رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

ثقافة



رحيل «القمودي».. استراحة المحارب

7-6-2018 | 22:29
إلهامي المليجي

 رحل عن عالمنا، أول أمس الثلاثاء، سالم القمودي، أحد مساعدي الزعيم الليبي الراحل «معمر القذافي» ومدير الشؤون الإدارية والمالية بمكتب القيادة، الكاتب والباحث سالم القمودي بعد معاناة مع المرض.

ويعد سالم القمودي أحد منتسبي القوات المسلحة العربية الليبية منذ ستينيات القرن الماضي، وتميز بكتاباتة في الفكر الديني والفلسفة، وبنشاطه الثقافي،  وتم نقله بعد قيام ثورة الفاتح 1969 للعمل بـ "سكرتارية الرئيس للمعلومات"، والتي عرفت لاحقا بـ"القلم"، وواصل تعليمه حتى أتم المرحلة الجامعية منتصف السبعينيات، فترك الخدمة العسكرية وبقى موظفا مدنيا، ثم تحصل على الماجستير في مجال الفلسفة.

ألف العديد من الكتب وله إصدارات أدبية وفلسفية، تنقل للعمل بعدة جهات أخرى تقريبا لثلاث سنوات، بعدها أُعيد ثانية للعمل بالقلم، وفي أوائل التسعينيات تولى الشؤون الإدارية والمالية بالقلم حتى عام 2011م.

وآثر البقاء في بيته بعد سقوط الدولة، حتى تم القبض عليه من مليشيات مدينة الزاوية وأودع السجن حتى عام 2016، وتعرّض خلال فترة أسره للتعذيب والضرب المبرح الذي أدى إلى إصابته بمرض السرطان الذي توفي وهو يحاول العلاج منه بإحدى المصحات بتونس.

يشار إلى أن سالم القمودي من أبناء مدينة الزاوية، وهو شقيق القيادي السابق حسين القمودي، أحد رفاق "القذافي" والذي توفي هو الآخر متأثرا بمرضه الذي ألم به نتيجة سنوات الأسر والتعذيب.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg