البيانات السايزمية: وتختص بمراقبة التفسيرات الجيوفيزيقية، حيث تستقبل البيانات السايزمية بصورتها النهائية من مركز المعالجة السايزمية ويتم تفسيرها من قبل المختصين باستخدام منظومات متطورة وهي PETREL و Geoframe و Landmark للوصول إلى المؤملات النفطية والغازية، ويتم أيضا تفسير البيانات الجاذبية والمغناطيسية باستخدام منظومة Geosof.
 
إدارة العمليات
تعمل إدارة العمليات على متابعة العملية الإنتاجية للحقول وعمليات التصدير وذلك بالتنسيق مع إدارة التسويق الدولي للنفط والغاز التابع للمؤسسة الوطنية للنفط. ويتكون الهيكل الإداري للإدارة من مدير إدارة العمليات ومراقب العمليات بالإدارة الرئيسية ومنسقي العمليات بجميع الحقول وأقسام التشغيل وأقسام متابعة الإنتاج واختبارات الآبار. 
 
الإدارة العامة للإنتاج
تشرف الإدارة العامة للإنتاج على تنفيذ جميع العمليات المتعلقة بالهندسة النفطية من حفر آبار، ومتابعة أداء المكامن، وإنتاج النفط. وهي تتكون من الإدارات الأتية:
إدارة هندسة الإنتاج - إدارة هندسة المكامن - إدارة هندسة الحفر
نشاط إدارة هندسة الإنتاج:
عمليات هندسة الإنتاج  لها طواقمها من مهندسي الإنتاج واختصاصهم هو متابعة توصيل النفط إلى سطح الأرض ومنه إلي مرافق الإنتاج. وفي سبيل ذلك تقوم إدارة هندسة الإنتاج بالنشاطات التالي ذكرها: 
• إعداد برامج إكمال الآبار التي تم حفرها. 
• إعداد برامج تقييم واختبار الآبار الاستكشافية بالتنسيق مع إدارة الاستكشاف وإدارة تطوير الحقول. 
• إعداد برامـج صـيانة الآبار المتوقفة عن الإنتاج لغرض إعادتها للإنتاج، وتشمل هذه البرامج عـدة أعمـــال مثل (تركيب وتغيير المضخات – عزل المياه المصاحبة للنفط – التثقيب – تركيب أنبوب تغليف جديد – إصلاح التسريبات في الأنابيب الداخلية للبئر – صيانة رأس البئر –  معالجة الآبار بالأحماض – تركيب عوازل مطاطية داخل الآبار – اختبار أنبوب التغليف من التسرب – إعادة الإكمال – التحكم في إنتاج الرمال–  تركيب وتغيير صمامات الرفع  الغاز – التكسير الهيدروليكي) . 
• إعداد برامج صيانة الآبار غير القادرة علي الإنتاج نتيجة للارتفاع العالي جدا في نسبة المياه وتحويل هذه الآبار إلي أبار ملاحظة، كذلك حالات الآبار التي بها تسربات كبيرة يستحيل إصلاحها. وتقوم الإدارة بالتعاون مع إدارة هندسة المكامن بإنجاز الأعمال الخاصة ببرامج الصيانة والإكمال في النقاط الثلاث السابقة وتوفير جميع المواد والأجهزة اللازمة من حفارات صيانة. 
• إعداد تصاميم المضخات الكهربائية الغاطسة ومتابعة صيانتها مع الشركات المتخصصة في حقول شركة الخليج وكذلك متابعة إنزال مضخات إنتاج المياه المستخدمة في الحقن بحقل النافورة وآبار المياه المستخدمة من قبل إدارتي منع الخسائر والعمليات. 
• صيانة كوابل المضخات الكهربائية الغاطسة.
• صيانة العوازل المطاطية في جميع حقول الشركة. 
• إعداد تصاميم وصيانة المضخات الميكانيكية وإعادة استعمالها في حقول البيضاء والحمادة. 
• إعداد تصاميم وإصلاح صمامات الغاز بحقل النافورة. 
• متابعة الحصول علي السرود الإنتاجية  بواسطة الوحدة المملوكة للشركة وتأهيل المهندسين. 
• إعداد تقارير الإنتاج اليومية والشهرية وتقارير توزيع الإنتاج والتقارير السنوية وتقرير حركة النفط. 
• المشاركة في إعداد التقرير السنوي لجرد النفط الخام. 
• معاونة إدارة هندسة المكامن في إعداد تقرير احتياطى الشركة من النفط والغاز وذلك بالقيام باختبارات الآبار وقياسات الضغوط تحت السطحية للآبار وتقييمها. 
• تدريب وتطوير المستخدمين بالتنسيق مع إدارة التدريب والتطوير بالشركة. 
نشاط إدارة هندسة المكامن:
تتولى إدارة هندسة المكامن إجراء الدراسات المكمنية المختلفة, لغرض تقييم كميات النفط والغاز المكتشفة وتبويبها حسب ثبوتيتها، ومن ثم تحديد الطاقة الدافعة من الغاز والماء وحساب معامل الاسترداد الأولي. كما تهتم باستخدام أفضل الطرق من أجل استخراج أكبر كمية نفطية اقتصادية من الحقول، وذلك بزيادة معدل الاسترداد بالطرق التقليدية وغير التقليدية المتعارف عليها. كما يقوم مهندسو المكامن بإجراء التنبؤات المستقبلية لمعدلات الإنتاج، و ذلك بوضع خطة تطوير واستنزاف الحقول من خلال جدول زمني يتم فيه التنسيق بين عمليات الحفر والإنتاج مع مراعاة الكميات المثبتة من الاحتياطيات النفطية .
نشاط إدارة هندسة الحفر:
إدارة الحفر هى إحدى الإدارات الفنية بالشركة، وتقوم بتنفيذ أعمال حفر الآبار التطويرية وفقا للخطة المعتمدة و المعدة من قبل إدارة هندسة المكامن، وكذلك حفر الآبار الاستكشافية وفقا للخطة المعتمدة والمعدة من قبل إدارة الجيولوجيا.
كذلك تقوم الإدارة بحفر آبار المياه لغرض التزويد بالمياه اللازمة لسوائل الحفر، ولأغراض صناعية أخرى لمختلف إدارات الشركة، كما تقوم بتوفير أجهزة الحفر والمواد والمعدات والخدمات الفنية المساندة لعمليات الحفر، ومن ضمن مهام مهندسي الحفر وضع التصاميم الهندسية لمختلف برامج حفر الآبار وإعداد التقارير الفنية والدورية من خلال التنسيق والإشراف الفاعل، بالإضافة إلى المتابعة الدقيقة لعمليات الحفر، وأيضا متابعة ما يستجد من تقنيات في مجال هندسة الحفر ومواكبة التطور فيه، وقد تم استحداث معمل جديد لغرض مراقبة ضمان الجودة لمواد و سوائل الحفر فى منطقة قنفودة.
 
الإدارة العامة للعمليات والصيانة والمصافي والشئون الفنية حجر الزاوية في تحقيق مستهدفات الشركة: 
يشكل عمل الإدارة العامة للعمليات والصيانة والمصافي  حجر الزاوية في تحقيق مستهدفات الشركة من إنتاج النفط والغاز وكذلك منتجات المصافي وفق معايير السلامة المعمول بها في الشركة، كما تعمل الإدارة وفق إستراتيجياتها على  زيادة الإنتاج من خلال  التنسيق مع الإدارات ذات العلاقة  بالشركة كإدارة هندسة المكامن والإنتاج، إذ  إن استمرارية الإنتاج والحفاظ على معدلات ثابتة له يتطلب من الإدارة العامة العمل اليومي لمتابعة صيانة المعدات وإجراء الصيانة الدورية لجميع أوعية الإنتاج وفقاً للمواصفات الدولية.
وتعمل الإدارة العامة للعمليات والصيانة والمصافي والشئون الفنية  بإداراتها العشر كورشة العمل ضخمة  وهي تقف على أدق التفاصيل في العمل اليومي، وتضم في إداراتها العمليات والصيانة والمصافي والشئون الفنية وإدارات  خمسة حقول وإدارة عمليات ميناء الحريقة النفطي. 
ويبلغ عدد الحقول النفطية المنتجة خمسة حقول نفطية  هي حقل السرير، حقل مسلة وماجد، حقل النافورة والصحابي، حقل البيضاء، حقل الحمادة، وميناء مرسى الحريقة كما تضم   مصفاتي تكرير ومعمل معالجة الغاز، ويتم إنتاج النفط من الحقول سالفة الذكر، ويتم تسويقه عبر ميناء مرسي الحريقة التابع لشركة الخليج  العربي للنفط وميناء الزويتينة التابع لشركة الزاوية وميناء رأس لانوف وميناء السدرة النفطي كما يتم تزويد مصفاتي السرير وطبرق التابعتين لشركة الخليج العربي ومصفاة الزاوية التابعة لشركة الزاوية لتكرير النفط الخام.
الإدارات التابعة للإدارة العامة للعمليات والصيانة والمصافي والشئون الفنية بالمقر الرئيسي. 
 
إدارة الصيانة
تتكفل إدارة الصيانة بأعمال الصيانة الدورية و الصيانة الطارئة لجميع المعدات بالحقول والموانئ كما تعمل إدارة الصيانة على متابعة مخزون قطع الغيار وذلك بالتنسق مع إدارة الإمداد بالشركة، تضم الإدارة مدير إدارة الصيانة ومراقب الصيانة ومنسق المشاريع، منسق الصيانة الدورية وقسم الصيانة الوقائية والتخطيط أخذت إدارة الصيانة على عاتقها الصيانة الدورية لمصفاتى السرير وطبرق ومعمل الغاز، التى كانت تدار في السنوات السابقة بواسطة شركات أجنبية، أما الآن فعمرة المصافي ومعمل الغاز تدار بسواعد ليبية بالكامل.
 
الإدارة العامة لتقنية المعلومات عصب التواصل التقنية.  
تعمل الإدارة العامة لتقنية المعلومات ضمن الهيكل التنظيمي لشركة الخليج العربي للنفط كإدارة مساندة للإدارات الفنية والخدمية، لتوفير خدمات الاتصالات والمعلومات لجميع مواقعها الجغرافية التي تمتد من ميناء الحريقة بمدينة طبرق شرقا إلى الحمادة غربا وحقول السرير ومسلة جنوبا.
وتتكون الهيكلية التنظيمية للإدارة من ثلاث إدارات هي إدارة الحاسب الآلي وإدارة المعلومات وإدارة الاتصالات، وتتكامل هذه الإدارات الثلاث في تأمين شبكات اتصالات للوصول إلى جميع المواقع المترامية الأطراف وتوفير البنية التحتية المناسبة في كل موقع لضمان الوصول للمعلومة المناسبة للشخص المناسب لاتخاذ القرار الصحيح.
كما تعمل الإدارة على تأمين المعدات والتقنيات الحديثة المستخدمة في عمليات الإدارة الإلكترونية لتسيير أنشطة الإدارات الفنية والخدمية وتطوير عمليات ميكنتها واستخدام برمجيات ومنظومات تخدم الأنظمة المالية والإدارية بالشركة.
وتعمل الإدارة العامة حاليا وبالتنسيق مع بقية الإدارات الفنية المتخصصة على أعمال التحول الرقمي لمعلومات تلك الإدارات لتسهيل عملية تخزينها وتكوين قواعد بيانات. 
 
الإدارة العامة للشئون القانونية  الدور المساند لإدارات الشركة :   
  تولي شركة الخليج العربي للنفط  اهتماما كبيرا بالجانب القانوني، وتعتبر الإدارة  العامة للشؤون القانونية ذات دور يساند إدارات الشركة في أداء أعمالها وتنقسم  إلي إدارتين:
إدارة العقود: وتتولي إبرام العقود والاتفاقيات بمختلف أنواعها، حيث إن نشاط الشركة يتعلق بالاستكشاف والإنتاج والتصنيع والحفر لذلك تتنوع عقود الشركة، وتهدف إدارة العقود إلي صياغه العقود بما يحفظ حقوق طرفي العقد وتحقق الغاية التي تبرم من أجلها العقود .
إدارة الشئون القانونية: تقوم بمعالجة كل المشاكل العمالية واقتراح اللوائح وصياغة القرارات وتتولي  الدفاع عن الشركة أمام الجهات القضائية وإعداد الردود علي أي استفسار يحال إليها، كذلك تعطي المشورة في المواضيع قبل إصدار قرار بشأنها.
كما تحرص على أن تكون  أعمال الشركة متفقة مع القانون، وتسهم في توعية العمال بحقوقهم وواجباتهم وإعداد اللوائح المنظمة للشئون العمالية.
وتضم الإدارة القانونية مجموعة من المستشارين القانونيين المؤهلين ذوي كفاءة مميزة في جميع مجالات القانون.
 
إدارة المصافي 
تقوم إدارة المصافي بالإشراف على سير العملية التشغيلية والإنتاجية لمصفاتي السرير وطبرق، وكذلك وحدات إنتاج الديزل بحقل البيضاء وحقل الحمادة.
إدارة الشئون الفنية تم استحداث هذه الإدارة في السنوات الأربع الماضية لتخفيف الأعباء على إدارة الصيانة والعمليات وتقوم بالإشراف على تنفيد المشاريع وتضم الإدارة منسقة هندسة العمليات التي بدورها تقوم  بدراسة المشاكل التشغيلية ووضع الحلول الهندسية لها، وأيضا تضم الإدارة منسقة الفحص الفني والتآكل والتي بدورها تعمل على متابعة كفاءة المعدات وحمايتها من التآكل بالطرق الكهربائية كمنظومة الحماية المهبطية واستخدام المواد الكيميائية وأعمال الطلاء والتغليف. كما تقوم منسقة المختبرات بإصدار شهادة الجودة للمنتجات المختلفة لإدارة المصافي وإدارة العمليات.
الإدارة العامة للهندسة والمشاريع والتصنيع  رافد  عمليات  التطوير والإنتاج، حيث يمتد نشاط شركة الخليج العربي للنفط من مقرها في بنغازي إلي ميناء الحريقة في شرق البلاد إلي حقلي السرير ومسلة في الجنوب وإلي حقل البيضاء في الوسط وإلي حقل الحمادة في أقصي الغرب، يتطلب هذا الامتداد وجود عمليات دعم لكل الأنشطة التي تقوم بها الشركة، وتعمل الإدارة العامة للهندسة والمشاريع والتصنيع على تحقيق هذا الجانب الحيوي من خلال إداراتها وهي كالتالى:
إدارة الهندسة
حيث إن الشركة تقوم بعملية تطوير مستمرة لإنتاجها من النفط والغاز  ما  يتطلب إضافة معدات سطحية لتواكب هذا التطوير ، وهو ما يستدعي إجراء دراسات هندسية مستفيضة لتوفير المعدات السطحية المطلوبة والحد من تأثيرها علي البيئة إضافة إلي تحديد احتياج هذه المعدات من الطاقة والمياه وتصريف مياه وتصنيف المناطق الخطرة.
وإلي جانب احتياج العملية الصناعة هناك عمليات الدعم اللوجستية، والتي يمكن إيجازها في: 
1 - إنشاء إقامة العاملين بالمواقع التي تزيد الحاجة إليها بزيادة عدد العاملين بالمواقع.
2 - تطوير صالات الطعام والمطابخ بالموقع لتواكب التغيرات .
3 - الطرق ومهابط الطائرات الخاصة المواقع .
4 -  ساحات التخزين والمخازن المغلقة .
5 - منظومات الكشف ومكافحة الحريق .
وعند الانتهاء من الدراسات يتبلور العمل المطلوب في شكل عطاء أو طلب مواد أو عمل يمكن أن ينجز من خلال إدارات الشركة.
وفي حالة العطاءات يحال وصف العمل إلي لجنة العطاءات التي تحددها إدارة الشركة (الفرعية أو الرئيسية) لتقوم بطرح العطاء عن طريق الوسائط المتاحة للحصول علي عروض لإنجاز العمل المطلوب باعتماد إدارة الشركة ، ويحال العرض المعتمد فى صورة عقد إلي إدارة المشاريع لتنفيذ .
إدارة المشاريع
بإحالة عقد لتنفيذ اعمال مطلوبة بالمواقع تقوم إدارة المشايع بالآتي لضمان جودة العمل وأداء العمل داخل الإطار الزمني وضمن الميزانية المعتمدة:
1 -  متابعة أعمال الهندسة التفصيلية ومواصفات المواد المطلوبة.
2 -  التنسيق مع المواقع أثناء العمل بالموقع.
3 -  استصدار تصاريح العمل الساخن والبارد حسب الحاجة.
4 - حضور اختبار المواد والأعمال لضمان مطابقتها للموصفات المعتمدة.
5 - الإشراف علي أعمال التدشين ومن ثم التسليم إلي الجهة المستفيدة.
6 - مراجعة واعتماد الرسومات والوثائق المطابقة للتنفيذ وإحالتها علي الجهات المعنية . متابعة قائمة النواقص حتى التسليم النهائي .
7 -  المشاركة مع إدارات معنية في إضافة المشروع الجديد كمعدات جديدة إلي رأس مال الشركة.
إدارة تصنيع قطع الغيار والمشعبات النفطية
واجهت الشركة في فترة زمنية بعيدة صعوبات في استجلاب قطع غيار من الأسواق العالمية تارة لعدم استمرار تصنيع هذه القطع وتارة أخري لعدم إمكانية إرسال هذه القطع إلي ليبيا.
في تلك الفترة تولدت فكرة تصنيع القطع المهمة محلياً  لتغطية الاحتياجات الأساسية  وبالفعل تم تصنيع العديد من قطع الغيار لصالح الشركة، وأيضا تم تصنيع عدد من المشعبات النفطية التي تم تركيبها بعدد من المواقع طبقا للموصفات المعمول بها بالقطاع .
إن عملية التصنيع تستلزم القيام بدراسة للقطعة المطلوبة وظروف استخدامها وبناءا على ذلك يتم اختيار المادة المناسبة والأبعاد التى يتم التصنيع بها والسماحية المصاحبة. بعد ذلك يتم إجراء الاختبارات اللازمة للتأكيد على مطابقة النموذج الأولى للمتطلبات و مناسبته لظروف التشغيل.
سعت الإدارة للحصول علي شهادة الإيزو، وأتمت عددا من المتطلبات غير أن أحداث 2011 أوقفت هذا السعي نظراً لوقوع منطقة قنفودة (مقر إدارة التصنيع ) في منطقة اشتباكات .
إضافة إلي الأعمال المذكورة أعلاه تقوم الإدارة بدعم الشركة في جميع المواقع عند الطلب في مجال اللحام وتشكيل الأنابيب.
 
إدارة الأمن الصناعي دور رئيس في رفع مستويات الكفاءة الإنتاجية:
تأخذ شركة الخليج العربي للنفط  أمن منشآتها والعاملين وأسرهم على أولويات اهتمامها وتوفر للمستخدمين  الرعاية وللمنشآت والأصول المادية أقصى درجات التأمين و التحوط الأمني لحياة الأفراد  والذي يوفر بيئة عمل ناجحة وخلاقة  وأعلى درجات الأداء المهني. ومن خلال إدارة الأمن الصناعي تعمل الشركة بجدية على ضمان حماية أفرادها وأصولها وتتخذ لذلك كل ما يلزم من سياسات.
وتعمل إدارة الأمن الصناعى فى رفع مستويات الكفاءة الإنتاجية وذلك باستخدام تطبيقات حديثة لرفع من كفاءة الأيدى المنتجة وتحقيق الحماية لها وسلامتها كما تقوم بمجموعة من الإجراءات الاحترازية لحماية المنشآت الصناعية. وتتكون الإدارة من منسقة الأمن الصناعي ومنسقة التصريحات والموافقات الأمنية، ووحدات الحراسة والاستقبال ووحدة المنظومة ووحدة التحقيق  لذلك عملت إدارة الأمن الصناعى عدة من الإجراءات وتتمثل فى.
• التخطيط وتنظيم وتسيير وتقييم الوظائف والأقسام والعاملين في إدارة الأمن الصناعي .
• إعداد وتسيير وتطبيق ميزانية الإدارة والتنبؤ بالاحتياجات من الموارد المالية والمعدات والمواد.
• تخطيط وتنسيق وتوزيع العمل على المستوى الإشرافي وأعداد ومراجعة تقييم الأداء .
• توثيق وتقييم التقارير المتعلقة بالحوادث الأمنية وتقييم المخاطر وإعداد تدابير السيطرة عليها .
•المشاركة في أعداد البرامج التدريبية لرفع من مستوى العاملين والتحسين المستمر للأداء .
• الإلمام بالأساسيات المكونة لرجل الأمن الصناعي وواجباته و صلاحياته، وكيف يمكنه التصرف في حالات حدوث الأخطار، وكذلك التعامل مع الآخرين والمهارات المطلوب توافرها لذلك بحيث يمكن لرجل الأمن الصناعي تنفيذ مهامه على درجة عالية من الكفاءة .
ومن الواجبات التى تقع على عاتق إدارة الأمن الصناعى:
• إصدار التصاريح النفطية لكل مستخدمي الشركة من الليبيين والأجانب عن طريق مكتب التصاريح النفطية بفرع المؤسسة الوطنية بنغازي .
• إصدار تعريفات موظفي الشركة الليبيين والأجانب وكذلك المتعهدون ومندوبو الشركات المتعاقدون مع الشركة. 
•  المتابعة والتنسيق مع الجهات الأمنية بالدولة بشأن الإجراءات المتعلقة بامن الشركة.
 
الإدارة العامة للإمداد والنقل والخدمات المساند الحيوى للعمل
تعتبر إدارات الإدارة العامة للإمداد والنقل الخدمات من الإدارات المساندة لأنشطة الشركة وهي من الإدارات الخدمية التي تستوجب طبيعة عملها الوجود طيلة أيام الأسبوع، حيث تقوم بإدارة العمليات المتعلقة بتوفير المواد المخزنية وغير  المخزنية وكذلك توفير وسائل النقل البري الخفيف والثقيل ووسائل النقل الجوي وما يتبعها من إجراءات لضمان سير الأعمال بمختلف مواقع الشركة، بالإضافة إلي تقديم خدمات التموين والإعاشة والخدمات الطبية والإقامة للمستخدمين ونقل وإسعاف المصابين والمرضى من المواقع النفطية إلي المستشفيات بالمدن، ويمكن تلخيص مهام هذه الإدارات فيما يلي:
• إدارة الإمداد.
• توفير المواد وقطع الغيار المخزنية والاحتفاظ بها وإدارتها وكذلك توفير المعدات والمستلزمات الأخرى سواء من السوق المحلي أم من عن طريق الشراء الخارجي بأفضل جودة وأقل الأسعار.
• استخراج المواد من الموانئ والمطارات.
• شحن واستلام المواد والمعدات داخليا وخاريجيا.
• إدارة النقل.
• إدارة أسطول الشركة من سيارات خيفية وثقيلة وسيارات الإسعاف وسيارات الإطفاء والآليات وصيانتها.
• توفير وسائل النقل الخفيف للمستخدمين.
• توفير وسائل النقل الثقيل لنقل المواد والمعدات والآليات بين مواقع الشركة والموانئ.
• إتمام إجراءات التأمين والتراخيص للسيارات والآليات الخاصة بالشركة.
• توفير وسائل النقل الجوي من وإلي مختلف مواقع الشركة.
• إدارة الخدمات.
• توفير الإقامة والإعاشة بجميع مواقع الشركة.
• توفير الخدمات الطبية والأدوية بمختلف مواقع الشركة.
• الإشراف والمتابعة  للتأمين الطبي للمستخدمين وأسرهم في الداخل والخارج .
 
فريق تطوير الحقول المكتشفة بشركة الخليج العربي للنفط
يهدف برنامج تطوير الحقول المكتشفة وغير المطورة التابعة لشركة الخليج العربي للنفط إلي وضع حقول جديدة علي الإنتاج بطرق إنتاجية متطورة واقتصادية لرفع معدل إنتاج الشركة من النفط بمقدار 120 ألف برميل في اليوم ونحو 400 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم ونحو 10,000 برميل من المكثفات ونقله إلي المنشآت الساحلية لغرض التصدير ، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى لزيادة احتياطيات المكامن للشركة القابلة للاسترداد، وذلك عن طريق إعداد خطط لتطوير الحقول المكتشفة والغير مطورة لكل حقل على حدة وتنفيذ المشاريع المنبثقة عن هذه الخطط بعد اعتمادها من المؤسسة الوطنية للنفط.
ويوضح رئيس فريق تطوير الحقول المكتشفة السيد عبدالمطلب آدم صالح خطط وبرامج التطوير للحقول المكتشفة قائلا: الحقول المستهدفة للتطوير في هذه المرحلة نحو 10حقول منها 3 حقول غاز وهي VV,UU,O,sultanوNC131,NC100,NC4,NC5,NC7,NC8
أما فيما يخص خطط وبرامج التطوير للحقول المكتشفة فقد تم إعداد وصف عمل وكراسة مواصفات الاستشاري المتخصص في إعداد مخططات تطوير الحقول المكتشفة وغير  المطورة وأحيلت إلى لجنة الإدارة للاعتماد .
وعن عودة أثر عودة الشركات الأجنبية للعمل على أداء التطوير؟ 
يقول السيد عبد المطلب آدم بالتاكيد فإن عودة الشركات الأجنبية سيكون لها تأثير كبير في أداء أعمال تطوير الحقول كون أن فريق التطوير يحتاج إلى خبرات متقدمة في عدة جوانب تمس تطوير الحقول بالأخص في المراحل اللاحقة التي تعقب التخطيط «تنفيذ مشروعات التطوير».
الاكتشافات القديمة والتطوير
وضع فريق التطوير قائمة بالحقول المستهدفة بالتطوير وهي كالتالي:
• حقل سلطان امتياز129NC -. 
• حقول امتياز100 NC -.
• حقل (A) امتياز4 NC -. 
• حقول UU/VV امتياز65 C -. 
• حقل ((O امتياز80 C -. 
• حقول امتيازNC-7 -. 
• حقول الغاز امتياز NC-8, NC-7, NC-5 
• حقول الكريم وD امتياز131 NC -.
ويقدم السيد عبد المطلب صال توضيحا عن رؤية فريق تطوير بالنسبة للاكتشافات القديمة لدى للإدارة العامة للاستكشاف ولم يتم تطويرها أو حتى إدراجها في برامح التطوير ويقول: شركة الخليج تعمل منذ عقود في مجالي الاستكشاف والإنتاج وهي رائدة فيهما، وكانت نقطة الانطلاق في مجال التطوير في عام 2017 من خلال تشكيل فريق عمل تطوير الحقول المكتشفة تكون مهامه وضع مخططات التطوير لعدد من الاكتشافات ووضعها على الإنتاج.
ولدى فريق تطوير الحقول المكتشفة تصور شامل بخصوص جميع الاكتشافات الجديدة والقديمة وسيتم عرض هذا التصور على لجنة الإدارة قريبا.
مراحل التطوير .
يحتوي برنامج التطوير على ثلاث مراحل وهي كالتالي:
المرحلة الأولي:
إعداد خطة لتطوير الحقول المكتشفة وغير  المطورة وذلك بعد تنفيذ الأنشطة التالية:
1. مسح سايزمي امتياز م ن -100
2. صيانة واستكمال الآبار.
3. حفر آبار تقييمية وتحديدية.
4. دراسات 
5. توريد معدات إنتاج مبكر.
6. تركيب أنابيب تدفق وشحن ومشعبات للحقول ( NC-100, NC-4, NC-129, VV).
المرحلة الثانية:
بعد الحصول على اعتمادات لخطط تطوير الحقول المكتشفة من المؤسسة الوطنية للنفط يتم العمل على وضع الحقول الجاهزة على الإنتاج، وذلك بربطها على حقول قائمة أو إنشاء محطات جديدة لمعالجة النفط ونقلة عبر خطوط شحن رئيسية إلى المواني.
معدل الإنتاج المستهدف: 90,000 - 92,000 برميل/ يوم موزعة على النحو التالي:-
• NC-129 حقل سلطان 25,000 برميل/ يوم
• NC-100 حقول (C,L,O,S,Q) 20,000 برميل/ يوم
• NC-4 حقل A 14,000 برميل/ يوم
• C-65 حقول VV / UU 14,000 برميل/ يوم
• C-80 حقل O 5,000 برميل/ يوم
• NC-7 حقول الكبير / Q 14,000 برميل/ يوم
المرحلة الثالثة:
تطوير شامل للحقول بما فيها حقول الغاز بمنطقة الحمادة وأيضا حقلا الكريم وD بامتياز م ن 131 وبقية حقول امتياز م ن 7 «القوليبي والسنترال» وبقية حقول الامتياز م ن 100.
وفي الوضع الحالي فإنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى والعمل جار لإعداد خطة تطوير الحقول المكتشفة وإحالتها إلى المؤسسة الوطنية للنفط لاعتمادها.
كما تم الانتهاء بعون الله من مشروع تطوير حقل VV وربطه بالمجمع رقم 8 بحقل مسلة بامتياز C-65 حيث تم تحقيق نحو 9,000 برميل من النفط في 31/3/2017 وهي إضافة جديدة لإنتاج الشركة.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg