رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأربعاء 26 سبتمبر 2018

العالم



وصول الزعيم الكوري الشمالي إلى سنغافورة لعقد القمة مع الرئيس الأمريكي

10-6-2018 | 10:57
د ب أ

وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى سنغافورة اليوم الأحد ، وذلك قبيل قمته التاريخية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ،وفقا للإعلام السنغافوري.

وذكرت قناة "تشانل نيوز اشيا" أن كيم وصل إلى مطار شانجي في سنغافورة الساعة 02:38 مساء بالتوقيت المحلي (06:38 بتوقيت جرينتش) على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الصينية "اير تشاينا" ، ومن المقرر اصطحابه إلى فندق سانت ريجيس ، حيث من المتوقع أن يقيم وفده.
ومن المقرر أن يصل ترامب إلى سنغافورة بعد عدة ساعات قادما من كيبيك ، حيث حضر قمة لمجموعة السبع مع قادة دول أخرى.

وسوف تكون قمة ترامب وكيم ،التي ستعقد في فندق كابيلا صباح بعد غد الثلاثاء، هي المرة الأولى التي يلتقي فيها زعيم كوري شمالي مع رئيس حالي للولايات المتحدة.

وسوف تركز المحادثات على التوصل إلى اتفاق حول نزع الأسلحة النووية في كوريا الشمالية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية.

وقال ترامب عند إقلاعه أمس السبت إنه في "مهمة سلام" ، ولكنه أيضا حذر من أن المحادثات وجها لوجه هي "فرصة لن تتكرر".وأضاف "أشعر بالثقة في أن كيم جونج أون يرغب في فعل شيء عظيم لشعبه ... لن يحصل على هذه الفرصة مرة أخرى".وأكد أنه سوف يدرك من "الدقيقة الأولى" ما إذا كانت كوريا الشمالية جادة بشأن السلام ، مستخدما "لمستي ، وشعوري" لتحديد الموقف.

ودارت تكهنات على مدار أسابيع حول ما إذا كان الاجتماع بين الزعيمين سوف يعقد بالفعل، وذلك بعد انسحاب ترامب من المحادثات التي كانت مقررة في 24 مايو/آيار معللا ذلك بما ترتكبه بيونج يانج من "عداء مفتوح" و"غضب كبير".ومع ذلك فإنه ،بعد رسالة تصالحية من بيونج يانج، أعلن ترامب بعدها بيوم واحد إن الاجتماع ربما يعقد.وتبع ذلك سلسلة من المحادثات الدبلوماسية في محاولة لإنعاش خطة القمة ،وشملت هذه المحادثات توجه المسؤول الكوري الشمالي البارز كيم جونج تشول إلى واشنطن للقاء ترامب ، وتوصيل خطاب شخصي إلى ترامب من كيم نفسه.
ومنذ ذلك الحين ، تجري إعدادات مكثفة ، حيث تم إرسال عدة وفود إلى سنغافورة وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية والولايات المتحدة لتحديد تفاصيل القمة.
ولا يزال هناك تشكك حول طبيعة اتفاق نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية ، حيث أنه ليس من المحتمل أن تكون بيونج يانج مستعدة للتخلي عن برنامجها للأسلحة النووية وفقا للجدول والدرجة التي تتوقعها واشنطن.

من المقرر أن يعقد رئيس وزراء سنغافورة، لي هسين لونج، اجتماعين منفصلين مع الرئيس الامريكي، دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، قبل القمة التاريخية المقرر أن تعقد بين الزعيمين بعد غد الثلاثاء، طبقا لما ذكرته صحيفة "ستريت تايمز" السنغافورية اليوم الاحد.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg