رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأحد 23 سبتمبر 2018

Business Leaders



خميس.. الكفاح من أجل حلم

6-6-2018 | 21:33

 
أسس إمبراطورية متخصصة فى السجاد والموكيت تتكون 10 مصانع فى انحاء العالم
 
محمد وياسمين وفريدة الأبناء على درب أبيهم
 
تحفل قصة نجاح مجموعة “النساجون الشرقيون” بالعديد من الإنجازات الملهمة لرواد الأعمال الجدد فى مصر والعالم العربى، فقد تأسست عام 1980 برأس مال متواضع قياسا بما أصبحت علية الآن من كيان صناعى عملاق، وذلك نتيجة رؤية شاملة لرجل الأعمال محمد فريد خميس، الذى ولد فى بيلا بمحافظة كفر الشيخ فى إبريل 1940.
 
 فى فجر شبابه وعقب حصوله على شهادة البكالوريوس فى التجارة من جامعة عين شمس، ونيله دبلومه فى صناعة المنسوجات من الولايات المتحدة الأمريكية، سعى محمد فريد خميس إلى ترجمة شغفه واهتمامه بعالم المال والأعمال فحلم بتأسيس كيان صناعى متكامل باسم مجموعة الشرقيون تشمل عدة شركات مختلفة تعمل فى تصنيع السجاد والألياف وخيوط الغزل والبتروكيماويات، بالإضافة إلى النشاط العقارى والسياحة العقارية، والتعليم العالى والنشاط الزراعى والتجارة الدولية. ونجح خميس، وهو على عتبة الأربعين من العمر، فى أن يؤسس النساجون الشرقيون، وأمضى بعدها أكثر من 30 عاما يكافح فى العمل ليل نهار إلى أن أصبح حلمه حقيقة، فمجموعة الشرقيون باتت تتبوأ مكانة عالمية مرموقة وتعد شركة النساجون الشرقيون باكورة استثمارات المجموعة تشتهر كعلامة تجارية رائدة فى صناعة السجاد والموكيت الآلى فائق الجودة والمستوحى من تصاميم حصرية ومبتكرة من خلال 10 مصانع تنتشر فى مصر والولايات المتحدة والصين، تضم قرابة 25 ألف عامل وموظف فى جميع التخصصات، وقد استحوذت النساجون على تقدير عدة مؤسسات دولية خلال الأعوام الماضي، حيث فازت بجوائز مرموقة أبرزها جائزة السجاد الأكثر روعة فى أمريكا، وأفضل شركة ابتكارية فى أفريقيا، ونجمة التصنيع فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجائزة أفضل كفاءة تشغيلية، وأفضل علامة تجارية فى مصر، فضلاً عن جوائز أخرى من معرض أتلانتا الدولى للسجاد والاتحاد الأمريكى للإعلانات والتسويق. وتقديرا لمنجزاته وكونه نموذجاً يحتذى به فى عالم المال والأعمال، فضلاً عن نشاطه الاجتماعى والخيرى من خلال عدة مؤسسات أنشأها لخدمة المجتمع المدنى، منحته جامعة لوفبرا فى المملكة المتحدة (Loughborough University) شهادة الدكتوراه الفخرية. وفى قمة النجاح وشركة النساجون تشهد تحت قيادته معدلات نمو قياسية  ارتأى محمد فريد خميس وهو يقترب من سن السبعين أن الوقت قد حان لأن يتخلى طواعية عن مقعد القيادة ويمنح الفرصة لجيل جديد يقود الشركة إلى آفاق جديدة من النمو والازدهار. وحاليا يتولى صلاح عبد العزيز عبد المطلب منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة منذ عام 2009 ويسهم بدور فاعل فى إكمال مسيرة النجاح بفضل خبراته الكبيرة .
مسيرة الأبناء
 
اللافت للنظر فى مسيرة عطاء محمد فريد خميس أن شغفة بالنجاح وخدمة المجتمع من حوله لم يتوقف يوما، وحاليا يشغل منصب رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين كما يتولى رئاسة مجلس أمناء الجامعة البريطانية فى مصر، بالإضافة إلى عدة مناصب فخرية أخري. كما أن أبناء محمد فريد خميس الثلاثة (محمد وياسمين وفريدة) يواصلون السير أيضا على درب أبيهم بنجاح كل منهم فى تخصصه الذى اختاره بمحض إرادته. حيث يمتلك محمد محمد فريد خميس، شركة الشرقيون للتنمية العمرانية (OUD) الذراع المسئولة عن الاستثمار العقارى والسياحى والزراعى بمجموعة الشرقيون القابضة، وهو خريج كلية إدارة أعمال من الجامعة البريطانية عام 2009، وأثبت كفاءة فى العمل بقطاع التطوير العقارى.
 
 بينما (ياسمين محمد فريد خميس) تشغل حاليا منصب عضو مجلس الإدارة التنفيذى ونائب رئيس مجلس الإدارة لشئون المبيعات والتسويق. وهى حاصلة على شهادة البكالوريوس فى الإعلام من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كما أنها اجتازت دورات تدريبية فى نظرية الألوان وعناصر التصميم من مدرسة برات للتصميم فى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. وقامت كذلك بدراسة علوم الحسابات لغير المتخصصين ومقدمة فى المنسوجات من جامعة نورث كارولينا – الولايات المتحدة الأمريكية. فى حين تشغل (فريدة محمد فريد خميس) منصب عضو مجلس الإدارة التنفيذى ونائب رئيس مجلس الإدارة لشئون التمويل بشركة النساجون الشرقيون للسجاد. وهى حاصلة على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية عام 2000 كما أنها اجتازت دورات تدريبية فى كل من سيتى بنك، نيويورك والمجموعة المالية هيرميس، كما أنها عضو فى “منظمة شباب المديرين” YPO محلياً ودوليا.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg